أخبار العالمسلايد رئيسي

“صائد الطائرات”.. مزايا نظام “أيريس تي” الألماني الذي تلقّته أوكرانيا اليوم

تسلّمت أوكرانيا اليوم الثلاثاء، نظام الدفاع الجوي “أيريس تي” من ألمانيا، من أصل 4 متفق عليها، بحسب مجلة “دير شبيغل” الألمانية.

وكانت ألمانيا قررت تسليم السلطات الأوكرانية نظام الدفاع الجوي الحديث، لمواجهة غارات المقاتلات والصواريخ الروسية، بعد موجة قصف جديدة لكييف.

وإيريس-تي هو نظام صاروخي دفاعي يعتمد صواريخ أرض-جو قصيرة ومتوسطة المدى، تستخدم لمواجهة الطائرات ومختلف الصواريخ والطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للرادارات والسفن.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، في تصريحات للصحفيين، إن “إطلاق الصواريخ المتجدد على كييف والعديد من المدن الأخرى يوضح مدى أهمية إيصال أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا بسرعة”.

وتابعت أن الأنظمة الثلاثة المتبقية سيتم توريدها إلى كييف، العام المقبل.

ويصل مدى النظام الألماني الحديث إلى 40 كيلومترًا بارتفاع يبلغ 20 كيلومترًا، وفق صحيفة “بيلد” الألمانية.

ويمكن استخدام نظام “إريس تي” لصد الطائرات المقاتلة والمروحيات وصواريخ كروز والمدفعية الصاروخية، وطائرات كاميكازي، التي تقول تقارير إعلامية إن روسيا حصلت عليها من إيران، والصواريخ المضادة للرادار، والقنابل، وبالتالي تأمين المجال الجوي الأوكراني.

وتتميز صواريخ النظام برأس يعمل بالأشعة تحت الحمراء وبقدرة على معالجة إشارات رقمية متطورة للغاية.

أما الميزة الاستثنائية في النظام الدفاعي الألماني، فتتمثل في امتلاكه رادار 360 درجة، وقدرته على الدفاع ضد الهجمات من جميع الاتجاهات وضد أهداف متعددة في نفس الوقت.

لذلك، يوفر النظام الدفاعي الألماني، حماية شاملة ضد الأهداف المتحركة، ويؤمن المنشآت الحيوية الواقعة في دائرة قطرها 40 كيلومترا، وخاصة المدن والبنى التحتية.

"صائد الطائرات".. مزايا نظام "أيريس تي" الألماني الذي تلقّته أوكرانيا اليوم
“صائد الطائرات”.. مزايا نظام “أيريس تي” الألماني الذي تلقّته أوكرانيا اليوم أيريس تي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى