سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 31/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

مرفأ طرطوس على خطى مرفأ بيروت.. مسؤولة بالنظام السوري تحذر من كارثة مخبأة

تناقلت صفحات إعلامية موالية للنظام السوري، خلال الساعات القليلة الماضية، خبراً حول تحذيرات مسؤولة في النظام السوري، من حدوث كارثة في مرفأ طرطوس وانفجار ضخم ممكن أن يدمر المدينة.

– تحذيرات من انفجار مرفأ طرطوس

وبحسب ما نشرته صحيفة “تشرين” الموالية، فإن الرئيسة السابقة لدائرة المخدرات في وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، ماجدة الحمصي، حذرت من وجود مواد خطرة وبكميات كبيرة داخل مستودع المتروكات في “مرفأ طرطوس” منذ سنوات.

ولمحت الحمصي إلى وجود فساد وخلل كبيران في القضية، حيث قالت: “إن تلك المواد دخلت البلاد بطريقة غير نظامية”.

وأبدت الحمصي تخوفها من حدوث حريق في المرفأ، مشددة على ضرورة إتلافها والتخلص منها لأنها ممكن أن تؤدي إلى خطرٍ يهدد أمن المواطنين.

– توضيحات المسؤولين على المرفأ

وبهذا السياق، نفى مدير جمارك طرطوس علاقة الجمارك بهذه البضاعة، وكشف عن سبب التأخير في إتلافها، قائلاً: “إنه توجد لجنة في المرفأ متخصصة بالمواد الخطرة وهذه مسؤوليتها”، على حسب وصفه.

أما بالنسبة لوزير النقل في حكومة النظام السوري، علي حمود، أعلن مؤخراً خلو مرفأ طرطوس من أي مواد خطرة، مؤكداً بأنه تم إخلاء المرفأ تماماً ولكن مستودعات المتروكات هي حرم جمركي لا علاقة للمرفأ بها.

تكملة الخبر

موقع “نيوز ري” الروسي.. زعيم عراقي نقل رسائل واشنطن والرياض إلى بشار الأسد

نشر موقع “نيوز ري” الروسي تقريراً تحدث فيه عن تلقي رأس النظام السوري، بشار الأسد، رسائل من واشنطن والرياض عن طريق زعيم عراقي مبعوث من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

– بشار الأسد يستقبل زعيم عراقي مبعوث من الكاظمي

وقال الموقع في تقريره، إنّ رأس النظام السوري استقبل فالح الفياض المستشار السابق لرئيس وزراء العراق لشؤون الأمن القومي، ورئيس الميليشيا العراقية “الحشد الشعبي”.

وأوضح أنّ الفياض اجتمع أكثر من مرة بممثلين عن الكتلة الأمنية الروسية لتباحث مسألة تزويد العراق بأسلحة دفاع جوي، ومناقشة الوضع على الحدود السورية العراقية. وخلال هذه الزيارة، نقل الفياض رسائل الرياض وواشنطن إلى دمشق.

وبين التقرير أن زيارة الفياض إلى سوريا تعد أول زيارة لزعيم عراقي منذ تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي، الذي يمثل دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة.

وقد نقلت وكالة الأنباء العراقية بياناً لمكتب الفياض، ورد فيه أن رئيس هيئة الحشد الشعبي وصل إلى دمشق وسلم رسالة إلى الرئيس بشار الأسد من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ومع ذلك، يشكك المراقبون الإقليميون في حقيقة أن تكون الرسالة التي تسلمها الأسد مرتبطة فقط بأمن البلدين، خاصة أن الاتصالات السورية العراقية مستمرة على مستوى السفراء والوزراء، كما تتعاون روسيا وإيران والعراق وسوريا في إطار ما يسمى بالتحالف الصغير لمكافحة الإرهاب بالتنسيق مع بغداد.

تكملة الخبر

الفيلق الخامس الروسي يقدم عروضاً سخية وامتيازات عسكرية ليتمدد على حساب إيران بدير الزور والقنيطرة

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، بأن روسيا بدأت تحاول التمدد بعدة مناطق وتقديم إغراءات للمطلوبين لقوات النظام السوري من أجل الإنضمام لقوات الفيلق الخامس المدعوم من قبلها.

– إغراءات وعروض سخرية

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إنّ الفيلق الخامس افتتح مكاتب تطويع في صفوفه مؤخراً في دير الزور لضم الشبّان المطلوبين للخدمة العسكرية في قوات النظام السوري بميزات أفضل.

وبحسب مراسلنا فقد قدّم مكتب الفيلق الخامس وعوداً للراغبين بالانضمام إلى صفوفه، بخدمة عسكرية تتضمن دواماً مخفضاً يحصل من خلاله المتطوع على إجازة 10 أيام كل شهر، وراتب شهري يصل إلى 200 دولار أمريكي وامتيازات أمنية وعسكرية.

وأوضح مراسلنا أنّ العرض بدأ في المنطقة الشرقية من دير الزور، حيث افتتحت مكاتب للفيلق الخامس هناك، وأعطت قيادة الفيلق المدعوم من روسيا الأولوية للمنشقين عن قوات النظام و المطلوبين للخدمة العسكرية في صفوف قوات النظام، ومن في حقهم نشرات بحث أو أجروا عمليات مصالحة مع النظام.

تكملة الخبر

بالفيديو|| 4 حرائق في سوريا تطال مواقع مختلفة.. أحدهم افتعلته إسرائيل وآخر سببه النظام السوري

اندلع عدد من الحرائق في سوريا، اليوم الاثنين، في مناطق مختلفة من البلاد، بينها حريق واحد مفتعل من قبل إسرائيل، وآخر ناتج عن قصف لقوات النظام السوري.

حرائق في ريف اللاذقية الشمالي سببها النظام السوري

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، عمر العمر، إنَّ حرائق ضخمة اندلعت بالمناطق الحراجية في جبل التركمان وتلة الكبينة الخاضعتين لسيطرة فصائل المعارضة بريف اللاذقية الشمالي، نتيجة استهدافها من قبل قوات النظام السوري بالقذائف الحارقة.

وأكمل مراسلنا بأنَّ قرية أبو كليفون التابعة لمنطقة عين الكروم في سهل الغاب شمال غرب حماة شهدت حرائق كبيرة بالأراضي الزراعية.

تكملة الخبر

توقيع اتفاقية حكم فيدرالي في سوريا.. روسيا تربح السباق مع أمريكا وتركيا تحذر

أعلن “مجلس سوريا الديمقراطية”، الذراع السياسي لميليشيا “قسد”، اليوم الإثنين، التوصل لاتفاق حكم فيدرالي في سوريا، برعاية روسية.

الإعلان عن حكم فيدرالي في سوريا

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في موسكو، بمشاركة من “قدري جميل” أمين عام حزب “الإرادة الشعبية”، وإلهام أحمد، القيادية في ما يسمى بـ “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد).

وأعلن الجانبان خلال المؤتمر، أن الدستور الجديد لسوريا، ينبغي أن ينص على “ممارسة الشعب لسلطته المباشرة في مناطقه، بحيث يكون مستقلًا في شؤونه الداخلية، ومرتبطًا بالحكومة المركزية فيما يخص الشؤون الخارجية، والدفاع والاقتصاد”.

وأكد الجانبان التوصل لاتفاق بينهما يقضي بإمكانية ضم “قسد” إلى بنية جيش النظام السوري، مشددين على ضرورة إشراك ميليشيا “قسد” وبعض مجموعات المعارضة، في العملية السياسية السورية.

تكملة الخبر 


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

مصرع أشخاص 3 في انفجار بدبي وآخر بأبوظبي بحوادث متشابهة (فيديو)

أفادت وسائل إعلام محلية إماراتية، بمصرع شخص جرّاء انفجار بدبي ناتج عن أسطوانة غاز اليوم الاثنين في مطعم، وشخصين آخرين في إمارة أبو ظبي نتيجة حوادث متشابهة.

انفجار بدبي في مطعم

وذكرت صحيفة البيان، أن فرق الدفاع المدني في دبي تمكنت من السيطرة على حريق في مطعم بالمدينة العالمية الثانية مسجلة حالة وفاة واحدة.

وذكر مصدر في الدفاع المدني في دبي بأنه ” ورد بلاغ صباح اليوم من أحد الأشخاص يفيد بوقوع حريق في مطعم، بالمدينة العالمية الثانية، بمبنى مكون من أربعة طوابق، وعلى الفور انطلقت فرقة إطفاء وإنقاذ مركز “ند الشبا ” إلى موقع الحادث وتم إخلاء المبنى كإجراء وقائي”.

وتبين أن الحريق “ناجم عن انفجار نتيجة تسرب غاز، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة بسبب تداعيات الانفجار، وتم تسليم موقع الحريق إلى شرطة دبي لاستكمال التحقيقات”.

انفجار في إمارة أبو ظبي

وكان قد سبق ذلك الإعلان عن انفجار في مطعم ببناية بشارع راشد بن سعيد في “أبو ظبي”، أدى إلى إصابات بين البسيطة والمتوسطة، ومصرع شخصين.

تكملة الخبر والفيديو 

 

ينشر لأول مرة.. تفاصيل تورط نظام البشير بمحاولة اغتيال مبارك وعلاء مبارك يرد (فيديو)

عرضت قناة “العربية” وثائقي باسم “الأسرار الكبرى” كواليس انقلاب عام 1989 في السودان، وتفاصيل سيطرة جماعة الإخوان على الحكم، وتورط نظام البشير في محاولة اغتيال الرئيس “حسني مبارك”.

تورط نظام البشير في محاولة اغتيال مبارك :

وكشف الوثائقي عن لقطات وتسريبات حصرية للرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، كشف فيها عن عدائه للنظام المصري، وخاصة في زمن الرئيس حسني مبارك.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

باستراتيجية العصا والجزرة.. أوروبا تقدّم إغراءات وتهديدات لـ تركيا بغية ضبط توترها شرق المتوسط

طالبت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، بأن تمتنع تركيا عن اتخاذ خطوات أحادية تؤجج التوتر في شرق المتوسط، مجددة دعوتها إلى الحوار.

استراتيجة العصا

وأوضح متحدث باسم المفوضية، أن الاتحاد الأوروبي، “وإذا لم يؤت الحوار ثماره، فقد نتحرك بالفعل نحو العقوبات”.

وكان دبلوماسي كبير بالاتحاد الأوروبي، ذكر في تصريح منفصل يوم الجمعة، أنه “كما توجد عصا العقوبات سيكون هناك إغراءات لجعل تركيا تنخرط بجدية في الحوار، هذا الإغراءات قد تحرز تقدم على صعيد اتحاد جمركي جديد ومزيد من الأموال لبرنامج اللاجئين”.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان في تصريحات صحفية، إن “الاتحاد الأوروبي يدعم سبل الحوار شرق المتوسط لكنه مصمم على فرض الاحترام والتعامل بالصرامة اللازمة إذا اقتضت الضرورة بما في ذلك فرض عقوبات على تركيا”.

تكملة الخبر

الخارجية التركية ترد على “الخط الأحمر الفرنسي” شرق المتوسط وتوضح رؤيتها للحل مع اليونان

الخارجية التركية :

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “هامي أكسوي” أمس الأحد، رداً على تصريحات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” حول شرق البحر الأبيض المتوسط، معبراً عن موقف تركيا الحاسم.

موقف تركيا من شرق المتوسط :

و أكد أن ما اعتبرته فرنسا “سياسة الخط الأحمر” للتعبير عن الاتجاه الذي يطبقونه ضد تركيا سيواجه بموقف حاسم منها قائلاً : “الذين يضعون خطوطاً حمراء أمام قضيتنا العادلة شرق البحر الأبيض المتوسط لن يواجهوا إلا الموقف الحازم لبلدنا”

وأضاف : “إذا كان هناك خط أحمر في المنطقة فهو حقوق تركيا والقبارصة الأتراك”.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى