منوع

علماء يكشفون عن ظاهرة طبيعية مقلقة لم تحدث منذ 5500 عام

بدأت وسائل الإعلام العالمية، اليوم الأربعاء، بتسليط الضوء على دراسة علمية نشرت قبل يومين، تنذر بخطر بروز ظاهرة طبيعية مقلقة في المحيط الهادئ لم يشهدها منذ 5500 عام.

– ظاهرة طبيعية مقلقة في المحيط الهادئ

كشفت الدراسة التي أجرتها ميريام جونز، في جامعة ألاسكا ثم في المركز الجيولوجي الأمريكي، عن أنّ الجليد الشتوي في بحر بيرينغ، شمال المحيط الهادئ بين ألاسكا وروسيا، وصل إلى أدنى مستوياته منذ 5500 عام.

وقام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل الغطاء النباتي الذي تراكم في جزيرة سانت ماثيو غير المأهولة خلال الخمسة آلاف سنة الماضية.

وبحثوا في الاختلافات بين طبقات الخث من ذرات الأكسجين المسماة النظائر 16 و18، والتي ترتبط نسبتها بمرور الوقت بالتغيرات الجوية والمحيطية وهطول الأمطار.

وقالت جونز: “إنها جزيرة صغيرة في وسط بحر بيرينغ، وهي تسجل بشكل أساسي ما يحدث في المحيط والجو المحيط بها”.

– على ماذا ركّز العلماء في الدراسة

ركّز العلماء في دراستهم على نواة واحدة من الخث يبلغ طولها 1.45 مترًا مأخوذة من سانت ماثيو في عام 2012، والتي تمثل 5500 عام من التراكم.

وبناءً عليه كتب مدير منشأة ألاسكا للنظائر المستقرة، والذي شارك في التحليل، ماثيو وولر، “ما رأيناه مؤخراً هو أمر غير مسبوق خلال 5500 عام الماضية”.

كما أشار إلى أنّ الجليد في القطب الشمالي وبحر بيرينغ يبدأ في الصيف بالذوبان ويعود ليتجمد من جديد في الشتاء.

أما بالنسبة للقطب الشمالي، فإنّ انخفاض مستوى الجليد الشتوي في العقود الأخيرة هو واضح وسريع.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| لن يعود قبل 6800 سنة.. اغتم الفرصة لمشاهدة مذنب “نيو وايز” بالعين المجردة بآخر أيامه

وأخيراً أكّد الباحثيون القائمون على الدراسة بأنّ عامي 2018 – 2019 شهدا انخفاضاً ملحوظاً على مستويات الجليد في بحر بيرينغ.

والجدير ذكره أنّه في الآونة الأخيرة، كثرت الأبحاث التي تناولت موضوع الذوبان الجليدي في القطب الشمالي، حيث أكد العلماء بأنّ التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي “مرتبط بقوة” بالظواهر الجوية الشديدة، ويمكن أنّ تؤثر على العالم ككل.

اقرأ أيضاً : بالفيديو || رصد ظاهرة طبيعية نادرة الحدوث تُعرف بـ “البرق الجهنمي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى