الصحة

فوائد البروتين لصحة جهاز المناعة وشفاء الجروح وبناء الخلايا

فوائد البروتين

البروتين هو مُركّب مُعقّد، مُكوّن من مئاتٍ أو آلافٍ من من وحداتٍ أصغر حجماً تُدعى الأحماض الأمينيّة، ترتبط ببعضها في سلاسل طويلة لتكوّن البروتين

وهناك 20 حمضاً أمينياً تُكوّن البروتينات المختلفة، وتختلف باختلاف ترتيب هذه الأحماض الأمينية، وهناك العديد من فوائد البروتين الضرورية للجسم والتي على الإنسان معرفتها.

إذ إنّ ترتيبها هو ما يحدد الشكل ثلاثيّ الأبعاد للبروتين، والذي يحدد وظائفه، ومن الجدير بالذكر أنّ البروتينات تلعب أدواراً مهمّةً في الجسم، فهي مسؤولة عن معظم وظائف الخلايا، وتُعدّ مهمّةً لبناء الجسم، ووظائف الأنسجة الأعضاء وتنظيم عملها.

البناء والحركة

حيث اكتُشفت في الجسم مئات البروتينات المسؤولة عن بناء الجسم، ولكنّ أهمّها هو الكولاجين وهو بروتينٌ ليفيّ قوي، يُكوّن ما نسبته 30% من أنسجة العظام، ويعطي العظام قوتها ومرونتها، كما أنّ هذا الكولاجين يدخل في تكوين البشرة، ويجدر الذكر أنّ ألياف الكولاجين الموجودة في الأوتار والأربطة هي ما يسمح بتنظيم الحركة بين العظام والعضلات.

الإنزيمات:

وهي بروتيناتٌ تحفز حدوث تفاعلاتٍ معينةٍ في جسم الإنسان، فوظيفة الإنزيم هي توفير مكانٍ لحدوث التفاعل، وخفض كمية الطاقة اللازمة لحدوثه، ومن الجدير بالذكر أنّ كلّ خليةٍ في الجسم يحدث فيها ما يقارب مئة تفاعلٍ كيميائيٍّ في الثانية الواحدة.

الهرمونات:

تُعدّ البروتينات مسؤولةً عن تصنيع الهرمونات في الجسم، وتُعرَّف الهرمونات على أنّها رسائل كيميائية تُنتِجها الغدد الصماء، وترسلها عبر الدم إلى الخلايا المستهدفة لبدء تفاعلٍ محدد

فعلى سبيل المثال؛ بعد تناول وجبةٍ من الطعام ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، فيُفرز البنكرياس هرمون الإنسولين الذي يساعد الخلايا على امتصاص الجلوكوز الموجود في الدم.

المحافظة على توازن السوائل والأحماض في الجسم:

إذ إنّ المحافظة على توازن هذه المستويات يُعدّ أمراً مهمّاً جداً لصحة الجسم، فلو دخلت كميّاتٌ كبيرةٌ من السوائل بشكلٍ مفاجئٍ إلى أحد الأنسجة فسوف ينتفخ، وقد يؤدي ذلك إلى موت الخلايا فيه

وتُعد بعض أنواع البروتينات مهمةً للمحافظة على توازن مستويات السوائل بين الدم والخلايا، ومنها بروتين الألبيومين، أمّا بالنسبة لمستويات الحموض والقواعد فإنّ الأس الهيدروجيني للدم

يجب أن يبقى في مدى يتراوح بين 7.35 – 7.45 دون أن يزيد أو ينقص عن ذلك، ومن البروتينات المهمة للمحافظة على درجة حموضة الدم، بروتين الألبيومين، والهيموغلوبين.

النقل داخل الجسم:

و يلعب بروتين الألبيومين دوراً في نقل الهرمونات، والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن، وغيرها، أمّا بروتين الهيموغلوبين فيلعب دوراً مهماً في نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم.

فوائد البروتين لصحة جهاز المناعة:

وتعتمد وظائف جهاز المناعة في المهاجمة وتدمير مسببات المرض على الإنزيمات والأجسام المضادة المُكونة من البروتين، حتى أن عملية شفاء الجروح تعتمد بجميع مراحلها على البروتينات، ولذلك فإنّ النظام الغذائي قليل البروتين قد يسبب بطئاً في عملية شفاء الجروح.

فوائد البروتين
فوائد البروتين

إنتاج الطاقة:

و يمكن للجسم استخدام بعض أنواع الأحماض الأمينية للحصول على الطاقة، وذلك في حال لم يكن الشخص يحصل على كمياتٍ كافيةٍ من الكربوهيدرات في نظامه الغذائي، ولكنّ ذلك يؤثر في عملية تصنيع البروتينات في جسم الإنسان، ومن جهةٍ أخرى؛ إذا كان الشخص يتناول أكثر من حاجته من البروتين فإنّ الجسم سيقوم بتحطيم هذه الأحماض الأمينية بنفس الطريقة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق