الصحة

من هم الأشخاص الذين يجب عليهم عدم الإفراط في تناول البطيخ الأحمر ولماذا..

يعتبر البطيخ الأحمر من فواكه الصيف المميزة واللذيذة لذلك ترى معظم الناس لايستطيعون مقاومته.

ولكن هناك عدة أشخاص يجب أن يكونوا حذرين منه ولايفرطون في تناوله، لأنه قد ينعكس سلباً على صحتهم وتنقلب فوائده إلى أضرار.

– أشخاص يجب عليهم الحدز من البطيخ الأحمر

يقول الدكتور، أندريه بوبروفسكي: “إن كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري وأمراض الجهاز البولي يجب عليهم عدم الإفراط بتناول البطيخ ، لأنه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم”.

ويتابع الدكتور حديثه قائلاً: “إنه كما هو معلوم يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من السوائل، أي أنه حتى عند وجود استعداد بسيط لارتفاع ضغط الدم، وخاصة عند عمل الكلى بصورة غير فعالة، يمكن أن يسبب البطيخ الأحمر مشكلات عديدة”.

وذلك لأنه بحسب رأي الدكتور: “الكلى لا تتمكن من (معالجة) السوائل، لذلك يبقى جزء منها في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة حجم الدم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم”.

كما ويوضح الطبيب بأن البطيخ الاحمر يمكن أن يسبب الحساسية عند البعض، خاصة أن الكثيرين في موسم الصيف يتبعون نظاماً غذائياً أساسه البطيخ الأحمر.

وهنا أكد الطبيب بأنه يجب اتباع هذا النظام بصورة صحيحة، حتى لا تكون نتائجه سلبية، منوهاً إلى إمكانية أنّ يكون البطيخ الأحمر جزء من الحمية الغذائية.

ويقول الطبيب: “إن البطيخ يسمح بالتحكم في الشعور بالجوع، ولكن ليس صحيحاً الاعتماد عليه فقط، لأنه ليس مادة غذائية متكاملة بل كربوهيدرات فقط”.

ويجب أن تحتوي “الحمية الغذائية الصحية والصحيحة على البروتينات والدهون، وهذه غير موجودة في البطيخ الأحمر “.

اقرأ أيضاً : فوائد بزر البطيخ غير المعروفة والمعادن التي يتميز بها

– أضرار البطيخ على المرضى

يبيّن الطبيب أنه يجب على كل من يعاني من مرض السكري بعدم الإفراط بتناول البطيخ الاحمر، لكي لا يسبب ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم.

وفي الوقت نفسه، أشار الطبيب إلى أهمية البطيخ الأحمر، بسبب احتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن.

وهنا ينصح الطبيب الأشخاص حتى الأصحاء منهم تناول البطيخ الأحمر، ولكن على الأقل قبل الخلود إلى النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، لكي يكون للجسم الوقت الكافي لإخراج السوائل الزائدة.

والجدير ذكره أنّ معظم الأطباء وخبراء التغذية لا ينصحون بالأكل قبل النوم مباشرة، وإنما يجب أنّ يحاول الإنسان التوقف عن الأكل بعد الساعة 10 كأقصى حد.

اقرأ أيضاً : للرجال والنساء مجموعة فوائد مهمة لفاكهة البطيخ.. أبرزها الصحة الجنسية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى