أخبار العالمسلايد رئيسي

الليرة التركية تتدهور أمام الدولار.. ما علاقة “بشرى” أردوغان

سجلت الليرة التركية انخفاضًا ملحوظًا، مساء اليوم الجمعة، بعد الإعلان عن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود، وفق ما أفادت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

سبب انخفاض الليرة التركية

وشبهت الوكالة الأمريكية هذا التراجع بـ “خيبة أمل من مستوى الاكتشاف الغازي”، مرجحة أنه السبب وراء الانخفاض في قيمة العملة.

وقالت “بلومبيرغ”، تخلت الليرة عن مكاسبها السابقة مقابل الدولار بعد الإعلان، حيث انخفضت بنسبة 0.3 بالمئة اعتبارًا من الساعة 3:42 مساء بتوقيت إسطنبول.

وأضافت، أن مؤشر بورصة إسطنبول، “خسر مكاسب كان قد حققها بعد الإعلان الأولي عن الاكتشاف، وانخفض بنسبة 1.8 بالمئة، لافتة إلى أن “كل ذلك ربما يعكس خيبة أمل بشأن حجم الاكتشاف”.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عن المفاجأة المرتقبة التي وعد فيها الأتراك، وهي اكتشاف أكبر منبع للغاز في البحر الأسود، والذي يضم 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

جهود تنقيب متواضعة

وكانت بلومبيرغ أشارت سابقًا إلى أن “جهود التنقيب في البحر الأسود، أثبتت طوال العقد الماضي أنها متواضعة وربما غير تجارية”.

اقرأ أيضاً : جارة تركيا تناشد روسيا لمساعدتها في نزع فتيل التوتر مع أنقرة.. وبوتين يرّد

وقالت جولميرا رزاييفا، من معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، إن هذا الموضوع لا يعني ميزة استراتيجية لتركيا، فلدى الدولة عقود استيراد طويلة الأجل على وشك الانتهاء، ويمكن لمثل هذا الاكتشاف تعزيز موقعها في المفاوضات.

اقرأ أيضاً : الرئيس التركي يكشف مفاجتئه للأمة التركية.. ويعلن عن اكتشاف أكبر حقل غاز في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى