ديني

بمناسبة احتفال المسلمين برأس السنة الهجرية لعام 1442.. تعرف إلى دعاء السنة الجديدة

يحتفل المسلمون، اليوم الخميس، برأس السنة الهجرية ونهاية عام 1441، وبداية السنة الجديدة لعام 1442، وتصدر هاشتاغ دعاء السنة الجديدة تريندات مؤشر البحث العالمي جوجل، في معظم الدولة العربية.

دعاء السنة الجديدة
دعاء السنة الجديدة

– دعاء السنة الجديدة

وفي هذا الخصوص، قال الدكتور شوقى علام: “إن تخصيص يوم معين في العام بدعاء معين من أدعية الصالحين ومجرباتهم أو عبادة معينة أمر جائز شرعاً جرى عليه عمل المسلمين عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يعتقد أنه سنة نبوية”.

 وبناء عليه يمكن للمسلم أنّ يدعو في أول السنة بالقول: “اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام”.

دعاء السنة الجديدة
دعاء السنة الجديدة

– دعاء آخر العام

يحاول المسلم دائماً استغلال أي مناسبة دينية لتقرب من خلالها إلى الله، لذلك تراه يبتهل بالدعاء في كل عمل يقدم عليه أو نهايته.

وهنا عند نهاية كل سنة يفضل أن يدعوا المسلمين بهذا الدعاء: “اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم”.

دعاء السنة الجديدة
دعاء السنة الجديدة

– أدعية آخرى يمكن الدعاء فيها

يجمع معظم العلماء بعدم وجود دعاء محدد يمكن أن يستقبل به المسلمون عامهم الجديد، ولكن هناك عدة أدعية مأثورة يستحب استقبال العام الجديد بها.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| ناشطون سوريون يوجهون رسالة للعالم بمناسبة رأس السنة الميلادية

 

ومن بعض تلك الأدعية

1- يالله، ها هو عام جديد قد أقبل علينا نسالك يا كريم خيره ونعوذ بك من شره، اللهم ارزقنا فيه العصمة من الشيطان الرجيم يا رب العالمين.

2- اللهم قد أقبلت علينا سنة جديدة، نسألك فيها النصر للإسلام والمسلمين، والصلاح للدنيا يا أكرم الأكرمين.

3- يالله إنها سنة جديدة نسألك فيها أعمالاً تقربنا إليك، يا ذا الجلال والإكرام اللهم إصلح لنا نفوسنا ويسر أمورنا واغفر لنا يا غفور يا رحيم.

 

اقرأ أيضاً: هيئة الترفيه السعودية تكشف تفاصيل احتفالية رأس السنة الميلادية في الرياض

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق