سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 21/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

ممثلو المعارضة السورية يجتمعون في أنقرة.. وتشاوويش أوغلو يكشف أبرز نقاط لقاءه بهم

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوويش أوغلو، يوم أمس الخميس، أنه التقى وفداً من ممثلي المعارضة السورية، في العاصمة أنقرة.

– مولود تشاوويش أوغلو يلتقي المعارضة

ونشر أوغلو على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تغريدات قال فيها: “إنه التقى في العاصمة التركية، مع ممثلي المعارضة السورية”.

وأضاف أنه التقى مع “أنس العبدة رئيس هيئة التفاوض السورية، قبيل الجولة الثالثة من مفاوضات اللجنة الدستورية، وهنأه في منصبه الجديد”، مؤكداً بأنّ تركيا تدعم العملية السياسية

كما هنأ أوغلو، في تغريداته “نصر الحريري الذي أنتخب رئيساً للهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”.

وأوضح تشاوويش أوغلو، أنه “ناقش مع الحريري جهود الحل السياسي في سوريا والتطورات على الأرض، مجدداً دعم تركيا للمعارضة الشرعية”.

تكملة الخبر

بعد تهديده بنشر مقاطع فيديو لها.. فتاة من ريف دمشق تطعن خطيبها حتى الموت

تناقلت وسائل إعلام سورية محلية، يوم أمس الخميس، خبراً حول جريمة قتل حصلت في ناحية ببيلا في ريف دمشق، حيث أقدمت امرأة على قتل خطيبها بعد أن ابتزها بنشر مقاطع فيديو لها مخلة بالآداب.

– جريمة قتل تهز ريف دمشق

وفقاً لما نشرته وزارة داخلية النظام السوري، فإن بلاغاً وصل إلى ناحية شرطة ببيلا التابعة لها، يفيد بانبعاث رائحة كريهة من شقة سكنية عائدة للمدعو (محمد هاني. غ ) في محلة (سيدي مقداد) بريف دمشق.

وأكدت وزارة النظام، عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ، بأنّ “دورية من قوات الأمن توجهت إلى الشقة التي عثرت فيها على جثة متفسخة وعليها آثار طعن بالرأس والبطن، ووجد قرب الجثة سكين وعصا خشبية عليهما آثار دماء”.

تكملة الخبر والصور 

ميليشيا قسد تستغل المعتقلين لديها.. وتوظفهم بحفر الخنادق وتجهيز الغرف المسبقة الصنع

وذلك من أجل تعزيز نقاطها العسكرية عند الحدود السورية العراقية شرقي الحسكة، وكذلك عند خطوط التّماس مع فصائل المعارضة المدعومة تركياً شمال الحسكة.

– ميليشيا قسد تستغل المعتقلين لديها

وأفاد المصدر للوكالة، بأنّ 3 دوريات من ميليشيا “قسد” تقوم كلّ يوم صباحاً باصطحاب قرابة 50 سجيناً، للعمل في حفر الأنفاق وتجهيز الغرف المسبقة الصنع والتي يتم صنعها داخل مدينة الحسكة.

وبيّنَ المصدر أنّ المساجين همّ من المتهمين بجرائم تجارة السلاح والمخدرات وتزوير العملة، ونوّه المصدر إلى أنّ قوات “قسد” لاتقدم لهم خلال عملهم إلا قليلاً من الأرز وبعض المعلبات مقابل تعبهم.

تكملة الخبر

قتلى وجرحى بقصف للنظام السوري على محافظة إدلب.. وتحليق مكثف للطيران الحربي الروسي

تستمر قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، باستهداف قرى وبلدات محافظة إدلب، حيث قصفت مدفعية النظام صباح اليوم الجمعة، قرى جبل الزاوية، جنوب المحافظة.

وأسفر هذا القصف عن وقوع عدة قتلى وجرحى بين صفوف المدنيين.

– قصف مدفعي وصاروخي على إدلب

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إنّ معسكرات النظام المتمركزة في مدينتي كفرنبل ومعرة النعمان قصفت بالمدفعية الثقيلة بلدة الفطيرة والمزارع المحيطة بها.

ما أدى إلى مقتل شخصين من المدنيين وجرح 2 آخرين أثناء تواجدهم في حقولهم الخاصة لجني محصول ثمار التين.

وأضاف مراسلنا أنّ قصفاً صاروخياً مماثلا مصدره قوات النظام طال قرى وبلدات البارة وكنصفرة والموزرة وعين لاروز بريف ادلب الجنوبي.

وسبّب تدمير عدة منازل سكنية، إضافة إلى أضرار أخرى في ممتلكات المدنيين الذين هربوا من قصف النظام باتجاه الحدود التركية.

تكملة الخبر

بيدرسن يتحدث عن “معجزات” في محادثات جنيف الأسبوع المقبل

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إن استئناف محادثات جنيف بين حكومة النظام السوري والمعارضة، الإثنين المقبل، لن يحقق تقدمًا جوهريًا سريعًا، معربًا عن أمله في أن يكون “بداية لعملية طويلة الأجل”.

لا معجزة في محادثات جنيف

وصرح بيدرسون في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، “لا يتوقع أحد أن يسفر هذا الاجتماع هنا الأسبوع المقبل عن معجزة أو انفراجة”، موضحًا، أن “الأمر يتعلق ببدء عملية طويلة ومضنية”.

ومن المقرر أن تبدأ محادثات مطلع الأسبوع المقبل، بين وفود المعارضة السورية والنظام السوري والمجتمع المدني، بوساطة من الأمم للمتحدة، بشأن خطة عمل لصياغة دستور جديد لسوريا.

وسيكون مبعوثون من روسيا وإيران وتركيا والولايات المتحدة، في جنيف أيضًا لإجراء محادثات مع بيدرسن، لكنهم لن يشاركوا في المحادثات الفعلية بين الأطراف السورية.

تكملة الخبر

“العطش يخنق الحسكة” مسؤول يكشف عن فرجٍ قريب.. ولكن من المسؤول عن حصار مليون مدني ولماذا؟

يعيش أهالي مدينة الحسكة شمال شرق سوريا، منذ أكثر من أسبوعين، حالة صعبة وابتزازاً من قبل فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً، بعد أن عمدت الفصائل إلى إيقاف عمل مضخة مياه الشرب في محطة علوك، في ريف الحسكة بتاريخ 14 أغسطس/ آب الجاري.

العطش يخنق الحسكة

وفي وقتٍ سابق، جرّت مفاوضات بين الروس والأتراك من أجل إعادة ضخ مياه الشرب إلى المنطقة، التي تغذي مدينة الحسكة وريفها إلا أن الاتفاق لم ينفذ.

ويعاني ما يقارب من مليون نسمة، بينهم نازحين من الداخل السوري و ديرالزور، عفرين، تل أبيض ورأس العين، من نقصٍ حاد في المياه.

وبحسب مصادر محلية لوكالة “ستيب الإخبارية” من داخل الحسكة، فإن معاناة الحسكة مع المياه، بدأت بجفاف السد الشرقي، ليتم إنشاء محطة علوك بريف رأس العين الشرقي كحل بديل عام 2013، حيث تضم المحطة “، التي تغذي الحسكة وتل تمر وريفيهما” 30 بئراً بحرياً و12 مضخة.

مشيرةً إلى أنه، وبعد سيطرة تركيا والفصائل الموالية لها على منطقة رأس العين أواخر 2019، عمدت الفصائل لأكثر من مرة إلى إيقاف ضخ محطة علوك، في ظل انتشار جائحة كورونا (كوفيد 19).

ووفقاً لتلك المصادر، فإن الفصائل تتحجج بأن الإدارة الذاتية تقطع عنهم الكهرباء من سد تشرين، ولذلك تعمد إلى قطع المياه عن الحسكة وريفها.

وأكّدت تلك المصادر، أن الضخ متوقف كلياً منذ 14 من شهر أغسطي/ آب الجاري، وفي بعض الأحياء العزيزية كــ “خشمان، طلائع، الصالحية، الضاحية والمفتي” متوقف منذ 4 من الشهر الجاري.

وأوضحت أن مدينة الحسكة، تحتاج إلى 80 ألف متر مكعب من الماء يومياً.

وحول كيفية حصول الأهالي على حاجتهم اليومية من المياه، لفتت المصادر إلى أن الأغلبية قاموا بحفر آبار ارتوازية، غير أن مياه محافظة الحسكة مالحة ولا تصلح إلا للغسيل والاستعمال الخارجي.

وأكّدت أن الأهالي يضطرون لشراء المياه المعدنية بشكل يومي في ظل ارتفاع درجات الحرارة، كما يلجئون في الكثير من الأحيان إلى الشراء من الصهاريج بأسعار عالية تصل إلى 5 آلاف لكل 5 برميل.

ونوّهت مصادرنا إلى أن مديرية المياه التابعة للإدارة الذاتية، على الرغم من امتلاكها صهاريج مياه لا تقدم أي مساعدة للأهالي.

تكملة الخبر 


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أليكسي نافالني الرجل الذي أزعج بوتين يصارع الموت.. فمن هو ومن المتهم بقتله

تعرض المعارض الروسي أليكسي نافالني لأزمة صحية حادة، يوم أمس الخميس، وذلك بعد أن تناول كوباً من الشاي قال حلفاؤه إنهم يعتقدون أنه مسموم.

هبوط طائرة المعارض الروسي بشكل طارئ:

شعر نافالني بالمرض على متن طائرة متجهة إلى “موسكو ” صباح يوم أمس الخميس، وذلك بعد أن تناول الشاي بمقهى في مطار مدينة “تومسك” في “سيبيريا”.

وبدأت أعراض التعب تظهر عليه وتزداد حتى أن الطائرة هبطت في غير وجهتها، وعند الهبوط في مدينة “أومسك”، تم نقل نافلني بشكل طارئ إلى المستشفى.

وفي تصريح ل ” كيرا يارميش” المتحدثة باسمه، قالت إنه أُدخل إلى العناية المركزة، في حالة خطيرة، ونوهت إلى أن وضعه استقر على جهاز التنفس الصناعي، وذلك في مستشفى المدينة الواقعة على بعد 2200 كيلومتر إلى الشرق من موسكو.

شكوك حول تعرضه لمحاولة اغتيال:

وأشارت يارميش إلى أن أنصاره يعتقدون أن أليكسي تعرض للتسمم بشيء ما وضع في الشاي، وقالت :”لم يشرب شيئاً غيره هذا الصباح.. أليكسي الآن فاقد الوعي“.

ونشرت تغريدة على تويتر تشكك بعمل الأطباء في المستشفى الذي يرقد فيه نافالني.

كذلك اتهمت يارموش وسائل الإعلام المقربة من الكرملين باتباع نهج تحريري موحد يزعم أن نافالني “شرب كثيراً يوم أمس وأنه اليوم أخذ حبة ضدّ الكحول لتحسين حالته” نافية ذلك.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أليكسي نافالني الرجل الذي أزعج بوتين يصارع الموت.. فمن هو ومن المتهم بقتله

اكتشاف أكبر حقل غاز في تركيا

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ظهر اليوم الجمعة، عن المفاجأة المرتقبة التي وصفها بـ”طاقة الخير” التي فتحها الله لهم.

حيث صرّح بأنّ تركيا اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي بتاريخها في منطقة البحر الأسود، يبلغ مخزونه 320 مليار متر مكعب من الغاز.

– الرئيس التركي ومفاجأته

وجاءت تصريحات أردوغان، خلال مؤتمر صحفي، عقده قبل قليل، قال فيه: “تركيا استطاعت أن تحقق أكبر اكتشاف لمنبع الغاز الطبيعي في البحر الأسود”.

وأضاف أردوغان قائلاً: “إننا نقوم بعمليات تنقيب في البحر بواسطة سفن صنعناها بأنفسنا، وأن تركيا استطاعت أن تحقق أكبر اكتشاف لمنبع الغاز الطبيعي في البحر الأسود”.

وأكد أردوغان بأنّ تركيا استطاعت أن تحقق هذه النقلة النوعية وستعمل من أجل أن تصبح من أهم مصدري هذه الطاقة المتعددة في المنطقة.

وحول مكانة تركيا في المنطقة قال أردوغان: أن “تركيا عامل مهم جداً في هذه المنطقة ودولة قوية تستطيع أن تقف على أقدامها دون أن تستند على أحد”.

 

تكملة الخبر 

بالفيديو|| إيران تصعد.. وترفع راية الحسين على مقر السفارة الأمريكية وسط طهران

رفعت سلطات النظام الإيراني راية الحسين فوق مبنى السفارة الأمريكية السابق، في طهران، أمس الخميس، والذي تحولت تسميته إلى وكر التجسس الأمريكي.

رفع راية الحسين:

وذلك بالتزامن مع بدء مراسم إحياء محرّم لذكرى ثالث الأئمة، حيث نظم الاحتفالية فرع الطلبة في قوات التعبئة “البسيج”،و قام الحضور بإحياء ليلة محرّم. 

وتخلل المراسم دوس الحضور على العلم الأمريكي، ومن ثم قاموا برفع راية الحسين، قبل إقامة مراسم عزاء دينية قصيرة، ورفع لوحات مناهضة لأمريكا. 

وزارة الدفاع الإيرانية تعلن عن منجزاتها:

وفي اليوم ذاته أعلن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية “أمير حاتمي” عن التوصل الى صنع صاروخ كروز بحري يصل مداه إلى أكثر من 1000 كم باسم ”أبو مهدي” وصاروخ باليستي بمدى 1400 كم باسم “حاج قاسم”.

وصرح خلال مراسم إزاحة الستار عما أسماه منجزات جديدة لوزارة الدفاع، لمناسبة يوم الصناعة الدفاعية، ونوه الى تصنيع الطائرة الحربية “كوثر” وإنتاج 3 منها بعد تدشين خط إنتاجها وقال إنه سيتم حتى نهاية العام سيتم تسليم 3 أخرى منها للقوة الجوية.

تكملة الخبر والفيديو 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى