أخبار العالمسلايد رئيسي

بينها الانتصار على أمريكا قضائيًا.. حسن روحاني يتفاخر بـ 13 إنجازًا ببلاده التي ينهشها الفقر

تفاخر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأحد، بإنجازات حكومته في المجالات الاقتصادية في ظل تفشي الكورونا بالبلاد التي تنهشها العقوبات والحروب الخارجية تاركًة شعبها يثور بين الفينة والأخرى.

وأشار حسن روحاني خلال جلسة للحكومة الإيرانية عبر تقنية “فيديو كونفرنس” إلى أنَّ الحكومة وضعت على رأس أولوياتها محورين جعلتهما أساسًا لكل نشاطاتها، وهما اعتماد الاقتصاد المقاوم وتعزيز المرونة الاقتصادية.

حسن روحاني يتفاخر بإنجازات بلاده الاقتصادية

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن روحاني كشفه عن 13 إنجازًا اقتصاديًا حققتها الحكومة على الرغم من انتشار جائحة كورونا في البلاد بشكل كبير، وحول العالم، حيث كانت الإنجازات، على حد قوله:

تقليص الحكومة الإيرانية من اعتمادها على النفط بنسبة 9/9 بالمئة، بالفترة الأخيرة، وهو ما يدل على إنشاء مصادر جديدة لإنتاج الطاقة، وتخفيض معدلات البطالة بنسبة 1/1 بالمئة، ومضاعفة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات الإيرانية بما يمثل قفزة بتطوير القطاع الصحي، على الرغم من إعلان روحاني قبل عدّة ساعات أنَّ البلاد تسجل حالة وفاة بسبب كورونا كل 7 دقائق، مشبهًا الجائحة من ناحية الظروف والخسائر البشرية بالحرب مع العراق بين العامين 1980- 1988.

إلى جانب تطوير الحكومة الالكترونية الإيرانية لترتفع إلى المرتبة 86 عالميًا بعد أن كانت بالمرتبة 106، وتعزيز عمليات تبادل المعلومات ومضاعفتها لأكثر من 30 مرة، وتنويع نشاط الشركات المعرفية وزيادة عددها من 55 إلى 5200 شركة.

ورفع مستويات الإنتاج لـ 13 بالمئة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام ومضاعفة كميات تصنيع الصلب والبتروكيماويات وما يشابهها.

وعلى جانب الإعمار، تحدث روحاني عن إنجازات تمثلت بتشييد 300 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع “مهر” المخصص لإسكان العائلات الفقيرة، وتعبيد عشرات الآلاف من الطرقات ومد نحو 1700 كيلومترًا من السكك الحديدية، إلى جانب تخديم قرى نائية بأنابيب الغاز وإيصال الغاز المنزلي لـ 17 ألف قرية، وتقديم خدمة الكهرباء المجانية للعائلات المحتاجة، ورفع الحد الأدنى للرواتب لنحو 6 أضعاف خلال الـ7 سنوات الأخيرة.

وفي سياق منفصل، اعتبر روحاني أنَّ من ضمن إنجازات حكومته الانتصار على الولايات المتحدة الأمريكية بعدة دعاوي حقوقية بتت بأمرها المحكمة الدولية.

شاهد أيضاً : إيران تصعد.. وترفع راية الحسين على مقر السفارة الأمريكية وسط طهران

والجدير بالذكر أنّ تحدث روحاني عن الإنجازات يأتي في وقت تشهد فيه البلاد حوادث وحرائق متكررة يغلب الظن أنها ناتجة عن هجمات الكترونية سيبرانية، ومظاهرات دورية تخرج إما ضد حكم الملالي أو ضد الفقر وغلاء الأسعار وانهيار العملة المحلية.

اقرأ أيضاً : في أوّل مواجهةٍ جدية.. البرلمان الإيراني يحرج حسن روحاني ويرفض مرشحاً بارزاً له

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى