الشأن السوري

تقرير إسرائيلي يكشف “مفاجأة”.. قنوات اتصال مباشرة بين بشار الأسد وتل أبيب

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، اليوم الأحد، عن “مفاجأة” حول وجود قنوات اتصال مباشرة بين بشار الأسد، الرئيس السوري، والمسؤولين الإسرائيلين لا سيما مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد.

قنوات اتصال مباشرة مع الأسد 

 

ونقلت الصحيفة عن معلق الشؤون الأمنية والعسكرية في الصحيفة، رون بن يشاي، وتحدثت بأن قنوات اتصال مباشرة بين رئيس النظام السوري بشار الأسد، ورئيس وزراء حكومة الاحتلال يائير لابيد، بهدف طمأنة الأسد بعدم استهداف قواته بالغارات الإسرائيلية في سوريا.

 

وقدر مسؤول أمني في الجيش الإسرائيلي، نقلت عنه الصحيفة، أن وجود إيران ووكلائها في سوريا في أدنى مستوياته حاليًا، وذلك بعد نجاح “إسرائيل” في إحباط الغالبية العظمى من شحنات الأسلحة، والمعدات اللازمة لتصنيع الأسلحة التي تحاول ميليشيا، فيلق القدس التابع للحرس الثوري تهريبها إلى سوريا ولبنان عن طريق البر والجو.

 

وأشارت الصحيفة أن الهجمات على مطاري حلب ودمشق والمنشآت العسكرية ومواقع التخزين الحاسمة في سوريا، تضر بشكل خطير بهيبة “نظام الأسد” وقدرته على البقاء وتحقيق الاستقرار السياسي، سيما أن جيش النظام لا يزال أضعف من أن يواجه الجيش الإسرائيلي، ولذلك فقد لجأ الأسد إلى الروس وطالبهم بالضغط على إسرائيل لوقف الهجمات، حسب وصف التقرير.

 

مصالح روسية مشتركة 

 

وقالت الصحيفة العبرية، إن النظام السوري يعرف أن لروسيا مصلحة استراتيجية وسياسية واقتصادية في تحقيق الاستقرار في سوريا وتعزيز سيطرة النظام على معظم أراضي البلاد، كما أن الروس لديهم عصا كبيرة لدعم الضغط على إسرائيل، لكن “الأسد لم يأخذ في الاعتبار تآكل الموقع العسكري الفعلي لروسيا وقدراتها في سوريا بسبب الحرب في أوكرانيا”.

اقرأ أيضاً|| جنرال إيراني يهدد بـ”رد صاعق” بعد حديث عن اختراق طائرات إسرائيلية لأجواء بلاده

ويتحدث “بن يشاي” في التقرير قائلاً: بوتين يعرف جيدًا أن إسرائيل ليس من السهل كسرها، ويعرف أنها قد ترد بقوة وقوة عندما يتعرض أمنها وأمن مواطنيها للتهديد. لذلك، فقد اكتفى الكرملين بضغوط دبلوماسية علنية على إسرائيل من خلال تصريحات وزير الخارجية الروسي لافروف ومندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، وأدانوا الهجمات الإسرائيلية في سوريا وطالبوا بوقفها.

 

وأشار إلى أن التنسيق العسكري الروسي الإسرائيلي من خلال المركز المشترك، بقي يعمل حتى مع فتور العلاقات مع الكرملين بشدة، عندما أدان رئيس الوزراء يائير لابيد ووزير الدفاع بني غانتس الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

رسائل إسرائيلية

 

ورأى أن الجيش الإسرائيلي يبعث برسائل عملياتية لروسيا والنظام السوري، عن استهداف المطارات والمراكز الحساسة التي تضر بنفوذ روسيا المتراجع في سوريا وبهيبة الأسد الساعي لبسط سيطرته وتحقيق الاستقرار السياسي.

 

وبيّن التقرير أن الطريقة الثانية أيضاً هي أن الجيش الإسرائيلي يحتفظ بـ”قنوات اتصال مباشرة” ليس فقط مع الروس في سوريا، ولكن مع نظام الأسد أيضاً.

 

وأكد أن إسرائيل سلمت النظام السوري رسالة بعد وقت قصير من الهجوم على مطار حلب، توضح لمسؤولي النظام طبيعة الهجوم وأسبابه ومن هوجم، وتشير إلى أن الغارات تحاول عدم إلحاق الأذى بالمدنيين والمنشآت المدنية ولا تريد إلحاق الأذى بالعسكريين السوريين، وإنما تستهدف عناصر ميليشيا الحرس الثوري والمليشيات الإيرانية الأخرى سواء حاولوا الهبوط في المطارات المدنية أو تم إيواؤهم في مقارّ عسكرية للنظام أو بالقرب من القوات الروسية.

اقرأ أيضاً|| مصادر استخباراتية تقول إن روسيا سحبت نظامها الدفاعي من سوريا.. وصور الأقمار الصناعية توثق ذلك

غارات مستمرة 

 

ويوم الأربعاء الماضي، قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) نقلاً عن “مصدر عسكري”: “إنه عند حوالي الساعة الـ12 من مساء الأربعاء، تعرض مطار حلب الدولي لضربة صاروخية (إسرائيلية) أدت إلى وقوع أضرار مادية بالمطار”.

 

وفي الـ25 من أغسطس الفائت استهدفت غارات إسرائيلية مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في مناطق البحوث العملية ومحيط جب رملة ومعسكر الطلائع ونقاط عسكرية أخرى على طريق الرصافة بمنطقة مصياف غرب حماة السورية ما تسبب باندلاع حرائق.

 

وحسب خبراء بدأت إسرائيل رفع مستوى ضرب المواقع الإيرانية بسوريا، وباتت تستهدف المواقع الحيوية مثل المطارات والمرافئ،حيث تحاول إيران استغلال تلك المواقع لنقل الأسلحة إلى ميليشياتها تحت غطاء مدني.

تقرير إسرائيلي يكشف "مفاجأة".. قنوات اتصال مباشرة بين بشار الأسد وتل أبيب2
تقرير إسرائيلي يكشف “مفاجأة”.. قنوات اتصال مباشرة بين بشار الأسد وتل أبيب – قنوات اتصال مباشرة بين بشار الأسد وتل أبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى