أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

شاهد || “من قلبي سلام للخرطوم”.. تضامن عالمي مع السودان بعد تفاقم الوضع وابتلاع قرية

تشهد معظم ولايات ومناطق السودان، أوضاعًا كارثية بسبب معدل الأمطار والفيضانات الزائدة والتي خلفت عشرات القتلى وشردت مئات الآلاف من السكان.

معدلات مرتفعة في السودان

وبحسب البيانات الرسمية، تجاوزت معدلات الفيضانات والأمطار هذا العام، الأرقام القياسية التي رصدت خلال العامين 1988 – 1946.

https://www.facebook.com/ahmed.rezk.9275/posts/10219056929037527

وقال مدير وحدة الإنذار المبكر بوزارة الري، رضوان عبد الرحمن، إنه في حال هطول أمطار فوق المعدلات بالخرطوم، فإنها ستكون أمام “كارثة”، موضحًا أنه في حال هطلت الأمطار فوق المعدل خلال ذروة فيضان النيل، ستسبب فيضانات خاطفة تهدد العاصمة.

وسجلت مناسيب النيل أعلى ذروة منذ قرن، حيث بلغت الأحد 17.66 مترًا، تستمر حتى اليوم الإثنين بزيادة 4 سنتمترات.

"من قلبي سلام للخرطوم".. تضامن عالمي مع السودان
“من قلبي سلام للخرطوم”.. تضامن عالمي مع السودان

وأعلن المجلس القومي للدفاع المدني بالسودان، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة وفيات السيول إلى 102 شخصًا، فضلًا عن غرق قرية التمانيات بالكامل شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن جميع منازل التمانيات والبالغ عددها 350 منزلًا، انهارت بالكامل وبات السكان يقيمون في العراء وبحاجة إلى المأوى والمساعدات.

حالة الطوارئ وتعاطف عالمي

وإثر تفاقم الوضع في البلاد، قرر مجلس الأمن والدفاع السوداني اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، كما أعلن حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر.

ودشن مئات الآلاف من المغردين وسم #من_قلبي_سلام_للخرطوم على وسائل التواصل الاجتماعي، معلنين التضامن الكامل مع السكان هناك، وتخللت المنشورات صور وأدعية ومنشادات للمعنيين بوضع حد لهذه الكارثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى