سلايد رئيسيعالم الرياضة

كأس العالم الجزء الثاني.. تعرف على تفاصيل وإنجازات وأرقام هذه البطولة

كأس العالم.. البرازيل الأكثر تتويجًا

يعتبر المنتخب “البرازيلي” الأكثر تتويجًا بلقب “كأس العالم”، حيث تمكن من الفوز باللقب خمس مرات، ويعتبر المنتخب “الفرنسي” آخر منتخب فاز بلقب “كأس عالم”.

المنتخب البرازيلي الفائز بلقب 2002
المنتخب البرازيلي الفائز بلقب 2002

 

كأس العالم 1982

أقيمت هذه البطولة في “إسبانيا” بعد إنسحاب ألمانيا التي أستضافت منافسات بطولة كأس العالم 1974، شهدت هذه البطولة مشاركة أول فريق عربي آسيوي وهو منتخب الكويت وشهدت أيضًا مشاركة منتخب الجزائر لأول مرة في تاريخها، أستضاف ملعب “سانتياغو بيرنابيو” بالعاصمة الإسبانية “مدريد” المباراة النهائية التي حضرها 90 ألف متفرج، وجمعت منتخبي “إيطاليا” و”ألمانيا”، حيث تمكنت “إيطاليا” من الفوز بنتيجة 3-1، لتحرز اللقب الثالث في تاريخيها بعد عامي 1934 و1938.

المنتخب الإيطالي الفائز بلقب كأس العالم 1982
المنتخب الإيطالي الفائز بلقب كأس العالم 1982

 

كأس العالم 1986

أستضافت هذه البطولة “المكسيك” بعد أعتذار “كولمبيا” عن الأستضافة بسبب عدم أستطاعتهم تحمل نفقات أستضافة “كأس العالم” بسبب المخاوف الاقتصادية بعد أن تم أختيارها لأستضافة هذه البطولة من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم، أقيم نهائي هذه البطولة في ملعب “أزتيكا” في العاصمة “مكسيكو ستي” وبحضور جمهور قدر حوالي 114.600متفرج، وجمع النهائي بين منتخبي “ألمانيا الغربية” و”الأرجنتين”، حيث تمكنت “الأرجنتين” من الفوز بنتيجة 3-2، لتحرز اللقب الثاني بتاريخها.

كأس العالم 1990

أقيمت هذه البطولة في “إيطاليا”، أعتبر الجميع بطولة “كأس العالم” 1990 من أكثر البطولات مللًا فقد أنخفض معدل إحراز الأهداف بشكل ملحوظ، حيث بلغ 2.21 وهو الأقل منذ بداية بطولة “كأس العالم”، جمع نهائي هذه البطولة الذي أقيم في العاصمة الإيطالية “روما” وبحضور جمهور قدر بحوالي 74 ألف متفرج منتخبي “ألمانيا الغربية” و”الأرجنتين” في تكرار لنهائي “كأس العالم” 1986، وتمكنت “ألمانيا الغربية” من الفوز بهدف نظيف من ركلة جزاء مشكوك بصحتها، ليحرز الماكينات لقبهم الثالث وينتقم لخسارته بنهائي “كأس العالم” 1986 من منتخب “الأرجنتين”.

كأس العالم 1994

أستضافت “الولايات المتحدة الأمريكية” هذه البطولة، حيث تم الإعلان عن البلد المستضيف في 4 يوليو 1988 بمدينة “زيورخ” السويسرية، أقيمت المباراة النهائية على ملعب “روس بول” في “باسدينا” بولاية “كاليفورينيا” والذي شهد حضور أكثر من 94.194 متفرج، وجمع النهائي المنتخبين الكبيرين “البرازيلي” و”الإيطالي”، حيث تمكن المنتخب “البرازيلي” من تحقيق اللقب بالفوز بركلات الترجيح 3-2، بعد أنتهاء الوقتين الأصلي والأضافي بالتعادل السلبي، وبهذا أصبحت “البرازيل” أكثر المنتخبات فوزًا بلقب كأس العالم بواقع 4 مرات.

كأس العالم 1998

أقيمت هذه البطولة في “فرنسا” وتعتبر هذه البطولة هي الأولى التي تشهد مشاركة أثنين وثلاثين فريقًا بدلًا من أربعة وعشرين في البطولة التي سبقتها عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، وألتقى في نهائي هذه البطولة الذي أقيم على ملعب “فرنسا” بحضور 75 ألف متفرج منتخب صاحب الضيافة “فرنسا” ومنتخب حامل لقب النسخة الماضية “البرازيل”، وتمكنت “فرنسا” من الفوز بنتيجة 3-0، لتحرز لقبها الأول في هذه البطولة بعد مستوى مميز من اللاعب الفرنسي “زين الدين زيدان”.

كأس العالم 2002

شهدت هذه النسخة من بطولة “كأس العالم” تنظيم مشترك لكل من “كوريا الجنوبية” و”اليابان”، وتعتبر هذه البطولة هي المرة الأولى (ولغاية الآن الأخيرة) التي يشترك بلدان في أستضافتها، كما تعبتر المرة الأولى التي يقام فيها “كأس العالم” في قارة آسيا، أقيم نهائي هذه البطولة في ملعب “يوكوهاما” الدولي في “يوكوهاما” في اليابان، وجمع النهائي منتخبي “البرازيل” و”ألمانيا”، فكانت هذه المباراة أول مواجهة بين الفريقين في تاريخ بطولات “كأس العالم”، وتمكن المنتخب “البرازيلي” من الفوز بنتيجة 2-0، ليحرز لقبه الخامس في هذه البطولة.

كأس العالم 2006

أستضافت هذه البطولة “ألمانيا” بعد فوزها في التصويت الذي أجري في يوليو 2000 “بزيورخ” السويسرية، شهد ملعب “برلين” الأولمبي نهائي مثير في هذه البطولة بين منتخبي “إيطاليا” و”فرنسا”، حيث تمكن الطليان من الفوز بركلات الترجيح 5-3، بعد أنتهاء الشوطين الأصلي والأضافي بالتعادل 1-1، وبهذا أحرزت “إيطاليا” لقبها الرابع في البطولة.

 

كأس العالم 2010

أقيمت هذه البطولة في “جنوب أفريقيا” هي أول بطولة تقام في القارة الإفريقية، وتم أختيار قارة أفريقيا لتكون مستضيفة “كأس العالم” 2010، جزءاً من سياسة المدوارة قصيرة الأجل، والتي ألغيت في عام 2007، وهي بمداورة أستضافة الحدث بين القارات، ألتقى في المباراة النهائية منتخب “إسبانيا” ضد منتخب “هولندا” على أستاد البنك الوطني الأول، تمكنت “إسبانيا” من الفوز بهدف وحيد سجله اللاعب “أندريس إنيستا” في الدقيقة 116، لتحرز “إسبانيا” لقبه الأول في هذه البطولة.

المنتخب الإسباني الفائز بكأس العالم 2010
المنتخب الإسباني الفائز بكأس العالم 2010

 

كأس العالم 2014

النسخة العشرون من كأس العالم أستضافتها “البرازيل” وهي البطولة الأولى التي تقام في قارة أمريكا الجنوبية منذ أن أستضافت “الأرجنتين” النسخة الحادية عشر للبطولة عام 1978، أقيم النهائي في ملعب “ماراكانا” بحضور 75 ألف متفرج، بين منتخبي “ألمانيا” و”الأرجنتين”، وتكمنت “ألمانيا” من الفوز بهدف نظيف سجله “ماريو غوتزه” في الدقيقة 113 من الشوط الإضافي الثاني، وبهذا أحرزت “ألمانيا” لقبها الرابع في البطولة.

كأس العالم 2018

أقيمت هذه البطولة في “روسيا”، شهدت البطولة مشاركة منتخب “آيسلندا” ومنتخب “بنما” لأول مرة في تاريخهما، ألتقى في نهائي هذه البطولة منتخبي “فرنسا” و”كرواتيا” على ملعب “لوجنيكي” وبحضور 78.011 ألف متفرج، تمكن المنتخب “الفرنسي” من الفوز وتحقيق لقبه الثاني في بطولات “كأس العالم”.

المنتخب الفرنسي الفائز بكأس العالم 2018
المنتخب الفرنسي الفائز بكأس العالم 2018

 

أرقام وأحصائيات من بطولات كأس العالم

– كأس العالم 1982 حدثت في هذه البطولة فضيحة سميت “فضيحة خيخون”، عندما أتفق منتخبي “ألمانيا الغربية” و”النمسا” أن تفوز “ألمانيا الغربية” بهدف دون رد، عندما تقدم الألمان بهدف، وظل بعدها الفريقين يتناقلون الكرة، واتفقوا على انهاء نتيجة المباراة على ما هي عليه ليتأهل كل من المنتخين إلى الدور الثاني من البطولة على حساب الجزائر.

– كأس العالم 1986 ظهرت في هذه البطولة طريقة تشجيع جديدة بالمدرجات عرفت بأسم “الأمواج المكسيكية” والتي أصبحت طريقة شهيرة في العالم أجمع بعد ذلك.

– كأس العالم 1990 أكثر البطولات مللًا فقد أنخفض معدل إحراز الأهداف بشكل ملحوظ، حيث بلغ 2.21 وهو الأقل منذ بداية بطولة كأس العالم.

– كأس العالم 1990 شهدت هذه البطولة مباريات مملة وكثرة إضاعة الوقت، مما أضطر قيام الإتحاد الدولي لكرة القدم بتغير قوانين البطولة قبل مباراة النهائي لتجنب ذلك، بنصه على إجراء مباراة إعادة للنهائي في حالة أنتهائه بالتعادل.

– كأس العالم 1990 تم منح الفائز ثلاث نقاط بدل نقطتين.

– كأس العالم 1994 تم تغير قانون إعادة الكرة إلى حارس المرمى وذلك بمنع قيام الحارس بالإمساك بالكرة في حال تم إرجاعها من زميله في الفريق.

– كأس العالم 1994 تم تسجيل رقم قياسي جديد في معدل الحضور للمباراة الواحدة والذي بلغ ما يقارب 69 ألفًا لكل لقاء.

– كأس العالم 1998 سجل في البطولة 171 هدفًا، وهو أكبر عدد إجمالي للأهداف سجل في بطولة واحدة.

– كأس العالم 2002 البطولة الأخيرة التي يتأهل فيها حامل اللقب للنهائيات دون خوض التصفيات.

– كأس العالم 2002 شهدت البطولة الظهور الثالث على التوالي لكابتن المنتخب البرازيلي آنذاك “كافو” في نهائي “كأس عالم”.

– كأس العالم 2006 شهد نهاية مؤسفة للنجم “زين الدين زيدان” حيث دفع برأسه في صدر المدافع الإيطالي “ماركو ماتيراتسي” في الوقت الإضافي، وتحديداً في الدقيقة 110 من عمر المباراة، ليخرج الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان أمام صدمة وذهول الجميع في ملعب برلين الأولمبي.

– كأس العالم 2010 حظي نهائي هذه البطولة أكبر عدد من البطاقات في نهائيات كأس عالم، عدد البطاقات المكتسبة في المباراة 14 بطاقة صفراء منها 9 لمنتخب “هولندا”، و5 من نصيب منتخب “إسبانيا”، وقد طُرد “جون هيتينغا” بعد تلقيه بطاقتين صفراتين.

– كأس العالم 2014 سمح في هذه البطولة بإستخدام تقنية خط المرمى للمرة الأولى في تاريخ بطولات “كأس العالم”.

– كأس العالم 2010 تمت الموافقة في هذه البطولة أستخدام الرذاذ المتلاشي من قبل الحكام للمرة الأولى في نهائيات “كأس العالم”، والذي يهدف لمساعدة الحكام في تحديد مكان وقوف حائط الدفاع قبل تسديد الركلات الحرة.

– كأس العالم 2018 شهدت هذه البطولة حدثًا تاريخيًا جديدًا، حيث تم أستخدام تقنية الفار لأول مرة في تاريخ البطولة.

– يعتبر البرازيلي “بيليه” أكثر لاعب فاز بكأس العالم ثلاث مرات.

– البرازيل المنتخب الوحيد لم يغب أبدًا عن أي بطولة “كأس عالم” حتى الآن.

– المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجًا بكأس العالم حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، و1962، و1970، و1994 و2002.

– تم اللجوء للضربات الترجيح في نهائين فقط من أصل إحدى عشر نهائي خلال 20 نسخة من نسخ “كأس العالم”.

– تمتلك البرازيل رقمًا قياسيًا فريدًا، فهي أكثر المنتخبات فوزاً في تاريخ كأس العالم (73 فوز)، وأكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف (229 هدف).

– أكبر فوز في نهائيات “كأس العالم” هو فوز منتحب “المجر” بنتيجة 10-1 على منتخب “السلفادور” لكرة القدم في بطولة “كأس العالم” 1982.

– أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في كأس العالم هو “ميروسلاف كلوزه” الذي سجل 16 هدفاً.

ميروسلاف كلوزه كثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في كأس العالم
ميروسلاف كلوزه كثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في كأس العالم

 

– أسرع هدف في تاريخ “كأس العالم” أحرزه التركي “هاكان شوكور” بعد مرور 11 ثانية، في مباراة منتخب بلاده مع منتخب “كوريا الجنوبية” ضمن مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في “كأس العالم” 2002.

– همنت قارتا أوروبا و أمريكا الجنوبية على منافسات “كأس العالم”، فلم يخرج اللقب من تلك القارتين منذ إنشاء البطولة، بل لم يتمكن أي فريق من خارج تلك القارتيبن بالتأهل للمباراة النهائية. 

– كأس العالم 2022 سيقام في قطر التي تعتبر أول بطولة ستقام بالشرق الأوسط.

أقرأ أيضًا : كأس العالم الجزء الأول.. تعرف على تفاصيل البطولة من عام 1930 حتى عام 1978

كأس العالم الجزء الثاني.. تعرف على تفاصيل وإنجازات وأرقام هذه البطولة
كأس العالم الجزء الثاني.. تعرف على تفاصيل وإنجازات وأرقام هذه البطولة

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق