أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد إيقافه لـ 29 عامًا.. الأردن يعلن عودة التجنيد الإلزامي

أعلنت الأردن اليوم الأربعاء، إعادة فرض الخدمة العسكرية الإلزامية، وذلك بعد وقفها لنحو 29 عامًا، على أن تطبق بشكل تدريجي.

عودة التجنيد الإلزامي في الأردن

ووقعت مذكرة تفاهم اليوم، بحضور رئيس الوزراء عمر الرزاز، وقائد الجيش يوسف الحنيطي، بين وزارة العمل والقوات المسلحة بشأن إعادة تفعيل خدمة العلم.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستبدأ وزارة العمل والقوات المسلحة الأردنية بوضع الخطوات التفصيلية لعودة الخدمة العسكرية الإلزامية تدريجيًا، حيث ستكون إلزامية للأردنيين الذكور في الفئة العمرية بين 25 و29 سنة ممن لا يعملون، وليسوا على مقاعد الدراسة، أو خارج البلاد، أو أرباب أسر.

وكان الرزاز قد أعلن الأحد الماضي، أن قرار العودة التدريجية لخدمة العلم جاء مدعومًا بمطالبات مستمرة لـ”صقل الهوية الوطنية للشباب، وتعزيز ثقافة الانضباط والالتزام بما يخدم مستقبلهم”.

وستكون مدة الخدمة 12 شهرًا، يتم خلالها منح المكلف مبلغًا شهريًا مقداره 100 دينار (140 دولارًا)، ويتلقى تدريبًا عسكريًا مدته 3 أشهر.

الأردن يعلن عودة التجنيد الإلزامي
الأردن يعلن عودة التجنيد الإلزامي

وقال وزير العمل، نضال البطاينة، إن تطبيق الخدمة العسكرية الإلزامية العام الحالي سيبدأ باستدعاء 5 آلاف شاب من مواليد 1995، على أن يتم استدعاء 15 ألف شاب العام القادم للالتحاق بالخدمة.

وصدر “قانون خدمة العلم الأردني” عام 1976، وجرى عليه العديد من التعديلات، قبل وقف العمل به عام 1991.

وقبل إعلان عودته، كان الجيش الأردني والأجهزة الأمنية المختلفة يتبع خيار التجنيد الاختياري لتلبية احتياجاتها من الأفراد والضباط، لمن بلغ سن الـ18 ولم يتجاوز الـ27، عبر شروط خاصة.

اقرأ أيضًا: رجم رجال الأمن العام في الكرك الأردنية وأعمال شغب رفضاً لحظر التجوال (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى