الصحةسلايد رئيسي

فوائد البرغل للقلب وصحة الجهاز الهضمي

البرغل هو نوعٌ من الحبوب، ويُحضر عن طريق سلق القمح وتجفيفه ومن ثم طحنه لأحجام مختلفة، ممّا يجعله من الحبوب سريعة التحضير، كما أنّ تلك طريقةٌ للحفاظ على نخالة لذلك يُعد البرغل من الحبوب الكاملة.

فوائد البرغل للقلب وصحة الجهاز الهضمي
فوائد البرغل للقلب وصحة الجهاز الهضمي

وهو طعامٌ أساسي في الشرق الأوسط، إذ يُستخدَم كمكوّنٍ في العديد من الأطعمة الشهيرة، كالتبولة، والفلافل، بالإضافة إلى أنه غنيٌ بالكربوهيدرات المُعقّدة، والألياف، والبروتين، لذلك فهو يعتبر غذاءً مناسباً وجيداً للنباتيين، أو لمن يحاول اتّباع نظام غذائي صحي، ويمكن أن يصنع البرغل من أيّ نوعٍ من القمح؛ إلّا أنّه عادةً ما يُصنع من القمح القاسي، ويمكن العثور عليه في أي متجر بقالةٍ وعلى مدار السنة.

من فوائد البرغل الحفاظ على صحة القلب

إذ تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للموت عالمياً، ويعتبر التقليل من خطرها من أهم فوائد تناول الحبوب الكاملة كالبرغل؛ حيثُ وجدت دراسة أنّ الأشخاص الذين تناولوا كمية كبيرة من الحبوب الكاملة، مقارنةً بما يتناولونه من الكربوهيدرات بشكلٍ عام، قلت احتمالية إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 47%.

التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

حيث تحتوي الحبوب الكاملة كالبرغل على فيتامين ك، والألياف، ومضادات الأكسدة التي تقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما يعد تناول الحبوب الكاملة إحدى توصيات كل من الحمية المخصصة لمرضى الضغط، وحمية البحر الأبيض المتوسط اللتان تساهمان في الوقاية من خطر السكتة الدماغية.

الوقاية من مرض السكري النوع الثاني

إذ يساهم استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة في التخفيف من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث تساهم نسبة الألياف العالية فيها بالتّحكم في الوزن، والوقاية من السمنة التي تُعتبَر من العوامل المُؤدية للإصابة بالسكري، كما وجدت الدراسات ارتباطاً بين تناول الحبوب الكاملة وانخفاض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى تحسُّن حساسية الإنسولين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

حيث تقوم الألياف الموجودة في البرغل بدعم عملية الهضم؛ فهي تقي من الإمساك، وتعمل كغذاء للبكتيريا النافعة في الأمعاء مثل البروبيوتيك.

اقرأ أيضاً : فوائد الأعشاب البحرية وخواصها الصحية و استخداماتها الجمالية للبشرة والشعر

تخفيف الالتهاب المزمن

وتشير بعض الأدلة إلى قدرة الحبوب الكاملة كالبرغل على التخفيف من الالتهاب المزمن، حيث أظهرت دراسةٌ انخفاض المؤشرات الحيوية التي ترتفع في الدم نتيجة الاستجابة للالتهاب لدى الأشخاص الذين استبدلوا تناول الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة. الوقاية من السرطان: تشير دراسة إلى أنّ التأثير الأقوى للحبوب الكاملة ضد السرطان كان في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم على وجه الخصوص، وهو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والنساء.

اقرأ أيضاً : الحليب المخمر فوائده وكيف يساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن

فوائد البرغل للقلب وصحة الجهاز الهضمي
فوائد البرغل للقلب وصحة الجهاز الهضمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى