أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إعلان حالة الطوارئ في السودان نتيجة الكوارث الطبيعية.. والسيسي يتضامن مع الجارة الجنوبية (فيديو)

اشترك الان

أعلن مجلس الأمن والدفاع في السودان، اليوم السبت، حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر على خلفية فيضانات نهر النيل التي تسببت بأضرار جسيمة بالأرواح والممتلكات.

وقرر المجلس اعتبار البلاد منطقة كوارث طبيعية نتيجة تعرضها للفيضانات التي أطاحت بالمنازل وساكنيها، في البلاد التي تعاني الفقر والأحوال السياسية الغير مستقرة.

إعلان حالة الطوارئ في السودان

ونقلت وكالة الأنباء السودانية “سونا” عن وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية في البلاد، لينا الشيخ، قولها إنَّ الفيضانات أودت بحياة 99 شخصًا، بالإضافة لإصابة 46 آخرين، وتضرر أكثر من 100 ألف منزل.

إعلان حالة الطوارئ في السودان
إعلان حالة الطوارئ في السودان

مضيفًة بأنَّ معدلات الأمطار المسجلة هذا العام تجاوزت الأرقام القياسية المسجلة في عامي 1946 و1988، وسط توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع.

ولفتت الوكالة بعدها إلى انتشال جثة رجل مسن بوكالة سكن بالحي الشرقي الذي غمرته مياه فيضان نهر النيل الأزرق إلى جانب أحياء أخرى بمدينة سجنة، وهو ما يرفع عدد الضحايا إلى 100 ضحية، إلى جانب إخلاء منطقة العيلفون شمالي العاصمة الخرطوم من السكان خوفًا من وقوع خسائر بالأرواح نتيجة الفيضانات.

السيسي يعرب عن تضامنه مع السودان

وفي السياق، أعرب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن تضامنه مع الجارة الجنوبية عبر سلسلة من تغريدتين على حسابه الشخصي في “تويتر” جاء فيهما: “خالص التضامن مع أشقاءنا السودانيين حكومة وشعبًا جراء السيول والفيضانات التي تجتاح السودان، والتي أدت إلى خسائر مفجعة في الأفراد والممتلكات”.

مضيفًا:” وأؤكد استعداد مصر الدائم لتقديم كل سبل الدعم لأشقاءنا السودانيين في هذه الفترة الدقيقة للتعامل مع آثار الفيضانات، داعيًا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى، وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان”.

وتضرب البلاد عادة أمطار غزيرة بين شهري يونيو/حزيران وأكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يدفع بالبلاد لمواجهة فيضانات كبيرة، حيث أثرت الأمطار الغزيرة التي هطلت العام الفائت على نحو 400 ألف مواطن، وفق ما صرح به المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

اقرأ أيضًا: انهيار أكثر من ألف منزل.. الفيضانات مستمرة في السودان وتحذيرات “هجوم جديد”(فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى