الشأن السوريالفيديو

بالفيديو|| روسيا ومطرانية الروم الأرثوذكس يفتتحون كنيسة آيا صوفيا في سوريا نكايةً بتركيا

أُعلن اليوم السبت عن وضع حجر الأساس لكنيسة ” آيا صوفيا” في السقيلبية ضمن ريف حماة، بحضور مطران مطرانية حماة للروم الأرثوذكس.

افتتاح كنيسة آيا صوفيا

وتحدث المطران قائلاً:” إن آيا صوفيا ليست اسماً ولا مكاناً لكي تعامل على هذا الأساس، بل هي حالة وعنوان، وآيا صوفيا حالة عابرة للزمن والأوقات”.

وتم أداء الصلاة الأولى أثناء الاحتفال بوضع حجر الأساس، وممارسة طقوس المباركة الخاصة بهذه المناسبة.

وفي وقت سابق كان قد نشر “نابل العبدالله” قائد ميليشيا الدفاع الوطني التابع للنظام السوري في السقيلبية بريف حماة الشمالي الغربي، صوراً على حسابه الخاص على موقع فيسبوك مع ضباط روس من قاعدة “حميميم”، قائلاً إنها التقطت خلال زيارتهم مكتب الدفاع الوطني بالسقيلبية.

كما كشف العبدالله عن وجود تنسيق وعمل لوضع مخططات لبناء كنيسة “آيا صوفيا” في “السقيلبية”، ودراسة الخطوات الأولى لوضع حجر الأساس بالتنسيق والدعم من مجلس الدوما الروسي.

التخطيط لبناء نسخة مصغرة من آيا صوفيا

وذكر العبدالله في منشوره أنهم قاموا بجولة بمدينة السقيلبية، ابتدأت بزيارة كنيسة شفيع المحاربين القديس جاورجيوس، مروراً بأسرة التعليم الديني برعاية الأب ديمتريوس ماهر حداد، وذكر أنه كان برفقة قائد سرية المهام عبد فروح، وقاموا بزيارة إطلاع لدار العجزة.

مواضيع ذات صلة : موقعها مدينة سورية.. روسيا تدعم بناء كنيسة آيا صوفيا ردّاً على أردوغان

وأضاف قائلاً: “قمنا بالتنسيق والعمل لمخططات كنيسة آيا صوفيا، ودراسة الخطوات الأولى لوضع حجر الأساس بالتنسيق معنا ومباركة البطركية، ودعم مجلس الدوما الروسي لإتمام وإنجاح هذا العمل الرمزي التاريخي”. 

ويذكر أن بناء نسخة مصغرة من كنيسة آيا صوفيا في سوريا، يأتي بعد أسابيع قليلة من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلغاء اعتبار آيا صوفيا كمتحف وتحويلها إلى مسجد، وبذلك ترد روسيا على تركيا على الأرض السورية كما جرت العادة.

اقرأ أيضاً : بعد آيا صوفيا.. تركيا تحوّل ” كنيسة تشورا ” أجمل الكنائس البيزنطية بإسطنبول إلى مسجد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى