الصحة

ما هي أهم الطرق الفعالة للوقاية من نوبات مرض الربو وضيق المجاري التنفسية

يعاني عدد كبير من الناس من مرض الربو الذي يسبب في تضيق وانتفاخ في الممرات الهوائية، ويمكن أن تكون نوباته خطيرة تؤدي إلى مشكلات صحية آخرى.

– أسباب مرض الربو

وينشأ الربو من تراكم مخاط إضافي في الشعّب الهوائية وهذا يمكن أن يعيق بدوره عملية التنفس ويسبب السعال، وينتج عنه صوت صفير عند الزفير، وضيق التنفس.

وتسبب النوبات المتكررة للربو مصدر إزعاج لدى العديد من الناس، ومشكلة كبيرة تؤرق حياتهم، وفي بعض الأحيان شديدة ومهددة للحياة.

– أهم الطرق الفعالة للوقاية من الربو

لايمكن علاج مرض الربو، ولا حتى نستطيع السيطرة على أعراضه ولكن يمكننا أن نعمل على الوقاية منه، والتي تكون بتجنب العوامل البيئية، والتحكم طبياً بالأعراض السريرية.

ويمكن ذلك من خلال ما يأتي: 

1- تحديد مسببات الربو

على مريض الربو أنّ يعمل على تتبع العوامل سواء البيئية أو العاطفية التي يشعر بها عند حدوث نوبة الربو على مدى أسابيع عديدة، ومنها مثلاً:

“تلوث الهواء، الحساسية، الهواء بارد، البرد أو الانفلونزا، التهاب الجيوب الأنفية، الدخان، العطور، العفن، والصراصير”.

وفي هذه الحالة يفضل استشارة الطبيب المتخصص عن الاختبارات اللازمة للكشف على مسببات الحساسية التي تستجيب لها، ثم إجراء ما يلزم لتجنبها.

2- تجنب مسببات الحساسية

وتكون هذه الخطوة باتباع ما يلي:

على مريض الربو محاولته التقليل من التعرض المهني والبيئي لمسببات الحساسية، والمهيجات، والحالات الجسدية التي تسبب تفاقم أعراض الربو.

كما ينصح الناس الأصحاء والذين يعانون من ضيق في التنفس قليلاً، كذلك مرضى الربو الإقلاع تماماً عن التدخين، لمن هو مدخن.

3- احصل على التطعيمات

احرص على أخذ لقاح الإنفلونزا كل عام للحماية من فيروس الإنفلونزا، الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة الربو لديك لأيام أو أسابيع.

اقرأ أيضاً : ماذا تعرف عن القولون العصبي أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

4- تناول أدوية الربو كما هو موصوف

عادةً ما يتم استنشاق أدوية الربو من خلال جهاز صغير يسمى البخاخ، أو عن طريق جهاز استنشاق المسحوق الجاف (DPI)، وهنا عليك مراقبة صحة جهاز عن طريق طبيب خاص.

والجدير ذكره أنّ فوائد الوقاية من الربو والسيطرة على أعراضه أهمّ بكثير من تحمل مخاطره، لذلك ينصح الأطباء مرضى الربو بمراقبة أنفسهم ومتابعة حالتهم والابتعاد عن كل ما يزعحهم.

ما هي أهم الطرق الفعالة للوقاية من نوبات مرض الربو وضيق المجاري التنفسية
ما هي أهم الطرق الفعالة للوقاية من نوبات مرض الربو وضيق المجاري التنفسية

اقرأ أيضاً : ما هي أخطر الأغذية على مريض السرطان ولماذا تعتبر اللحوم أكثرها خطراً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى