الصحة

7 خطوات للتغلب على ضعف العضلات

يضم جسم الإنسان من 640 إلى 850 عضلة، والتي بفضلها يمكننا المشي والتواصل والتنفس والقيام بالأعمال المختلفة، ومن المهم اتباع بعض التمارين والأنظمة الغذائية للتغلب على ضعف العضلات.

7 خطوات للتغلب على ضعف العضلات

سبب ضعف العضلات

وتبدأ هذه العضلات بالضمور والضعف، بعد الأربعين من العمر، ويفقد الإنسان 5 بالمئة من النسيج العضلي بعد الستين.

ومع ذلك تستمر العضلات بالقيام بوظائفها، ولكن بجهد أكبر، ويسمي الأطباء الشعور بالتعب أو الإرهاق بالوهن.

فما هي الأمراض التي تظهر أعراضها عند ضعف العضلات وما هي أسباب هذا الوهن؟

بحسب موقع “روسيا اليوم”، يقول الدكتور فلاديمير خافينسون، أخصائي أمراض الشيخوخة، إنه قبل كل شيء قد يكون نقص الحديد في الدم، سببًا في الضعف العضلي.

كما أن قلة النوم يمكن أن تسبب هذا الضعف أيضًا، فإذا كان الإنسان ينام أقل من 7-8 ساعات في اليوم، قد تظهر عنده مشكلات صحية مختلفة بما فيها أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري الخلود إلى النوم في نفس الوقت يوميًا.

ويضيف، يؤدي الإجهاد إلى خلل في عمل القلب والأوعية الدموية، حيث أن الزيادة في الكورتيزول والدرينالين تستهلك في العضلات وخاصة في عضلات الساقين.

طرق للتغلب على الضعف

ويمكن أن تسبب التغذية غير الصحية باضطراب عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، لذلك يجب عدم الإفراط بتناول الطعام والحفاظ على رشاقة الجسم، ويجب أن يكون الطعام متنوعًا، ومن الضروري تناول على الأقل 400 غرام من الخضروات والفواكه يوميًا.

وأشار الدكتور، إلى أن تناول بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية والمدرة للبول، يسبب انخفاضًا كبيرًا في تركيز المغنيسيوم المهم للجسم، وهذا يؤدي إلى الضعف واللامبالاة.

لذلك يعاني الكثيرون من نقص عنصر المغنيسيوم المهم، الذي يمكن تعويضه بتناول السبانخ والمكسرات والحبوب الكاملة والبقول، حيث تحتوي 100 غرام من بذور اليقطين على 148 بالمئة من كمية المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم في اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى