سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 01/09/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

لأول مرّة.. تدريبات عسكرية مشتركة في إدلب بين تركيا وروسيا والدفاع الروسية تكشف أهدافها

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم أمس الإثنين، عن إجرائها تدريبات عسكرية مشتركة في إدلب شمال غرب سوريا، لأول مرة مع القوات التركية.

-تدريبات عسكرية مشتركة في إدلب

صرّح مدير مركز “حميميم” الروسي التابع لوزارة الدفاع، ألكسندر غرينكيفيتش، قائلاً: “إن العسكريين الروس والأتراك أجروا التدريبات في بلدة الترنبة الواقعة قرب سراقب بريف إدلب الشرقي يوم أمس الاثنين”.

وكشف غرينكيفيتش، عن أنّ “التدريبات ضمّت وحدات من الشرطة الروسية، والقوات المسلحة التركية”.

وشملت تلك التدريبات (حسب قوله) “التدرب على عمليات الاستهداف الناري المشترك للجماعات (التخريبية الرافضة للمصالحة)، وسحب المعدات العسكرية المتضررة وتقديم المساعدة الطبية”.

تكملة الخبر

قرار جديد من “سادكوب” يسبب تعطل حركة سيارات النقل العام بحلب

أكدت مصادر محلية لوكالة ستيب الإخبارية، عن تراجع ملحوظ لعدد سيارات النقل العام بحلب ضمن مناطق سيطرة النظام السوري.

– قرار أثّر على سيارات النقل العام بحلب

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، هديل محمد، إنّ قراراً صدر بمنع بيع البنزين في السوق السوداء لسيارات النقل العمومي ومخالفة السيارات التي تعمل على شراء بنزين بشكلٍ حر، سبب مشاكل وتعطل بالسير في حلب.

وبحسب ما نقلت مراسلتنا عن مصادر أهلية، فإنّ شركة المحروقات التابعة للنظام السوري “سادكوب” أصدرت قراراً لاحتكار بيع المحروقات عبر البطاقة الذكية، على الرغم من أن كمية المحروقات المخصصة لسيارات النقل العمومي عبر تلك البطاقة لا تكفي حتى منتصف الشهر فقط.

وبينت ذات المصادر أنّ القرار أدى إلى توقف العديد من سيارات “التاكسي والسرفيس” في مدينة حلب عن العمل، حيث لم يعد لديها القدرة على شراء البنزين خارج حصتهم بالبطاقة الذكية، إضافة إلى الأسعار التي لا تعتبر منطقية مقارنة مع أسعار المحروقات في السوق السوداء.

تكملة الخبر

“سرية أنصار أبي بكر” فصيل متشدد جديد يظهر على الساحة ويتبنى مهاجمة القوات التركية بإدلب

لنت ما تسمى “سرية أنصار أبي بكر”، أمس الإثنين، تبنيها عملية استهداف القوات التركية في قرية سلو الزهر بريف إدلب قبل أيام، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة جنود أتراك. ومقاتلي المعارضة المدعومة تركيّاً.

– تبني عملية التفجير

ونشر الفصيل الجديد، بياناً أكد خلاله أنّ أحد مقاتليه ويدعى “أبو سليمان الأنصاري” هو من نفذ العملية، نافياً حصول اشتباك مع قوات التركية.

وحذّر البيان الذي حمل اسم “عملية عاشوراء – سلة الزهور”، بأن الفصيل الجديد الذي أكد على استقلاليته وعدم تبعيته لأي جهة كانت داخلياً أو خارجياً، من الاقتراب من النقاط التركية، متوعداً بإصدار فيديو جديد للتحذير من ذلك.

تكملة الخبر

تحرير الشام تعتقل قائد فرقة الغرباء الفرنسية عمر أومسين بطريقة الاستدراج.. والتفاصيل

أعلنت “فرقة الغرباء” الفرنسية، في الساعات الأخيرة، عن اعتقال القيادي في صفوفها، عمر أومسين، مع مرافقيه من قبل هيئة تحرير الشام في إدلب.

تحرير الشام تعتقل عمر أومسين قائد فرقة الغرباء

وفي بيان للغرباء الفرنسية، جرى تداوله اليوم وموقع بتاريخ 29 أغسطس/آب الفائت، جاء فيه:” البارحة في يوم عاشوراء 10 محرم 1422 (الأحد الفائت)، تم اعتقال أمير جماعة فرقة الغرباء، عمر أومسين، مع ثلاثة أخوة من جماعته”.

وأكمل البيان بأنَّ الاعتقال جاء ” بعد استجابتهم للاستدعاء أمام محكمة عند هيئة تحرير الشام بهدف المصالحة، بعد خلاف مع عناصر الحزب الإسلامي التركستاني” المقرب من تحرير الشام.

وأومسين هو سنغالي الأصل، ويدعى، عمر دياب، كان هاجر مع عائلته إلى فرنسا وهو بعمر السابعة، ليكمل سنوات حياته في مدينة نيس الفرنسية، قبل أن “يهاجر” منها إلى سوريا ضمن المقاتلين الأجانب التي سهلت عدة دول وصولهم إلى البلاد مع بدايات أحداث الثورة السورية.

فيما تحدثت وسائل الإعلام الفرنسية، فيما سبق، عن أنَّ أومسين تعرض للاعتقال عدة مرات بسبب بياناته العلنية ومواقفه التي تحمل الطابع الجهادي.

تكملة الخبر

ترك رسالة إلى والديه ثمّ انتحر.. طفل يشنق نفسه في حمص

أفادت وسائل إعلام محلية سورية، اليوم الثلاثاء، أن الطفل عمر خطاب، والبالغ (15 عاماً)، قام بشنق نفسه في منزلهم (قيد الإنشاء)، بمدينة حمص، ليل يوم الاثنين الفائت، تاركاً رسالة.

طفل يشنق نفسه في حمص

ونقلت عن مصادر أمنيّة، قولهم: “توفي الطفل، عمر خطاب، جرّاء قيامه بشنق نفسه، في منزل لذويه قيد الإنشاء، ليل يوم الاثنين”.

وأضافت أن: “الأب أفاد أنه، عثر على ابنه في منزلهم الثاني، قيد الإنشاء الكائن قرب جامع كعب الأحبار بحي باب الدريب، متدلياً من السقف بحبل مشنقة”.

وتابع المصادر القول: “من خلال التحقيقات الأولية وهيئة الكشف القضائي في مكان الحادث، عثر على قصاصة ورقية يبين فيها الطفل سبب انتحاره”.

لافتةً إلى أن “القصاصة الورقية، جاء فيها: أنا آسف يا أبي بس ما عاد أتحمل و هالشي بيريحني وبريحكم مني وبريح أمي”.

وبحسب المصادر الأمنيّة، فإن “هيئة الطب الشرعي، كشفت على جثّة الطفل وبينت أن سبب الوفاة ناجم عن نقص الأكسجة الدماغية، نتيجة الانتحار شنقاً”.

والجدير بالذكر أن معظم المحافظات السورية، شهدت خلال العام الجاري حالات انتحارٍ كبيرة بين الشباب والمراهقين، ولأسبابٍ مجهولة معظمها تتعلق بحالات الاكتئاب.

تكملة الخبر

خاص|| ميليشيا لواء القدس الفلسطينية ترسل تعزيزات ضخمة من حلب لدعم روسيا بعملياتها

أرسلت ميليشيا لواء القدس الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، تعزيزات عسكرية ضمّت مئات العناصر من مناطق باب النيرب ومخيم حندرات بمدينة حلب نحو مناطق البادية بريف دير الزور الشرقي.

لواء القدس الفلسطيني يرسل تعزيزات إلى البادية

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ التوجه كان من مخيم حندرات نحو البادية كان، منذ ساعات الفجر من اليوم الثلاثاء، عقب إنهاء معسكرات التدريب للميليشيا بشكل مفاجئ.

حيث خرجت عشرات الحافلات المحملة بعناصر الميليشيا توجهت إلى البادية دون أن ترافقها سيارات محملة بالرشاشات الثقيلة كما جرت العادة.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ الميليشيا نجحت مؤخرًا وبعد تكثيف الدعم الروسي لها بضم مئات الشبان لصفوفها عقب تقديم إغراءات مثل رواتب شهرية تصل لـ 200 دولار أمريكي شهريًا، وسلل غذائية بشكل دوري، وميزة الحماية من ملاحقة قوات النظام السوري.

تكملة الخبر

مقاتلة روسية تعترض طائرة عسكرية ألمانية وتمنعها من الاقتراب من حدود هذه الدولة.. وموسكو تعلق

أفاد موقع “زفيزدا” الروسي، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ له، أنَّ مقاتلة روسية من طراز “سوخوي-27″، اعترضت طائرة تابعة لسلاح الجو الألماني فوق المياه المحايدة لبحر البلطيق.

مقاتلة روسية

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، تعليقاً على حادثة الاعتراض الجويّ: “في 1 سبتمبر 2020، رصدت وسائل مراقبة الأجواء الروسية فوق المياه المحايدة لبحر البلطيق هدفاً جويّاً يقترب من حدود دولة روسيا الاتحادية”.

وأضاف: “حدد طاقم المقاتلة الروسية الهدف الجوي على أنه طائرة من طراز (آر-3سي أوريون) تابعة لسلاح الجو الألماني”.

وتابع البيان في ذات السياق: “بعد أن عادت الطائرة أدراجها، وتمّ منعها من انتهاك المجال الجويّ الروسي، عادت المقاتلة الروسية إلى قاعدتها بسلام”.

وبحسب البيان، الذي نقله “زفيزدا”، فإن “سو-27 نفذّت واجبها بنجاح، وفقاً للقواعد الدولية لاستخدام المجال الجويّ”.

والجدير بالذكر، أن الحدود الروسية تشهد في الآونة الأخيرة، زيادة في نشاط طائرات الاستطلاع الأجنبية والطائرات بدون طيار، وفقاً للتقرير الروسي.

تكملة الخبر 


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

ماكرون يزرع أرزة ويتوعد لبنان بعدم التخلي عنها.. وعون يعترف بالفشل التام للنظام الحاكم

اعترف الرئيس اللبناني، ميشيل عون، اليوم الثلاثاء، وتزامنًا مع زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لبيروت، بأنَّ “سلسلة الكوارث” التي واجهتها البلاد أثبتت فشل أنظمته.

عون يتوعد بمحاسبة المسؤولين

وجاء اعتراف عون في حديث لمجلة “لو فيغارو” الفرنسية نشرته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، وقال فيه:” ألتزم السهر على أن يبلغ التحقيق (في التفجير الذي هز مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الماضي) خواتيمه باحترام تام للقوانين، وأن تتم محاسبة المسؤولين كافة أياً كان دورهم أو رتبتهم”.

مؤكدًا على تفهمه ” موجة الاعتراض التي تهز البلد منذ أشهر، حيث إن الغضب يرتفع بحق الطبقة السياسية اللبنانية بمكوناتها كافة، لأنها منذ انتهاء الحرب الأهلية قد تخاذلت عن تحمل مسؤولياتها ولم تكن على قدر تطلعات الشعب”.

متابعًا بأنَّ” سلسلة الكوارث التي شهدتها الأشهر المنصرمة فشل أنظمتنا السياسية منها والقضائية والمالية والإدارية، ومن الواجب”. إجراء إصلاحات في العمق تطالها

مضيفًا:” علينا العمل من دون هوادة من أجل استنهاض اقتصادنا ومجتمعنا. ولهذه الغاية، فإن طرق تفكيرنا ونماذج عملنا وردود أفعالنا السابقة، لا بد لها أن تتبدل، وقد باتت غير ملائمة ولا تتماشى مع تطلعات شعبنا”.

كما اعتبر عون أنَّ “التدقيق المالي والمحاسبي للمصرف المركزي والمؤسسات العامة من شأنه إظهار ما يعتري هذه القطاعات وحسن سير النظام النقدي من خلل وأخطاء، إلى جانب ضرورة متابعة عمليات إعادة هيكلة القطاع المصرفي”.

ونوّه عون إلى ضرورة الإسراع بـ” إقرار القوانين الضامنة لعدالة مستقلة ما من شأنه أن يفسح المجال أمام مكافحة فعالة للفساد، وهو ما يوجب على الحكومة المقبلة مسؤولية السهر على وضع هذه القوانين موضع التنفيذ”.

وتوجه عون بالشكر للرئيس الفرنسي على زياراته المتكررة ووقوفه مع لبنان في أزمته الحالية.

تكملة الخبر

الرئيس الفرنسي يحتسي القهوة في بيت فيروز وتهديه لوحة فنية تحمل رسائل (فيديو)

تناول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم أمس الإثنين، وجبة العشاء، في منزل الفنانة اللبنانية فيروز، وقدم لها وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو أعلى وسام فرنسي.

– ردت الهدية بأخرى تحمل رسائل

ونقلت وسائل إعلام لبنانية بأنّ الفنانة فيروز ردت بإهداء الرئيس الفرنسي، لوحة فنية من خشب الأرز، حفر عليها اسمه، تقديراً له على ما يبذل من جهود للبنان وشعبها في خضم محنته، حيث تعتبر شجرة الأرز رمزاً في لبنان.

وقال ماكرون لوسائل إعلام: إنّ “اللقاء مع السيدة فيروز كان استثنائياً ولا أستطيع البوح بما قالته لي، وفيروز رمزكم في لبنان وأغنيتي المفضلة هي لبيروت”.

– ماكرون يفاجئ المحتشدين حول منزل الفنانة

وبعد لقاء استمر لساعة تناول فيه الرئيس الفرنسي وجبة العشاء، وشرب القهوة في منزل الفنانة اللبنانية، خرج من شرفة المنزل ليفاجئ اللبنانيين الذين تجمهروا حول المكان، ليقدم لهم التحية، وكان ماكرون برفقة السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه.

تكملة الخبر والفيديو 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

مقاتلة روسية تعترض طائرة عسكرية ألمانية وتمنعها من الاقتراب من حدود هذه الدولة.. وموسكو تعلق

أفاد موقع “زفيزدا” الروسي، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ له، أنَّ مقاتلة روسية من طراز “سوخوي-27″، اعترضت طائرة تابعة لسلاح الجو الألماني فوق المياه المحايدة لبحر البلطيق.

مقاتلة روسية

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، تعليقاً على حادثة الاعتراض الجويّ: “في 1 سبتمبر 2020، رصدت وسائل مراقبة الأجواء الروسية فوق المياه المحايدة لبحر البلطيق هدفاً جويّاً يقترب من حدود دولة روسيا الاتحادية”.

وأضاف: “حدد طاقم المقاتلة الروسية الهدف الجوي على أنه طائرة من طراز (آر-3سي أوريون) تابعة لسلاح الجو الألماني”.

وتابع البيان في ذات السياق: “بعد أن عادت الطائرة أدراجها، وتمّ منعها من انتهاك المجال الجويّ الروسي، عادت المقاتلة الروسية إلى قاعدتها بسلام”.

وبحسب البيان، الذي نقله “زفيزدا”، فإن “سو-27 نفذّت واجبها بنجاح، وفقاً للقواعد الدولية لاستخدام المجال الجويّ”.

والجدير بالذكر، أن الحدود الروسية تشهد في الآونة الأخيرة، زيادة في نشاط طائرات الاستطلاع الأجنبية والطائرات بدون طيار، وفقاً للتقرير الروسي.

تكملة الخبر 

تركيا تعلن استعدادها لأمرٍ هام مع اليونان من شأنه إيقاف التوتر بين البلدين

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الثلاثاء، إنَّ تركيا مستعدة للحوار مع اليونان لحلّ الخلافات حول الحقوق والموارد في البحر المتوسط، طالما كانت أثينا مستعدة لذلك.

تركيا تعلن استعدادها للحوار مع اليونان

وقال أوغلو، في تصريحٍ صحفي: “نحن مع الجلوس على طاولة المفاوضات مع كافة الأطراف حول شرقي المتوسط لتحقيق التقسيم العادل”.

وأضاف وزير الخارجية التركي، في ذات السياق: “إذا تجاوز حجم التسليح حده (في جزيرة ميس) فإن اليونان ستكون هي الخاسرة”.

واتهم أوغلو اليونان، بأنها: “تحاول استفزاز تركيا عبر اتخاذ موقف يتسم بالعداء”.

أردوغان يتحدث عن الاستعمار

وعلى صعيدٍ متصل، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنَّ: “فعالياتنا التي نجريها شرق المتوسط وبحر إيجة تستند إلى مبدأ البحث عن الحق والعدالة”.

وأوضح أن “التصريحات الدبلوماسية والسياسية الخداعة لم تعد كافية للتغطية على ظلم الدول التي تظن نفسها عظيمة وقوية ولا تُهزم”.

وبحسب الرئيس التركي، فإن “محاولة حبس تركيا في نطاق سواحلها من خلال جزيرة (ميس اليونانية) تبلغ مساحتها 10 كيلومترات مربع فقط، أبرز تعبير عن الظلم وعدم الإنصاف”.

وأضاف أن “محاولات الدفع بدولة لا تنفع نفسها لمواجهة قوة إقليمية ودولية، مثل تركيا باتت أمراً مضحكاً، كما أن محاولة السيطرة على كامل ثروات المتوسط، التي هي حق لكل بلد يطل عليه، مثال للاستعمار الحديث”.

تكملة الخبر 

مجلة شارلي ايبدو تعيد نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد والتي تسببت تفجير مكتبها عام 2015

أعادت مجلة “شارلي ايبدو charlie hebdo” الفرنسية نشر صور كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد، ظهر اليوم الثلاثاء، قبل ساعات من بدء محاكمة المتورطين باعتداء عام 2015 عليها.

 

– شارلي ايبدو تعيد نشر الرسوم المسيئة

وكتب مدير الصحيفة الأسبوعية لوران ريس سوريسو: “لن نستلم أبدا”، مبرراً قرار نشر الرسوم على غلاف العدد الجديد الذي نشر على حسابها على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي اليوم، وسينشر مطبوعاً غداً الأربعاء.

وكانت هذه الرسوم التي نشرتها في البداية صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية في 30 أيلول/سبتمبر 2005، ثم  أعادت شارلي إيبدو نشرها في عام 2006، تُظهر رسماً تمثيلياً لـ النبي محمد يضع قنبلة بدلاً من العمامة، أو كشخصية مسلحة بسكين محاطة بامرأتين منقبتين.

تكملة الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى