سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 19/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

كرافت في جلسة مجلس الأمن: حان الوقت لإنهاء الحرب في سوريا ولا إعادة إعمار حاليًا

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسًة تناول بها الأعضاء الوضع السوري وملف إعادة الإعمار بظل استمرار الحرب بين أطراف النزاع.

كرافت تدعو من مجلس الأمن لانتخابات حرة بسوريا

ودعت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن الدولي، كيلي كرافت، خلال مداخلتها ضمن الجلسة التي عقدت بتقنية “فيديو كونفرنس” لانتخابات حرة في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأكملت كرافت بأنَّه حان الوقت لإنهاء الحرب والفساد في البلاد، مشددة على أنه لن يكون هناك إعادة إعمار في سوريا بظل غياب الحل السياسي.

وأعربت كرافت عن دعمها وتشجيعها لعمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، في حين أعلن الأخير عن أنَّ اجتماع اللجنة الدستورية سيتم بناءًا على اتفاق طرفي اللجنة “النظام السوري والمعارضة”، وسيكون الأول بينهما لوضع الأسس الدستورية.

تكملة الخبر

بالأسماء.. سلسلة تغييرات كبيرة بقيادة شعبة المخابرات التابعة للنظام السوري

–  طالت رئاسة شعبة المخابرات

واصل النظام السوري إجراء سلسلة التغيرات ضمن قيادات قواته العسكرية وأجهزة أمنه المختلفة، حيث تداولت صفحات ومواقع محلية موالية للنظام أسماء تعيينات وتغييرات جديدة، يوم أمس الثلاثاء.

ووفق ما نقلت الصفحات الموالية على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن التغيرات طالت رئاسة شعبة المخابرات، حيث قام النظام السوري بإجراء تنقلات بين قادة المخابرات من محافظة إلى أخرى والاحتفاظ ببعض الشخصيات ضمن مناصب قيادية.

حيث انتقل العميد وفيق ناصر من رئاسة فرع الأمن العسكري في حماة إلى حلب، بعد أن كان من أبرز الأسماء التي ظهرت في المنطقة الجنوبية منذ اندلاع الثورة السورية حتى عام 2018.

ويعرف عن “ناصر” بأنه كان حاكم المنطقة الجنوبية ويحمل ملفه الإجرامي سلسلة من التقارير التي وثقتها “هيومن رايتس ووتش” حول ضلوعه بجرائم ضد الإنسانية، وعمليات تعذيب واغتيال.

ونقل النظام السوري العميد محمد المعلم إلى رئاسة فرع الأمن العسكري بحماة بدلاً من “وفيق ناصر”، ويعرف عن “المعلم” أنه كان قائداً عسكرياً للحملة العسكرية على حماة سابقاً، ثم انتقل إلى فرع الإدارة في دمشق خلال تغييرات 2018.

كما شكلت سلسلة التغييرات تعيين العميد بقوات النظام السوري كمال الحسن رئيساً لفرع المنطقة بإدارة الشعبة، ويعرف عنه أنه من أشد الشخصيات إجراماً، حيث كام يرأس قسم الإرهاب في الأمن العسكري بمحافظة إدلب لأعوام، ويحمل تاريخه عشرات جرائم القتل والتعذيب.

تكملة الخبر 

خاص|| النظام السوري يعمم لمنع وسائل التواصل عن مقاتليه وقطع الإنترنت ومصدر يكشف الأسباب

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام قوات النظام السوري بتعميم أمر جديد يقضي بسحب الجوالات الحديثة وقطع الإنترنت عن قطع قواتها العسكرية.

– منع الجوالات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي

وقال المصدر الذي يعمل بصفوف قوات النظام السوري، وتتحفظ وكالة ستيب الإخبارية عن ذكر إسمه لأسباب أمنية، بأن أمراً وصل من وزارة الدفاع يقضي بسحب الجولات الحديثة من المقاتلين ومنع الإنترنت داخل القطع العسكرية بتاتاً، بينما يسمح بأجهزة الإتصال القديمة التي لا تحوي على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبيّن المصدر أنّ القرار أثار غضباً لدى مقاتلي النظام السوري، وخصوصاً أن وسائل الاتصال هي الطريقة الوحيدة التي يستطيعون من خلالها التواصل مع ذويهم، خصوصًا بعد إطالة فترات الإجازات وبعد المناطق التي يفرزون إليها عادةً.

تكملة الخبر

قوات النظام السوري تستهدف قاعدة أمريكية شرق سوريا.. والتحالف يوضح

قامت قوات النظام السوري، اليوم الأربعاء، بقصف مدفعي استهدف قاعدة أمريكية تابعة للتحالف الدولي بمحيط حقل كونيكو النفطي بدير الزور.

– قوات النظام السوري تقصف حقل كونيكو

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ ثلاث قذائف هاون سقطت بحقل كونيكو وبمحيط القاعدة الأمريكية المتواجدة بالحقل مصدرها قوات النظام المتمركزة بالضفة المقابلة للحقل دون وقوع خسائر بشرية.

وبيّن مراسلنا أنّ ذالك جاء بعد تبادل لإطلاق النار بين نقاط ميليشيا قسد العسكرية ونقاط قوات النظام السوري العسكرية المتمركزة على ضفتي نهر الفرات بتلك المنطقة، لتقوم على إثرها النقاط التابعة للنظام باستهداف حقل كونيكو بثلاث قذائف هاون.

– المتحدث الأمريكي يوضح

وبدوره صرّح المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش، مايلز كاغينز، بأن 3 قذائف سقطت قرب القاعدة الأمريكية بحقل كونيكو بدير الزور السورية، وأكد أن قوات التحالف المتمركزة على الضفة الشرقية لنهر الفرات جنوب حقل كونيكو قد تعرضت لإطلاق نار صباح اليوم من جهة المناطق المقابلة لها والتي تخضع لسيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية.

تكملة الخبر

تزامناً مع التصعيد التركي بمنطقة عين عيسى.. “قسد” تحاول إنجاز خطة عاجلة

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ ثلاثة عمال تابعون لميليشيا “قسد” قُتِلوا، اليوم الأربعاء، بلغمٍ أرضي أثناء حفرهم خنادق وأنفاق في محيط منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

خطة قسد في عين عيسى

وأوضحت مراسلتنا، أن قوّات “قسد” بدأت بمنح الإذن للمتعهدين التابعين لها، بحفر الأنفاق والخنادق بمحيط منطقة عين عيسى تحت إشراف عناصرها، منذ صباح اليوم.

لافتةً إلى أن عملية التحصينات الجديدة التي تقوم بها “قسد”، تأتي بالتزامن مع التصعيد اليومي الذي تشهده المنطقة من قبل مدفعية الجيش التركي وفصائل المعارضة السوريّة المولية لتركيا (الجيش الوطني) المدعومة من قبلها.

مشروع مكلف

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا من معلومات، فإن خمسة متعهدين، استلموا مشروع الحفر مقابل مبالغ مالية تصل إلى المليون ل.س شهرياً، وورشات يبلغ عددها قرابة الــ 85 عاملاً من أبناء المنطقة والنازحين.

وتعمل الورش على مدار الــ 24 ساعة، بهدف إنجاز الخطة المتفق عليها وتحصين محيط بلدة عين عيسى بشكلٍّ عاجل.

وأكّدت مراسلة “ستيب” أن عملية الحفر، بدأت دون أن تسبقها عملية تمشيط للمنطقة من مخلفات الحرب المزروعة فيها.

تكملة الخبر 


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بعد تصريحاته عن التطبيع مع إسرائيل.. السودان تعاقب الناطق باسم خارجيتها

أصدر وزير الخارجية في السودان، عمر قمر الدين اسماعيل، الأربعاء، قرارًا بإقالة الناطق الرسمي باسم الوزارة، حيدر بدوي صادق، على خلفية تصريحاته حول التطبيع مع إسرائيل.

إعفاء الناطق باسم الخارجية في السودان

وقالت وكالة الأنباء السودانية “سونا”، إن الوزير أصدر قرارًا بإعفاء السفير حيدر بدوي صادق من منصبه كناطق رسمي باسم وزارة الخارجية ومديرًا لإدارة الإعلام.

التطبيع مع إسرائيل

وجاء قرار وزير الخارجية السوداني بإعفاء بدوي من مهامه على خلفية تصريحات حول تطبيع الخرطوم للعلاقات مع إسرائيل.

تكملة الخبر

السعودية تكشف عن شرطها الوحيد لـ التطبيع مع إسرائيل.. وتحدد موقفها من الاتفاقيات الأخيرة

أعلن وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، الأربعاء، أن بلاده ملتزمة بخطة السلام العربية والتطبيع مع إسرائيل، مشددًا على أن “ضم إسرائيل لأراض على نحو أحادي وبناء مستوطنات يدمر أي جهد للسلام”.

شرط التطبيع مع إسرائيل

وقال الأمير فيصل بن فرحان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس، إن “أي جهود تفضي للسلام في المنطقة وتعليق الضم يمكن أن ننظر إليها نظرة إيجابية”، مؤكدًا أن “المملكة ملتزمة بخطة السلام، وهي الطريقة الوحيدة للوصول إلى حل للنزاع والتطبيع الإسرائيلي مع جميع الدول”.

موقف السعودية من خطة الضم

وأضاف، أنه “عندما نصل إلى السلام بين فلسطين وإسرائيل فإن كل شيء محتمل”، مشددًا على أن “الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب تعرقل فرص السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

تكملة الخبر

بالفيديو|| حرب في أيلول القادم.. اللبنانية ماغي فرح تثير خوف اللبنانيين بتنبؤات الأيام المقبلة

أثارت الإعلامية وعالمة الفلك اللبنانية، ماغي فرح، الجدل بتوقعاتها المخيفة للأحداث القادمة خلال الفترة المقبلة، حيث كشفت للإعلامي اللبناني طوني خليفة، عند استضافتها في برنامجه عبر “قناة الجديد”، عن إمكانية حدوث انفجارات ووقوع حروب.

– ماغي فرح وتوقعاتها المخيفة

وقالت فرح خلال اللقاء: “إنه لا انفراجات” في الوقت القريب، مشيرةً إلى أن “مرحلة صعبة ستخيم على نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل 2021”.

كما وأوضحت أن “شهر أيلول سيشهد صدامات بين فئات عديدة واستنفارات، في حين أن الفترة بين تشرين الثاني وكانون الأول ستكون دقيقة جداً”. 

ولفتت فرح إلى أن “هناك حرباً قد تحدث، بين شهري أيلول وتشرين الثاني، لكن مكانها غير معروف”.

وكانت ماغي فرح قد أكدت بأنّ ما تقوله علم وليس شعوذة مشيرة أنها عندما تتنبأ بحدث ما لا تستطيع ان تحدد أين سيحدث.

والجدير ذكره أنّ الشعب اللبناني، يعيش هذه الأيام حالة من التخبط والخوف من القادم خاصة بعد انفجار مرفأ بيروت الذي حول العاصمة اللبنانية إلى مدينة منكوبة.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو 

ميشال عون يحسم الجدل حول سلاح حزب الله.. ويحدد موعد سحبه

كشف الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم أمس الثلاثاء، خلال مقابلة له مع صحيفة “كوريري ديلا سيرا” الإيطالية، عن توقيت نزع سلاح “حزب الله”.

منوهاً إلى أنّ الحديث في نزع سلاح حزب الله، سيكون بعد وقف إسرائيل اعتداءاتها على لبنان.

– ميشال عون وتصريحاته للصحافة

وسألت الصحيفة، عون في حديثها معه عن رأيه في مطالب المحتجين في لبنان المتمثلة بنزع سلاح الحزب.

فأجابهم عون قائلاً: “إنّ الخطابات النارية الإسرائيلية التي تهدد دائماً بضرب الحزب ولبنان، تضعه في موضع القلق وقد مر بمواجهات عديدة مع إسرائيل على الأرض اللبنانية”.

وأضاف عون أنه “عندما يتم حلّ النزاع، يقدم حزب الله سلاحه هدية إلى الجيش اللبناني”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

ترامب حاول إغراء بوتين بامرأة ولكنه… صحيفة بريطانية تكشف فحوى رسائل بينهما بالوثائق

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانيّة في تقريرٍ لها، إنَّ لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ كشفت، خلال الساعات الأخيرة، صورًا لمراسلات قديمة بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

ترامب يتغزل ببوتين

وبحسب الصحيفة، فإن ترامب سعى من خلال مراسلات منقوشة بخط يده التقرب من بوتين، ودعوته لحضور مسابقة ملكة جمال الكون، ساعياً لأن تكون في موسكو.

وتشير الرسائل التي تعود إلى تاريخ تموز/يونيو 2013، إلى أن ترامب أخبر نظيره الروسي، أنه “سمع بالتأكيد عن أنباء إقامة مسابقة ملكة جمال الكون في روسيا“.

قائلاً فيها: “أريد أن أغتنم هذه الفرصة، فأنا أدعوك شخصيًا لتكون ضيف شرف لي في موسكو، أعلم أنك ستقضي وقتًا رائعًا“.

تكملة الخبر

أردوغان يتحدى أوروبا.. ويُعلن عن “بشرى” ستدخل تركيا بمرحلة جديدة

تحدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، الدول الداخلة بحالة من العداء لتركيا، مؤكدًا أنَّه لا يمكن لأي قوة استعمارية حرمان بلاده من مصادر النفط والغاز الطبيعي في شرق المتوسط.

أردوغان يُعلن بشرى سيزفها للشعب التركي

وأضاف أردوغان في كلمة له أثناء مشاركته بافتتاح مصنع لتقنيات الطاقة الشمسية في منطقة “باشكنت” بالعاصمة أنقرة بالقول: مثلما مزقنا اتفاقية “سيفر” قبل قرن، لن ترضخ بلادنا لاتفاقية مشابهة يسعون لفرضها علينا شرقي المتوسط.

واعتبر اردوغان أنَّ تركيا ستدخل مرحلة جديدة بعد “البشرى” التي من المزمع أن يكشف عنها يوم الجمعة المقبل، بعد غد، معتبرًا أنَّ نضال تركيا على جبهات عدّة بدءًا من شرقي المتوسط وصولًا إلى ليبيا ليس كفاحًا من أجل الحقوق فحسب، وإنما من أجل المستقبل، على حد تعبيره.

أردوغان يؤكد أنَّ كورونا بالبلاد لا تزال تحت السيطرة

وفي سياق منفصل، لفت الرئيس التركي إلى أنَّ اقتصاد البلاد بدأ يستعيد زخمه ما قبل كورونا، منوهًا إلى أنَّه بالرغم من تسجيل زيادة طفيفة بأعداد المصابين بالفيروس، مؤخرًا، ولكن الجهات المعنية لا تزال تسيطر على الجائحة.

والجدير بالذكر أنَّ تركيا سجلت، حتى اللحظة، نحو 252 ألف إصابة بفيروس كورونا، بينها 6016 حالة وفاة، و233 ألف حالة شفاء، فيما لا يزال معدل تسجيل الإصابات اليومية بالفيروس ما بين الألف والألف ومائتي إصابة جديدة.

تكملة الخبر

منعاً لإراقة الدماء.. بو بكر كيتا رئيس مالي يتنازل عن الحكم للإنقلابيين ودول تتخذ إجراءات

أعلن رئيس مالي “إبراهيم بوبكر كيتا” فجر اليوم الأربعاء، استقالته من منصبه وحلّ البرلمان والحكومة، في خطاب له عبر التلفزيون الحكومي، وذلك على إثر انقلاب قام به عسكريين متمرّدين، حيث أعلنوا القبض عليه وعلى رئيس وزرائه.

استقالة رئيس مالي:

وخلال استقالته قال رئيس مالي البالغ من العمر 75 عاماً في خطابه: “أودّ في هذه اللحظة بالذات، وإذ أشكر الشعب المالي على دعمه لي، على مدى هذه السنوات الطويلة وعلى دفء عاطفته، أن أبلغكم بقراري التخلّي عن مهامي، عن كلّ مهامي، اعتباراً من هذه اللحظة”، وأعلن أيضاً أنّه قرّر “حلّ الجمعية الوطنية والحكومة”.

وأشار رئيس مالي إلى أنّه بعدما انقلب عليه الجيش، لم يعد أمامه خيار سوى الاستقالة، لأنه لا يريد إراقة الدماء.

وقال عن ذلك: “إذا كان بعض عناصر قواتنا المسلّحة ارتأوا اليوم أنّ الأمر يجب أن ينتهي بتدخّلهم، فهل لديّ حقّاً خيار؟ أنا أرضخ لأنني لا أريد أن تراق أي قطرة دم من أجل أن أبقى في منصبي”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق