الشأن السوري

“تطورات مثيرة” جيفري يؤكد لهيئة التفاوض رحيل بشار الأسد.. والأخيرة تهدد إذا لم يتوقف إطلاق النار

دعا المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري، جيمس جيفري، وفد هيئة التفاوض السورية المشارك بمحادثات اللجنة الدستورية إلى التفكير بمرحلة ما بعد بشار الأسد، مؤكداً خلال حديثه أنه “راحل”.

بشار الأسد راحل

ونقلت صحيفة “المدن” اللبنانية، اليوم الأحد، عن مصدر مطلع على كواليس اجتماعات اللجنة الدستورية التي أجرتها الوفود المشاركة بها، في العاصمة السويسرية “جنيف”، قوله إنَّ: “جيفري طالب وفد هيئة التفاوض التابع للمعارضة السورية أن يشارك بقوّة في أعمال اللجنة”.

وأضاف المصدر أن: “جيفري، قال بالحرف الواحد لوفد المعارضة السورية: عليكم عدم التفكير بـ بشار الأسد لأنه سيرحل عاجلاً أم آجلاً”.

وبحسب المصدر المطلع، فإن جيفري، خاطب وفد هيئة التفاوض، قائلاً لهم: “عليكم التفكير في مرحلة ما بعد بشار الأسد، وأن تفكروا بالطريقة التي سوف تنجزون بها دستوراً متطوراً يحقق العدالة والديمقراطية في سوريا الحديثة”.

وكان المبعوث الأمريكي، أجرى في وقتٍ سابق، زيارة إلى تركيا بالتزامن مع انعقاد اجتماع اللجنة الدستورية، حيث صرح للصحفيين، قائلاً إنه: “جاء إلى أنقرة وهو يحمل في جعبته تطورات مثيرة تتعلق بمسار الحل السياسي للأوضاع في سوريا”.

موضوع ذات صلة : المبعوث الأمريكي إلى سوريا يخاطب “بشار الأسد” حول المعتقلين ويوضح مصيره إذا رفض الحل المطروح

وفد المعارضة يدعو لوقف إطلاق النّار

وعلى صعيدٍ متصل، دعا وفد المعارضة السورية في محادثات اللجنة الدستورية بجنيف المجتمع الدولي إلى تثبيت وقف لإطلاق النّار شامل على مستوى البلاد.

مرجحاً حدوث ذلك فعلاً في الأشهر المقبلة، ومؤكداً أنه أمرٌ ضروري لتحقيق الحل السياسي.

ومن جهته، قال هادي البحرة الرئيس المشارك في اللجنة الدستورية السورية لوفد المعارضة للصحفيين إنَّ: “العملية السياسية ستظل متوقفة ما دام لا يوجد وقف لإطلاق النّار بأنحاء البلاد”.

وحمّل البحرة، المجتمع الدولي والدول ذات النفوذ في سوريا مسؤولية “الضغط من أجل التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النّار”.

كما أوضح خلال حديثه، أن ذلك سيحرك العملية السياسية بشكل أسرع، لأن “جميع الأطراف ستعلم أنه لا توجد وسيلة أمامها لتحقيق نصر نهائي بوسائل عسكرية”.

وأشار إلى أن وجود قوّات الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وكذلك الميليشيات الإيرانيّة في سوريا “لن يسمح بانتصار أي طرف”.

موضوع ذات صلة : هادي البحرة يقطع وعداً على نفسه.. إليك أبرز ما جاء في ختام الجولة الثالثة لـ اللجنة الدستورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى