الصحة

مع بداية موسم الرمان.. إليك 12 فائدة من فوائد عصير الرمان أبرزها للضغط والسكري والخصوبة

مع بداية شهر أيلول يبدأ موسم الرمان، حيث يعتبر من ألذ الفواكه الغنية بالفيتامينات المقوية للمناعة، وسنتعرف فيما يلي على فوائد عصير الرمان.

فوائد عصير الرمان:

1- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي عصير الرمان على مستويات عالية اكثر من الفواكه الأخرى بمضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من النبيذ الأحمر والشاي الأخضر.

ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على إزالة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب.

2- غني بفيتامين (C)

يحتوي عصير رمانة واحدة على أكثر من 40٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (C)، إلا أنّه يكون أقل إذا كان العصير معلباً، لذا اختر عصير الرمان الطازج أو حضره في البيت للحصول على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية.

3- يحمي من السرطان

وجد العلماء أن تناول عصير الرمان يساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات طويلة الأمد حول ذلك على البشر تثبت أن عصير الرمان يقي من السرطان أو يقلل مخاطر الإصابة به، إلا أن إضافته إلى النظام الغذائي اليومي لن يضر بالتأكيد وسيكون مفيد.

4- يقي من مرض الزهايمر

يساعد تناولك لعصير فاكهة الرمان بانتظام في تقوية ذاكرتك وحمايتك من الإصابة بمرض الزهايمر بسبب وجود مضادات الأكسدة المرتفعة فيه.

إليك 12 فائدة من فوائد عصير الرمان
إليك 12 فائدة من فوائد عصير الرمان

5- يفيد الجهاز الهضمي

يمكن لعصير الرمان أن يساعد خلال الالتهابات الأمعاء ويحسن الهضم، وإذا كنت مصاباً بمرض “كرون” والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى، فسيكون من الأفضل تناول العصير من الرمان.

إلا أنّه يحذر من تناوله إذا كنت تعاني من الإسهال، لذلك عليك تجنبه حتى ينتهي الإسهال.

6- مضاد للالتهابات

إذا رغبت بحماية نفسك من الإصابة بالتهابات بشتى أنواعها، فيجب تناول عصير فاكهة الرمان بانتظام، حيث أنه مضاد قوي للالتهابات بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، ويساعد في تقليل الالتهاب ومحاربة الجذور الحرة في الجسم التي يمكن أن تسبب تلفاً لخلايا الجسم.

7- مفيد للقلب

يعتبر عصير فاكهة الرمان من أكثر أنواع العصائر المفيدة لصحة القلب، حيث يحمي القلب والشرايين.

وأظهرت الدراسات أن عصير الرمان يحسن تدفق الدم ويمنع تصلب الشرايين، ويبطئ نمو اللويحات وتراكم الكوليسترول الضار في الشرايين.

إلا أنّه يحذر من تفاعله سلباً مع ضغط الدم وأدوية الكوليسترول مثل الستاتين (statin)، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

8- لضغط الدم

يوصف العصير لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم، ومن أجل تخفيضه بشكل طبيعي، فعليك تناوله يومياً حيث يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي.

9- غني بالفيتامينات

يعتبر إضافة إلى فيتامين (C) وفيتامين (H)، مصدراً جيداً للفولات والبوتاسيوم وفيتامين (K)، التي يحتاجها الجسم عموماً، ويفضل دائماً الحصول عليه طازجاً أو التأكد من العصير المعلب بأنه نقي 100٪.

10- يقوي الذاكرة

بينت الدراسات الحديثة أن شرب ما يعادل 226.79 غرام من عصير الرمان يومياً قد يحسن التعلم والذاكرة، حيث وجدت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت على البالغين الذين يعانون من مشاكل خفيفة من الذاكرة أن المشاركين الذين تناولوا عصير الرمان حققوا نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ويرجع السبب بحسب الدراسة على الأرجح إلى حقيقة أن مضادات الأكسدة تساعد في تدفق الدم إلى المخ، وهو أمر جيد للوظيفة الإدراكية.

11- يعزز الخصوبة

يعتبر عصير فاكهة الرمان غني بمضادات الأكسدة، كما أسلفنا، والتي تقلل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب خللًا في الحيوانات المنوية ويقلل من الخصوبة عند النساء، لذا فتناول عصير الرمان سيساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي بالتالي تعزيز الخصوبة وزيادة فرص الإنجاب.

12- يخفض السكري

يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح بتناوله لمرضى السكري المرتفع، أو لمن يرغب بالوقاية من الإصابة بمرض السكري.

istock 810782352

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق