الصحة

دواء دوسباتالين لعلاج التهاب القولون

دواء دوسباتالين

بعد ابتلاع دواء دوسباتالين ، يمر عبر الطعام إلى الجهاز الهضمي من المريء إلى المعدة إلى الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة ، حيث يتم هضمه وامتصاصه من خلال عناصره الأساسية من خلال حركة الأمعاء المعروفة باسم التمعج. في بعض الحالات المرضية ، تصبح الأمعاء ضيقة بشدة ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى. قد يكون الانخفاض شديدًا لدرجة أن الألم يعيق أداء الأنشطة اليومية في الحالات الشديدة.

تحتوي كبسولات دوسبتالين على مركب ميبفرين هيدروكلوريد الذي له تأثير فعال مضاد للتشنج. يعمل Mebeverin hydrochloride مباشرة عن طريق إرخاء عضلات المعدة والأمعاء اللاإرادية دون التأثير على طبيعة حركتها.

يؤدي هذا التأثير المريح أو المريح لعضلات الجهاز الهضمي إلى تحسن واضح في أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) والتي تسمى عادةً متلازمة القولون العصبي.

متلازمة القولون العصبي هي حالة تؤثر على الأمعاء وتظهر أعراضها لدى المريض على شكل آلام في البطن أو تقلصات وانتفاخ وعسر هضم مستمر وغازات مستمرة ونوبات متتالية ما بين الإمساك والإسهال مع الشعور بعدم إفراغ كامل بعد كل منهما زمن.

نظرًا لأن دواء دوسباتالين عبارة عن كبسولات ممتدة المفعول ، يتم إطلاق العنصر النشط تدريجيًا خلال النهار ، مما يساعد على تقليل الجرعة اليومية المستخدمة ويساعد على تنظيم حياة المريض بشكل أفضل.

دواء دوسباتالين لعلاج التهاب القولون
دواء دوسباتالين لعلاج التهاب القولون

استعمال دواء دوسباتالين

•  متلازمة القولون العصبي (IBS).

•  علاج لآلام المعدة الناتجة عن الانتفاخ وعسر الهضم وتهيج القولون أو الأمعاء.

•  علاج مساعد لقرحة المعدة والاثني عشر.

•  علاج الالتهابات الموضعية في القولون.

دواء دوسباتالين لعلاج التهاب القولون
دواء دوسباتالين لعلاج التهاب القولون

الجرعة

ملاحظة هامة: احرص على عدم استخدام هذا الدواء أو أي دواء آخر إلا بعد استشارة الطبيب وبناءً على وصفة طبية. يجب ألا تعتمد على المعلومات المقدمة هنا فقط لتقييم الحالة وتناول الدواء دون استشارة طبية.

الجرعة للبالغين: تناول كبسولات دوسبتالين مرتين يوميًا ، قبل الأكل ب 20 إلى 30 دقيقة. يتم ابتلاع الكبسولات مع بعض الماء أو العصير. خذ كبسولة واحدة في كل مرة.

يجب ابتلاع الكبسولات كاملة دون إفراغ محتوياتها لأن ذلك سيبطل مفعولها طويل المفعول.

تحذيرات

– يجب استخدام كبسولات Duspatalin بحذر في المرضى الذين يعانون من البورفيريا ، وهو مرض وراثي في الدم.

– يجب توخي الحذر عند استخدام دوسبتالين في المرضى الذين يعانون من ضعف أو قصور كلوي ، وكذلك في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.

موانع استعمال دواء دوسباتالين

•  يجب ألا يستخدم الأطفال دون سن 12 عامًا هذا الدواء.

•  لا يستخدم هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من خمول الأمعاء ، أو العلوص الشللي ، وهي حالة تؤدي إلى توقف الأمعاء عن الحركة ، خاصة بعد جراحات البطن أو الحوادث الكبيرة.

•  فرط الحساسية للمادة الفعالة.

الاستخدام في فترة الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية عن الآثار الجانبية المحتملة لكبسولات دوسبتالين أثناء الحمل. لكن من الضروري عدم تناول هذا الدواء أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب. في حالة الرضاعة ، يُفرز دوسبتالين في حليب المرأة المرضعة بنسبة قليلة جدًا لا تؤثر على الرضيع ، ولكن يجب تناوله من قبل الأخصائي.

الآثار الجانبية

على الرغم من أن الآثار الجانبية لدوسبتالين لا تذكر ، ولكن مثل أي دواء آخر يتم استخدامه ، فمن المتوقع حدوث بعض الآثار الجانبية لدى بعض المرضى وليس كلهم ، بما في ذلك:

  • أعراض نادرة تتمثل في فرط الحساسية للمادة الفعالة: في حالات نادرة جدًا ، قد تظهر أعراض حساسية تجاه الميبيرين هيدروكلوريد على شكل صعوبة في التنفس وانتفاخ الوجه أو الجسم. في حالة ظهور أي من هذه الأعراض ، يرجى التوقف عن استخدام الدواء والاتصال بالطبيب.
  • الأعراض البسيطة: على شكل احمرار في الجلد والشعور بالحكة.

التفاعلات الدوائية

هذا الدواء ليس له تأثير أو يتأثر بالأدوية الأخرى. ومع ذلك ، يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب وإبلاغه بأي أدوية يتم تناولها مع العلاج بدوسبتالين.

اقرأ أيضاً : دواء موتيفال لعلاج القلق ونوبات الهلع

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : حبوب ميرزاجن لعلاج الاكتئاب

دواء دوسباتالين لعلاج التهاب القولون
دواء دوسباتالين لعلاج التهاب القولون

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى