أخبار العالم

زعيم كوريا الشمالية يأمر بإطلاق أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري

قال زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، إن بلاده انتهت من تطوير أول قمر صناعي للتجسس العسكري، وإنه أمر المسؤولين بالمضي قدماً في إطلاقه كما هو مخطط، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية، يوم الأربعاء.

وأوردت وكالة الأنباء المركزية الكورية، أن كيم شدد خلال زيارته لوكالة الفضاء، يوم الثلاثاء، على أهمية امتلاك نظام مراقبة فضائي في مواجهة ما وصفه بالتهديدات الأمنية التي تقودها الولايات المتحدة.

وذكرت كوريا الشمالية إن سلسلة تجارب الأسلحة، بما في ذلك أول تجربة إطلاق لصاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب مصمم لضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، تأتي رداً على المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وحليفتاها الإقليميتين: كوريا الجنوبية واليابان.

وخلال زيارته لوكالة تطوير الفضاء، قال كيم إن الاستطلاع العسكري يلعب دوراً حاسماً في استخدام كوريا الشمالية وسائل الردع التي تمتلكها بشكل فاعل خلال الحرب، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

وأضاف أن “قمر الاستطلاع العسكري رقم 1” تم إنتاجه في بداية أبريل، وأنه أمر بتسريع الاستعدادات النهائية لإطلاقه في موعد لم يتم الكشف عنه، مشدداً على ضرورة إطلاق كوريا الشمالية عدة أقمار صناعية لامتلاك القدرة على جمع المعلومات الاستخباراتية بفاعلية.

واتهم كيم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بتوسيع حملتهما العسكرية المعادية تحت غطاء تعزيز تحالفهما. كما اتهم الولايات المتحدة بتحويل كوريا الجنوبية إلى “قاعدة متقدمة للعدوان” عبر نشر أصول استراتيجية مثل حاملات الطائرات والقاذفات النووية.

وقام الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي بتوسيع تدريباتهما المشتركة لتعزيز الردع ضد التهديدات النووية المتزايدة لكوريا الشمالية. وبدأ الحليفان هذا الأسبوع تدريبات جوية استمرت 12 يوماً بمشاركة 110 طائرات حربية ونظما تدريبات دفاعية صاروخية بحرية مع اليابان استمرت يوماً واحداً.

وأجرت كوريا الشمالية من جانبها نحو 100 تجربة صاروخية منذ بداية العام الماضي، قرابة 30 منها هذا العام.

ويقول مراقبون إنه في الوقت الذي تحتج فيه كوريا الشمالية على التدريبات الأمريكية الكورية الجنوبية، فإنها تستخدمها أيضاً كذريعة لتعزيز قدراتها العسكرية التي تعتقد أنها ستشكل مزيداً من الضغط على واشنطن لتقديم تنازلات أكبر مثل تخفيف العقوبات.

زعيم كوريا الشمالية يأمر بإطلاق أول قمر صناعي للتجسس
زعيم كوريا الشمالية يأمر بإطلاق أول قمر صناعي للتجسس.. زعيم كوريا الشمالية.زعيم كوريا الشمالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى