أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد اعتراض طائرات شرق المتوسط.. تركيا تحدد “سبباً كافياً للحرب”

أكد نائب الرئيس التركي، ياسين أوقطاي، على أن بلاده “لن تتنازل عن حقوقها في شرق المتوسط وبحر إيجه”، وذلك بعد ساعات من اعتراض ست طائرات يونانية حاولت الاقتراب من منطقة تنقيب السفن التركية.

سبب للحرب شرق المتوسط

وتابع أوقطاي في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” التركية، “سنحمي حقوقنا في كل متر مربع من شرق المتوسط”، واصفًا رغبة اليونان في توسيع مياهها الإقليمية بأنه “سببًا كافيًا للحرب”.

مواضيع ذات صلة : قبل أن تندلع حرب بين تركيا واليونان، أنت بحاجة لمعرفة سر العداء بين الطرفين، إليك قصته

وقال، بخصوص رغبة اليونان توسيع مياهها الإقليمية إلى 12 ميلًا، “هل تنتظرون منا قبول هذا؟ إن لم يكن ذلك سببًا للحرب، فماذا سيكون؟”.

وأضاف أوقطاي “ننتظر من الاتحاد الأوروبي التحلي بالانصاف حيال شرق البحر المتوسط، ولا ينبغي أن يتوقع أحد من تركيا التراجع خطوة إلى الوراء”.

وتابع “أمتنا لا تقيم وزنًا لأي شيء عندما يتعلق الأمر باستقلالها وحريتها، ولا تتوانى عن دفع أي ثمن مقابل صونهما”، مؤكدًا أن بلاده ستحمي حقوقها في كل متر مربع لها شرق البحر المتوسط مهما كلف الثمن.

وأعلنت تركيا مساء الجمعة، اعتراضها 6 طائرات يونانية من نوع “إف-16″، قادمة من جزيرة كريت.

يشار إلى أن تركيا كثفت من عمليات التنقيب عن موارد النفط والغاز قبالة سواحل قبرص واليونان شرق المتوسط، وأعلنت عن عزمها إرسال سفينة ثالثة، رغم تحذيرات الاتحاد الأوروبي، لتنضم إلى سفينتي الحفر، فاتح ويافوز.

شاهد أيضاً : طائرة حربية تصدم لافتة مرورية في أوكرانيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق