أخبار العالم العربيسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| شاهد كيف نفذ أعضاء حزب الله اغتيال رفيق الحريري.. وأول تعليق لزوجته على الحكم

صدر الحكم في محكمة اغتيال ” رفيق الحريري” وأثار ردود فعل عدة، وتتالت التقارير الإعلامية حول الأمر، وفتح ملف القضية مجدداً، وعلقت زوجة الحريري على الحكم مظهرة تعاطفها مع الضحايا الذين قضوا برفقته.

يوم اغتيال رفيق الحريري:

وفي تفاصيل يوم الاغتيال ذكر أحد التقارير الإعلامية وهو لقناة العربية أن: ” بدأ يوم الاغتيال باجتماعات للحريري مع المقربين منه ليتوجه بعدها من قصره إلى مجلس النواب للمشاركة في جلسة لمناقشة قانون الانتخابات”.

وتابع: “قرابة الساعة الحادية عشرة وأربعين دقيقة في أقل من ساعة كان الاجتماع قد انتهى، وغادر الحريري البرلمان ليجلس في المقهى المفضل له في وسط بيروت، وأمضى بعض الوقت قبل أن يغادر عائداً إلى قصره”.

لحظات التفجير:

في نهاية التقرير تظهر الحادثة المروعة التي أودت بحياة رفيق الحريري : “كان موكب الحريري المكون من ٧ سيارات سوداء متجها إلى قصره وكان في انتظاره سيارة محملة بنحو ٢٥٠٠ كيلو غرام من مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار والتي خلفت حفرة في الأرض بطول 7 أمتار من قوة الانفجار.

تصريح نازك الحريري:

ومن جهتها قالت نازك الحريري، أرملة رفيق الحريري، إن قرار المحكمة الدولية بقضية اغتياله، يعد حكما تاريخياً لا يعيد من رحلوا، لكنه يعيد إلى لبنان منطق المحاسبة والعدالة الذي صادرته قوى الظلام بحسب تعبيرها.

و وجهت حديثها إلى أهالي من قضوا مع رفيق الحريري يوم الاغتيال قائلة : ” لا يسعني إلا أن أتوجه بداية الى أهالي ضحايا مجزرة الرابع من آب بالتعازي الحارة وإلى أهالي الجرحى بالدعاء بالشفاء العاجل”، مستذكرة شهداء كثرا سقطوا إلى جانب الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 14 شباط 2005.

انتظار معرفة المزيد في المستقبل:

وأردفت : “كلي أمل أن يحمل المستقبل عدالة لهم يشفي غليل الأهالي الذين لا يعرفون كيف ولماذا سقط أبناؤهم ودمرت المنازل والمؤسسات والمستشفيات والمدارس؟ اليوم حكم تاريخي لا يعيد من رحلوا لكنه يعيد إلى لبنان منطق المحاسبة والعدالة الذي صادرته قوى الظلام”.

و عبرت عن مشاعرها نهاية تجاه صدور هذا الحكم بالقول: “لا أعلم إن كنت سأسر أو أحزن لهذا اليوم الذي كنا نترقبه كزوجة وأولاد والعائلة الصغيرة والعائلة الكبيرة في لبناننا الحبيب والوطن العربي أجمع والمجتمع الدولي لنعرف من حرض وخطط ونفذ هذه الجريمة التي لا تمت إلى الإنسانية والوطنية بصلة”.

 شاهد كيف نفذ أعضاء حزب الله اغتيال رفيق الحريري.
شاهد كيف نفذ أعضاء حزب الله اغتيال رفيق الحريري.

سعد الحريري يصعد تحديه لقتلة أبيه:

وتعهد نجل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري بأنه لن يستكين حتى معاقبة قتلة أبيه، بعد أن أدانت محكمة تدعمها الأمم المتحدة يوم الثلاثاء عضوا في حزب الله بالتورط في اغتيال 2005.

وفي وسط بيروت، وقف أفراد عائلة الحريري والموالون له عند قبره بانتظار ابنه سعد، وهو أيضا رئيس وزراء سابق، للتحدث من خارج المحكمة في لاهاي.

وقال الحريري “لأول مرة في تاريخ الاغتيالات السياسية في لبنان، يكتشف اللبنانيون الحقيقة”.

وأضاف “أهمية هذه اللحظة التاريخية هي الرسالة لمن ارتكبوا هذه الجريمة الإرهابية والذين خططوا لها: أن عصر استخدام الجرائم لأهداف سياسية والإفلات من العقاب ودون دفع أي تكلفة انتهى”.

ويذكر أن أكثر من 220 شخصاً أصيبوا بعد انفجار شاحنة مليئة بالمتفجرات، أثناء مرور موكب الحريري على طول كورنيش بيروت المطل على البحر.

وكانت عملية الاغتيال، لحظة فاصلة بالنسبة للبنان وأدت إلى ظهور تحالفات متنافسة شكلت الساحة السياسة اللبنانية لسنوات بعد ذلك.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق