الشأن السوري

إيران تتخذ “قراراً مهماً” يتعلق بسوريا بعد الضربات الإسرائيلية على مطاري دمشق وحلب

بسبب “الأوضاع في غزة وتصاعد الصراعات الناجمة عن الحرب الأخيرة” وكذلك الضربات الإسرائيلية على مطاري دمشق وحلب، أوقفت إيران رحلات “الحج” من أراضيها إلى سوريا حتى إشعار آخر.

– إيران تتخذ “قراراً مهماً” يتعلق بسوريا 

وفقاً لوكالات إيرانية، فإن نائب مدير شؤون الشرف في “منظمة الحج والعمرة”، حميد رضا محمدي، قال: إن إيقاف الرحلات يرتبط أيضا بـ”الالتزام بالقضايا الأمنية”.

وأشار إلى أن آخر رحلة جوية من طهران إلى دمشق وصلت الثلاثاء الماضي، وكان على متنها 85 “حاجاً إيرانياً على شكل قافلتين”.

وهذه الخطوة من جانب طهران، تأتي بينما تستمر الحرب في قطاع غزة، وفي أعقاب تعرض مطاري دمشق وحلب الدوليين لقصف نسب لإسرائيل، ما أسفر عن خروجهما عن الخدمة، خلال الأيام الماضية.

وعلى خلفية تعطّل المطارين، أعلنت وزارة النقل السورية أنها حولّت جميع الرحلات الجوية إلى مطار اللاذقية الدولي، كما عملت على تسيير باصات من العاصمة دمشق إلى الأخير وبالعكس، لنقل المسافرين.

والجدير ذكره أن “رحلات الحج” من إيران إلى سوريا كانت قد استؤنفت بشكل مؤقت ومحدود العام الماضي، بعدما توقفت خلال جائحة كورونا.

وفي ذلك الوقت كانت قوافل الزوار الإيرانيين تُرسل فقط من مدينة مشهد، وكل أسبوع برحلة واحدة إلى دمشق، ولكن منذ بداية العام الحالي، توقفت هذه الرحلات بسبب عدم وجود رحلات كاملة، كما أوضح محمدي.

وأشار إلى أنه وبعد رحلة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الأخيرة إلى دمشق، في مايو الماضي، تقرر استئناف هذه الرحلات فور حل مشكلة الطيران.

وفي كل عام تستقطب الأراضي السورية وخاصة العاصمة السورية دمشق الزائرين من دول إيران والعراق ولبنان، بهدف زيارة الأماكن والمراقد الشيعية في البلاد، تحت ما يسمى “السياحة الدينية”، حيث يشكل مقام “السيدة زينب” الديني في دمشق وجهة أساسية للزوار الإيرانيين.

وكان رئيسي أجرى زيارة إلى دمشق، مايو الماضي، وهي الأولى لرئيس إيراني منذ 13 عاماً، ووقع مع الحكومة السورية، اتفاقيات اقتصادية عدة، كان من بينها مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة في حكومة النظام وبين منظمة “الحج والزيارة الإيرانية”.

وسبق وأن قالت مديرة التسويق والإعلام السياحي في وزارة السياحة السورية، ربى صاصيلا، إن من المتوقع أن يصل أعداد السياح خلال العام الحالي إلى نحو مليون سائح”، مشيرةً إلى زيادة أعداد السياح، خلال الأشهر الثلاثة من هذا العام، بنسبة 30 % على السنوات الماضية.

وأوضحت صاصيلا أن عدد السياح القادمين إلى مناطق الحكومة السورية، خلال الربع الأول من العام الحالي، وصل إلى 385 ألف سائح، وأن عدد السياح من دول العراق وإيران والأردن والبحرين سجل خلال الفترة نفسها حضوراً كبيراً، بهدف السياحة الدينية والطبية.

إيران تتخذ "قراراً مهماً" يتعلق بسوريا 
إيران تتخذ “قراراً مهماً” يتعلق بسوريا

اقرأ أيضاً:

)) إطلاق صاروخ من سوريا نحو إسرائيل.. والجيش الإسرائيلي يرد بهجوم مدفعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى