أخبار العالم

ماكرون يتخذ موقفًا صارمًا من تركيا.. ويضع “خطوطًا حمراء” في البحر المتوسط

اتخذ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، موقفًا صارمًا هذا الصيف فيما يتعلق بأفعال تركيا في شرق البحر المتوسط، بغرض “وضع خطوط حمر لأن أنقرة تحترم الأفعال وليس الأقوال”، حسبما قال خلال الساعات الأخيرة.

ماكرون يضع خطوطًا حمراء

وذكر ماكرون أمام رابطة الصحفيين المعتمدين في القصر الرئاسي في باريس، أنه “يتحمل المسؤولية الكاملة عما فعلته باريس هذا الصيف، وهو ببساطة أن تكون تصريحاته مقرونة بأفعال”.

وقال ماكرون، “نحن لم ننشر أسطولًا كبيرًا في شرق البحر المتوسط، لكننا قلنا ببساطة إننا نعتبر عمليات الانتشار التي أقدمت عليها تركيا استفزازًا”.

وأضاف، أن “ما قامت به فرنسا كان مهمًا، إنها سياسة الخط الأحمر التي لطالما اتبعتها”، موضحًا أنه “عندما يجري الحديث عن السيادة في المتوسط، فإنني مضطر لأن تكون أقوالي وأفعالي متطابقة.. الأتراك لا يأخذون في الاعتبار ولا يحترمون إلا ذلك”.

مواضيع ذات صلة : ماكرون يهاجم أردوغان.. تركيا تزعزع استقرار أوروبا بسياستها التوسعية

وتابع “قمنا بدور مفيد، وألمانيا وشركاؤنا في طريقهم للانضمام إلينا ليروا أن الأجندة التركية اليوم تطرح مشكلة”.

كما أعلن ماكرون عن رغبته في إعادة فتح “حوار إيجابي” مع تركيا لكن بشروط مسبقة، وقال، “من الواضح أن هناك سلسلة من الشروط المسبقة لإعادة إطلاق حوار الثقة”، لافتًا إلى أن “الاستراتيجية التي اتبعتها تركيا في السنوات الأخيرة، لم تكن استراتيجية حليف في الناتو”.

وأكد أن “تركيا شريك حول قضايا الهجرة ويجب أن تكون شريكًا حول قضايا الطاقة، شريكًا سلميًا ومسالمًا، وتركيا اليوم هي في مشروع اتحاد جمركي معنا”.

وشهدت العلاقات بين فرنسا وتركيا توترًا في الآونة الأخيرة بسبب انخراط أنقرة في الصراع الليبي، وقيامها بالتنقيب في منطقة متنازع عليها شرق المتوسط.

شاهد أيضاً : طائرة الرصاصة.. نفاثة بسرعة عالية وتكلفة منخفضة ستقلب موازين الطيران

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق