الصحة

فوائد بزر البطيخ غير المعروفة والمعادن التي يتميز بها

فوائد بزر البطيخ :

ينتمي البطيخ إلى الفصيلة التي ينتمي لها الشمام، والقرع، والخيار، واليقطين، وهو من المحاصيل التي تنمو في المواسم الدافئة.

وتمتلك ثمار البطيخ شكلاً يتراوح بين المستدير والمستطيل، وقشرةً لونها أخضر فاتح، أو أخضر غامق، بالإضافة إلى اللب الأحمر، أو الأحمر الداكن، أو الأصفر، وينقسم البطيخ إلى ثلاثة أصناف بناءً على كيفية نموّ البذور، وهي التلقيح المفتوح، أو التهجين، أو الثلاثية أو خالية البذور.

وتُعدُّ البذور قابلة للأكل سواء كانت نيئة، أو محمّصة، كما يُمكن طهوها، وتجفيفها وتقديمها كوجبةٍ خفيفة، بالإضافة إلى أنَّه في غرب أفريقيا تُطهى بذور البطيخ، وتُطحَن، وتُخمّر لاستخدامها كمحسّنٍ للنكهة في المرقة والشوربات، مثلما تستخدم البهارات في البلدان العربية.

 

تُعدُّ بذور البطيخ من البذور الغنية بالعناصر الغذائية، ومن أهمّها المغنيسيوم حيث تحتوي 4 غراماتٍ من بذور البطيخ على 21 مليغراماً من المغنيسيوم، وهو ما يعادل 5% من الكمية اليومية المطلوبة لصحة الجسم، وتوصي معاهد الصحة الوطنية البالغين بالحصول على 420 مليغراماً من المغنيسيوم يومياً، فهو ضروري للعديد من وظائف عمليات الأيض في الجسم، والمحافظة على وظائف الأعصاب والعضلات، بالإضافة إلى صحة المناعة، والقلب، والعظام.

ومن فوائد بزر البطيخ أنه غني بالحديد حيث تحتوي حفنة من بذور البطيخ على حوالي 0.29 مليغرام من الحديد، أي ما يعادل حوالي 1.6% من الكمية اليومية، وتوصي معاهد الصحة الوطنية البالغين بالحصول على 18 مليغراماً في اليوم، إذ إنَّ الحديد يُعدُّ أحد العناصر المهمة المكوّنة للهيموجلوبين، المسؤول عن نقل الأوكسجين، كما أنَّه يساعد الجسم على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ولكن من الجدير بالذكر أنَّ بذور البطيخ تحتوي على حمض الفيتيك، الأمر الذي يقلل من امتصاص الحديد، ويقلل من قيمته الغذائية.

ويعتبر الزنك مكون أساسي فيها حيث يحتوي 28.3 غراماً من البطيخ على حوالي 26% من القيمة اليومية من الزنك، وهو عنصرٌ غذائي مهمٌ وضروري لجهاز المناعة، وللجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، بالإضافة إلى أهمّيته في إعادة نمو الخلايا وانقسامها، وحاسّتي التذوق والشم، ولكن يُقلل حمض الفيتيك الموجود في البذور من امتصاص الزنك.

 فوائد بزر البطيخ
فوائد بزر البطيخ

مصدرٌ غنيٌ بالألياف الغذائية:

حيث تحتوي 100 غرامٍ من بذور البطيخ على ما يُقارب 33.99% من الألياف الغذائية، التي تتكوّن من السكريات المتعددة غير النشويّة، وهي الجزء غير القابل للهضم من الأطعمة النباتية، والتي تتكوّن من الألياف الذائبة في الماء، والألياف غير الذائبة في الماء، ومن الجدير بالذكر أن الألياف الغذائية الذائبة يرتبط استهلاكها بكميات كبيرة، ببطء امتصاص الجلوكوز في الأمعاء الدقيقة، وتقليل إفراز الأنسولين، ممّا يساعد في التخفيف من حالة مرض السكري من النوع الثاني.

دراسات علمية حول فوائد بزر البطيخ:

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Prime Journal of Microbiology Research عام 2012، إلى أنَّ مستخلص بذور البطيخ يمتلك خصائص مضادة لبعض أنواع البكتيريا، كما أشارت دراسةٌ مخبريةٌ نُشرت في مجلة Applied Sciences and Environmental Management عام 2014، أُجريت على الفئران، إلى أنَّ مستخلص بذور البطيخ قد يساعد على تقليل مضاعفات مرض السكري لدى الفئران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى