الشأن السوريسلايد رئيسي

خاص|| عصابات تنقيب تنهب موقع “مار تقلا” الأثري غربي دمشق.. والإشراف من ضباط الحرس الجمهوري !

بدأت عصابات مدعومة من الحرس الجمهوري التابع للنظام السوري، في الآونة الأخيرة، بالتنقيب عن الآثار في جبل مار تقلا ببلدة عين منين غربي دمشق.

عمليات تنقيب ونهب في موقع مار تقلا الأثري

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية ” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصادر خاصة قولها إنَّ العصابات تتوجه ليلًا بشكل شبه يومي للجبال مرورًا من حواجز قوات النظام السوري والحرس الجمهوري والنقاط المحيطة بـ جبل مار تقلا دون اكتراث بالشكاوي المقدمة من قبل الأهالي ضد هذه العصابات التي تدخل منطقة تشرف عليها بعثة آثار ريف دمشق.

وفي التفاصيل، أوضح مراسلنا بأنَّ العصابات تتحرك ليلًا من جهة الحارة الفوقا ببلدة عين منين وبصحبتهم معدات حفر “كومبريسات” وأجهزة حديثة للكشف عن الذهب والآثار، ليتوجهوا نحو الموقع الأثري الذي يضم مدافن وخلافها.

الحرس الجمهوري يشرف على عمليات نهب مار تقلا

ونوّه مراسلنا إلى تأكيد المصدر على وجود دعم من ضباط بالحرس الجمهوري لهذه العصابات، ودفعهم للتنقيب تحت حمايتهم مقابل تسليم الكنوز لهؤلاء الضباط وتقاضي مبالغ مالية، أو تقاسم الآثار مناصفًة بين الطرفين.

عصابات تنقيب تنهب موقع "مار تقلا" الأثري غربي دمشق
عصابات تنقيب تنهب موقع “مار تقلا” الأثري غربي دمشق

وكانت بعثة التنقيب الوطنية عن الآثار عثرت، قبل سنتين، بجوار موقع مار تقلا في عين منين على عدد من القاعات المنحوتة بالصخر والمدافن، بالإضافة لمدافن بئرية الشكل محفورة بالصخر بينها مدفن جماعي يضم نحو 15 قبرًا.

وبداخل هذه المدافن عثرت البعثة على أساور وخواتم برونزية وأواني زجاجية، وهو ما لفت الأنظار لأهمية المنطقة التي تضم آثارًا يعود تاريخها لآلاف السنين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق