الشأن السوريسلايد رئيسي

سجن وغرامة بالمليارات.. الحكم على “زاهر زنبركجي” قريب “بشار الجعفري” بأكبر عملية نصب بسوريا

نقلت وسائل إعلام محلّية موالية للنظام السوري، بأنّ محكمة الجنايات الرابعة الاقتصادية، أصدرت حكماً بسجن رجل الأعمال زاهر زنبركجي قريب بشار الجعفري، سفير النظام السوري بالأمم المتحدة.

– الحكم على قريب بشار الجعفري

وذكر موقع “سناك سوري” نقلاً عن مصدر لم يكشف اسمه، بأنّ الحكم صدر بحبس رجل الأعمال “زاهر زنبركجي” 15 سنة، وتغريمه مبلغ 10 مليارات ليرة.

وأضاف المصدر أنّ الحكم يتضمن كذلك ردّ أموال المدّعين الشخصيين، التي أخذها المحكوم عليه منهم وعددهم نحو 4600 مدعٍ، لافتاً أنه تم الحجز على أمواله، كونه مطالب بردّ الحقوق الشخصية للمدعين.

وأشار إلى أنّ الغرامة المفروضة المقدرة بـ 10 مليار ليرة سورية، ليس لها علاقة بحقوق المدنيين المدعين عليه، ولفت المصدر إلى أنّ تلك العقوبة يمكن استبدالها بالحبس على ألا تتجاوز السنة.

– ما قصة زاهر زنبركجي

يمتلك رجل الأعمال زاهر زنبركجي والقريب من دوائر السلطة في النظام السوري، شركة تدعى “شجرتي” أو ما يسمى “مركز الأعمال الكوري”، والتي انطلقت أعمالها منذ سنوات في سوريا.

وبدأت الشركة بجذب المدنيين عموماً ومقاتلي ومصابي قوات النظام السوري خصوصاً، وتقديم عروض لتشغيل أموالهم مقابل أرباح تصل إلى 100 بالمئة.

وبعد جمع مبالغ طائلة من المدنيين والعسكريين، وردت أنباء نهاية شهر كانون الثاني مطلع العام الجاري عن هروب “زنبركجي” إلى خارج البلاد مع الأموال التي أخذها من الناس.

و تفاجأ عملاء شركته المزعومة بإغلاق النظام السوري لها وختم مكاتبها بالشمع الأحمر، ولم تغب سوى أيام حتى أعلن النظام السوري القبض على زنبركجي وبعهدته ملايين الليرات كان يخبئها في منازله، واسندت إليه تهم وصفت بأنها أكبر عملية نصب في سوريا.

وبحسب ما نقلت بعض المواقع الموالية فإن عدد المساهمين الذي وقعوا ضحية عملية نصب الزنبركجي وصل إلى نحو 30 ألف شخص، عدد كبير منهم من مقاتلي النظام السوري ومصابيه.

وسارعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام بعد القبض عليه، إلى نفي وجود أي ترخيص رسمي لمؤسسة زنبركجي أو حتى أي مؤسسة تحمل اسمه، خصوصاً أن زنبركجي كان يعمل تحت أكثر من اسم مؤسسة، كمركز الأعمال الكوري الذي تبرّأت جميع مؤسسات النظام من منحه ترخيصاً، مع العلم بأنه كان يعمل علناً وأمام كاميرات وسائل إعلام النظام، وبالظهور المتواصل على وسائل إعلامه، وبالقيام بجميع النشاطات تحت عنوانين أساسيين (مؤسسة شجرتي، ومركز الأعمال الكوري)، وبهما يتم تعريفه على وسائل الإعلام الموالية.

اقرأ أيضاً : اعتقال “زنبركجي” قريب بشار الجعفري بأكبر عملية احتيال على السوريين

– قريب بشار الجعفري

ورجل الأعمال المذكور هو زاهر أحمد نوري زنبركجي، من عائلة دمشقية معروفة، ويمت بصلة قربى مباشرة ببشار الجعفري، مندوب الأسد الدائم لدى الأمم المتحدة.

حيث يكون الجعفري ابن خالة أبيه، ودائماً ما توضع أسماء بشار الجعفري وإخوته، على قائمة أي ورقة نعي تخص آل الزنبركجي، بصفتهم من أقرباء العائلة.

اقرأ أيضاً : تسريبات عن نية النظام السوري تشكيل حكومة جديدة.. ولبشار الجعفري وبثينة شعبان دور فيها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق