سلايد رئيسيعالم الرياضة

كأس العالم الجزء الأول.. تعرف على تفاصيل البطولة من عام 1930 حتى عام 1978

كأس العالم البطولة الأهم في كرة القدم

تعتبر بطولة “كأس العالم” البطولة الأولى والأهم في كرة القدم والتي ينظمها الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وتقام البطولة كل أربع سنوات منذ عام 1930.
images

تاريخ البطولة

تعود فكرة إقامة “كأس العالم” إلى أول اجتماع للإتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في “باريس”، وبحضور سبع دول هي: سويسرا،بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، إسبانيا، والسويد. حيث تبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، لكن هذه الفكرة واجهت بعض الصعوبات بسبب رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة.

عادت الفكرة ونهضت مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي “جول ريميه”، والذي أصبح لاحقًا رئيسًا للإتحاد الدولي، والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الإتحاد الدولي في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.
1

أول بطولة كأس عالم

نظمت “الأوروغواي” أول بطولة “كأس عالم” عام 1930، وتم أختيار “الأوروغواي” للتنظيم لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطلة آخر دورتين أولمبيتين، كما قامت بتقديم تسهيلات للمنتخبات المشاركة، كما تكفل الإتحاد الدولي لكرة القدم بدفع تكاليف المنتخبات المشاركة.

شارك في هذه البطولة 13 منتخب، وكانت البطولة الوحيدة التي لم تقام لها تصفيات مؤهلة على غرار البطولات التي تلتها، حيث دُعيت جميع المنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم للمشاركة بالبطولة، وتمكنت الدولة المستضيفة “الأوروغواي” الفوز بأول بطولة “كأس عالم”، حيث أحرزت اللقب على حساب منتخب “الأرجنتين” بنتيجة 4-2، في المباراة التي أقيمت بالعاصمة “مونتيفيديو” وبحضور جمهور كبير قدر حوالي 93 ألف متفرج.

بطولات كأس العالم

كأس العالم 1930

أقيمت هذه البطولة في “الأورغواي” وشارك فيها 13 منتخب، وتمكن منتنخب “الأورغواي” بالفوز بهذه البطولة على حساب المنتخب “الأرجنتيني” في المباراة النهائية بنتيجة 4-2.
منتخب الأوروغواي أول منتخب فاز بلقب كأس العالم

كأس العالم 1934

أستضاف هذه البطولة المنتخب الإيطالي، حيث شارك فيها 16 منتخب تأهلوا من التصفيات التي شارك فيها 32 منتخب، وتمكن منتخب “إيطاليا” من الفوز في هذه البطولة، عندما تغلب في المباراة النهائية على منتخب “تشيكوسلوفاكيا” بنتيجة 2-1.

كأس العالم 1938

أختيرت “فرنسا” لإستضافة هذه البطولة على أرضه، كذلك شارك في هذه البطولة 16 منتخب، وكانت هذه البطولة هي المرة الأولى التي يتأهل بها المستضيف وحامل اللقب بشكل تلقائي. فمنذ عام 1938كان حامل اللقب يتأهل بصورة مباشرة إلى النهائيات التالية، وأحرز لقب هذه البطولة المنتخب “الإيطالي” بفوزه على منتخب المجر بنتيجة 4-2، وبذلك أصبح المنتخب “الإيطالي” أول منتخب يحافظ على لقبه في نهائيات كأس العالم، ثم توقفت البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية لمدة 12 عاماً، وعادت إليها الروح في عام 1950.

كأس العالم 1950

أقيمت هذه البطولة بعد التوقف 12 عامًا بسبب الحرب العالمية الثانية في “البرازيل”، حيث أقيمت المباراة على ملعب “ماركانا” الشهير وبحضور 200 ألف متفرج، وتمكن منتخب “الأوروغواي” الفوز باللقب بعد تغلبه على صاحب الأرض المنتخب البرازيلي، وبهذا تكون “الأوروغواي” حققت لقبه الثاني في البطولة.

كأس العالم 1954

هذه البطولة أستضافتها “سويسرا” وأقيمت المباراة النهائية في ملعب “وانكدورف” في مدينة “بيرن” السويسرية، وحضر المباراة النهائية جمهور قدر حوالي 64 ألف متفرج، وجمعت المباراة النهائية منتخب “ألمانيا الغربية” ضد منتخب “هنغاريا”، وتمكنت “ألمانية الغربية” من الفوز بصعوبة بنتيجة 3-2 لتحرز اللقب الأول في تاريخها.

كأس العالم 1958

أقيمت هذه البطولة في “السويد”، وفاز بلقبها المنتخب “البرازيلي” بفوزه على صاحب الضيافة بنتيجة 5-2، وكانت هذه المرة الوحيدة التي يقام فيها “كأس العالم” على أراضي أوروبية ويفوز بها منتخب من خارج القارة العجوز.

كأس العالم 1962

أستضافت هذه البطولة “التشيلي” بعد التغلب على “الأرجنتين” والفوز بإستضافة البطولة، بعدما كانت الأرجنتين مرشحة وبقوة لإستضافة، وأحرز المنتخب “البرازيلي” اللقب بفوزه في المباراة النهائية على منتخب “تشيكوسلوفاكيا” بثلاث أهدف مقابل هدف وحيد.

كأس العالم 1966

أقيمت هذه البطولة في “إنجلترا”، حيث أستضافة ملعب “ويمبلي” في العاصمة الإنجليزية “لندن” المباراة النهائية وبحضور 96,924 متفرج، وجمع النهائي منتخب “إنجلتر” ومنتخب “ألمانيا الغربية”، وتمكنت “إنجلترا” من الفوز بنتيجة 4-2 في الوقت الأضافي، بعد إنتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2.

كأس العالم 1970

أستضافت هذه البطولة “المكسيك” شارك في هذه البطولة 16 منتخب من كافة القارات، أقيمت المباراة النهائية التي جمعت منتخبي “البرازيل” و”إيطاليا” على ملعب “أزتيكا” بحضور 107 ألف متفرج، وتمكنت البرازيل من تحقيق لقبها الثالث بالفوز بنتيجة 4-1، وبهذا الفوز أصبحت البرازيل أول بلد يفوز بالكأس لثلاث مرات ويمتلك كأس جول ريميه،[85] بعدما حصل على البطولتين عامي 1958 و1962.
منتخب البرازيل الفائز بلقب كأس العالم 1970

كأس العالم 1974

البطولة العاشرة كانت بأستضافة “ألمانيا الغربية”، شهدت البطولة تقديم كأس جديدة للبطولة، بعد امتلاك منتخب البرازيل لكرة القدم لكأس جول ريميه في عام 1970، أقيم النهائي على الملعب الأولمبي في ميونخ وبحضور 75 ألف متفرج، حيث تمكنت صاحبة الأرض “ألمانيا الغربية” بالفوز باللقب على حساب المنتخب الهولندي بنتيجة 2-1.
صورة من المباراة النهائية بين ألمانيا الغربية و هولندا

كأس العالم 1978

أقيمت هذه البطولة على أرض “الأرجنتين”، بهذه البطولة امتزجت السياسة بالرياضة، وكانت هناك تهديدات بالمقاطعة بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، وكان النجم الهولندييوهان كرويف من بين أكبر المتضررين في هذه البطولة،[7] ورفض السفر إلى هناك بسبب تعرضه لمحاولة اختطاف،[8] أيضاً من أسباب رفضه للمشاركة في البطولة كانت الأسباب السياسية، أقيمت المباراة النهائية على ملعب “أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي” بالعاصمة الأرجنتينية “بونس آيرس” بحضور 71 ألف متفرج، وجمع النهائي بين منتخب “الأرجنتين” صاحب الضيافة ومنتخب “هولندا”، وتمكنت الأرجنتين من أحراز اللقب بالفوز بالأوقات الأضافية بنتيجة 3-1، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.

أرقام وأحصائيات لهذه الفترة

– بطولة عام 1930 البطولة الأولى الوحيدة من ضمن جميع بطولاتها التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة.

– الهدف الأول في تاريخ كأس العالم أحرزه الفرنسي “لوسيان لوران”.

– ويعتبر الأرجنتيني فرانشيسكو فارايو هو آخر لاعب توفي من الذين خاضوا نهائي كأس العالم 1930، عندما توفي في 30 أغسطس 2010.

– بطولة 1938 كانت هذه البطولة هي المرة الأولى التي يتأهل بها المستضيف وحامل اللقب بشكل تلقائي. فمنذ عام 1938كان حامل اللقب يتأهل بصورة مباشرة إلى النهائيات التالية، إلى أن تم إلغاء ذاك النظام مع بطولة كأس العالم 2006.

– توقفت البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية لمدة 12 عاماً، وعادت إليها الروح في عام 1950. وبهذا، كانت إيطاليا حاملة للقب العالمي لمدة 16 عام (من 1934 إلى 1950)، وهي أطول مدة لمنتخب حمل لقب بطل العالم.

– نهائي كأس العالم 1950 على ملعب ماراكانا في البرازيل حضره 200 ألف متفرج، كان ولا زال رقماً قياسياً كأكثر النهائيات حضوراً.

– كأس العالم 1954 شهد أعلى معدل تسجيل للأهداف في تاريخ نهائيات كأس العالم عندما بلغ المعدل 5.38 هدف لكل مباراة.

– كأس العالم 1958 حظيت البطولة للمرة الأولى في بطولات كأس العالم بتغطية تلفزيونية عالمية.

– كأس العالم 1958 شارك في هذه البطولة منتخبات ويلز وأيرلندا الشمالية وإنجلترا واسكتلندا، وهي المرة الأولى والوحيدة التي تشهد مشاركة جميع ممثلي الكرة البريطانية.

– كأس العالم 1962 في هذه البطولة كانت مباراة المضيف تشيلي وإيطاليا في العاصمة التشيلية سانتياغو، أكثر المباريات عنفاً في تاريخ كأس العالم. فشهدت طرد لاعبين من المنتخب الإيطالي.

– كأس العالم 1966 شهدت هذه البطولة مقاطعة جميع منتخبات قارة أفريقيا وآسيا للتصفيات المؤهلة (فيما عدا منتخب كوريا الشمالية) بسبب ما رأوه ظلماً من الإتحاد الدولي لكرة القدم في توزيع المقاعد حيث خصصت مقعدًا واحدًا فقط لأفريقيا وآسيا مجتمعتين.

– كأس العالم 1970 شهدت البطولة تغييرات في بطاقات التأهل نتجت عنها مشاركة 16 منتخباً من كل القارات، طال التغيير ليشمل بعض القواعد و القوانين. حيث تم أيضاً السماح بإجراء تبديلين لكل منتخب للمرة الأولى في تاريخ البطولة، كما منح الحكام حق رفع البطاقتين الصفراء والحمراء، بعد أن كانت من قبل شفهيًا.

– كأس العالم 1970 كانت المرة الأولى التي يشاهد فيها الجمهور المباريات على الهواء مباشرة، وعبر الشاشات الملونة عن طريق البث التلفزيوني الملون.

– كأس العالم 1978 في هذه البطولة ظهر أول رعاية لكأس العالم. حيث كانت برعايةكوكا كولا.

– كأس العالم 1978 أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم لأول مرة نظام ركلات الترجيح في حال انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بتعادل الفريقين.

أقرأ أيضًا : منتخب البرازيل “السيليساو”.. الأكثر فوزًا في كأس العالم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق