الشأن السوريسلايد رئيسي

بوتين يُهدد خبير أسلحة كيميائية بسبب تحقيقه بهجوم غاز السارين في إدلب

بوتين يُهدد خبير أسلحة كيميائية

قال أحد الخبراء البريطانيين، المشارك في التحقيقات حول استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، إنه تعرض للتهديد بالقتل من قبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

هجمات بـ أسلحة كيميائية في إدلب

وأكد “هاميش دي بريتون جوردون”، في تقرير نشره موقع “آي نيوز”، أنه تعرض للتهديد بالقتل من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب حديثه عن تورط نظام الأسد في هجمات كيميائية في محافظة إدلب.

وأوضح “جوردون”، وهو أحد الخبراء الذين تم استدعاؤهم لتقديم المشورة في الهجوم الكيميائي الذي استهدف معارضًا روسيًا بمدينة “سالزبوري”، أن شهادته العلنية اللاحقة حول تورط روسيا أدت إلى تهديده بالقتل أيضًا.

ووفق ما جاء في التقرير، أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يتعرض فيها للتهديد من قبل روسيا، فقد لفت عمله في سوريا انتباه الزعيم الروسي بوتين، ليرسل الأخير في وقت سابق رسالة عبر السفارة الروسية في لندن يحذره فيها من الحديث عن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا.

وقال جوردون، إن هذه التهديدات زادت في تصميمي على التحدث علنًا عن استخدام روسيا للأسلحة الكيميائية.

اقرأ أيضاً : تركيا تعرقل دخول مصابي الكيماوي، وروسيا توقع مجازر أخرى بإدلب

وشارك جوردون البالغ من عمره 56 عامًا، في تحقيق خاص بمساعدة هيئة الإذاعة البريطانية حول هجوم سراقب، حيث دخل عبر الحدود التركية إلى شمال سوريا واتجه إلى سراقب لجمع بعض عينات هجوم غاز السارين، لكنه لم ينجح في تهريبها بسبب “الطريق المحفوفة بالمخاطر”.

وفي الـ 29 من نيسان/أبريل 2013، وبعد منتصف النهار، شوهدت ثلاث مروحيات تابعة لقوات النظام السوري وهي تلقي ثلاثة أشياء على ضواحي سراقب، وبعد ساعات بدأ المرضى يصلون إلى المستشفيات المحلية يشكون من صعوبات في التنفس وغثيان، بحسب الموقع.

بوتين يُهدد خبير أسلحة كيميائية بسبب تحقيقه بهجوم غاز السارين في إدلب
بوتين يُهدد خبير أسلحة كيميائية بسبب تحقيقه بهجوم غاز السارين في إدلب

اقرأ أيضاً : وقفة تضامنية مع أهالي مدينة دوما لمجرزة السارين من قبل الدفاع المدني بمدينة خان شيخون جنوب إدلب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق