الشأن السوريسلايد رئيسي

المبعوث الأمريكي إلى سوريا يخاطب “بشار الأسد” حول المعتقلين ويوضح مصيره إذا رفض الحل المطروح

بيان المبعوث الأمريكي إلى سوريا

نشرت السفارة الأمريكية في دمشق، عبر حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، بياناً من المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، حول المغيبين قسراً في سوريا.

– بيان يتضمن رسائل من جيفري إلى الأسد

ودعا البيان نظام الأسد إلى “إنهاء سنوات المعاناة” لأكثر من 100 ألف معتقل ومغيب قسراً في سجونها، مبدياً تضامن الولايات المتحدة مع أسر وعائلات هؤلاء المعتقلين.

وأكد البيان أن الاعتقال في سجون النظام السوري يعتبر بمثابة إعدام، حيث يتم احتجاز الضحايا في ظروف لا يمكن تصورها من انعدام الرعاية الصحية والدواء، والتخوف من انتشار وباء كورونا بينهم.

وبين أن العديد من المنظمات المعنية بحقوق الإنسان، وثّقت شهادات عن التعذيب والعنف الجنسي خارج نطاق القضاء بحق معارضين للنظام السوري طالبوا بحقوقهم فقط.

وأشار بيان المبعوث الأمريكي إلى سوريا أنّ الاختفاء بسجون النظام السوري ليس وحده المسؤول عن تغييب الآلاف، حيث يجري الحديث عن اختفاء نحو 8100 شخص بين معتقلات داعش والجماعات المسلحة الأخرى العاملة في سوريا.

ودعا البيان النظام السوري إلى السماح بوصول المنظمات الدولية إلى السجون والتحقق من حالات الاختفاء القسري، وجاء فيه “نحث الأسد على توضيح حالة الأفراد الذين عرضت مجموعة العمل قضاياهم على حكومته، وهذه خطوة مهمة يمكن أن يتخذها بشار الأسد كإجراء لبناء الثقة ويظهر أنه جاد في إيجاد حل سياسي طويل الأمد ومستدام في سوريا”.

https://twitter.com/USEmbassySyria/status/1299996545375404032

وختم البيان بالدعوة إلى تسليم جثث قتلى التعذيب في السجون وتوضيح سبب ومكان وزمان وفاتهم، وتسليم المسؤولين عن ذلك إلى محاكم جنائية مختصة.

اقرأ أيضاً : تطورات متسارعة في الملف السوري.. اجتماعات بجنيف وأنقرة وإسطنبول وروسيا تبدي استعداداً للحوار

– جيفري تحدث عن مصير محتوم للأسد

وكانت وسائل إعلام عدّة تناقلت تصريحات غير رسمية لافتة للمبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، خلال لقائه وفود المعارضة في تركيا الأسبوع الفائت.

حيث أوضح أثناء زيارته لتركيا للبحث بشأن الملف السوري، مصير الأسد إن رفض الحل السياسي، وقدره محتوم، وقال: “كأس السّم جاهزة، وبشار الأسد سيتجرعها في الوقت المناسب، كما تجرعها الخميني في الثمانينات، ونحن نعرف كيف نجعله يتناولها”.

يشار إلى أنّ المبعوث الأمريكي وصل إلى تركيا يوم الأربعاء الفائت وأجرى لقاءات مع مسؤولين أتراك ووفود بالمعارضة السورية بحث خلالها الملف السوري عموماً واللجنة الدستورية السورية خصوصاً.

اقرأ أيضاً : جيفري يبحث إدلب والملف السوري مع قالن في إسطنبول.. وهذا ما اتُفق عليه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى