الشأن السوريسلايد رئيسي

عقود جديدة للتنقيب عن النفط السوري مع شركتين روسيتين والتفاصيل

أقرّ مجلس الشعب السوري، خلال الساعات الأخيرة، على عدّة قوانين، تم التوقيع على ثلاثة منها تضمّنت تصديق عقود للتنقيب عن النفط مع شركتين روسيتين في سوريا.

وأعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أنّ الصفقات ستشمل التنقيب و الإصلاح والإنتاج في ثلاث مناطق من بينها حقل نفطي في شمال شرق سوريا وحقل غاز شمالي العاصمة دمشق.

كما وأعلن وزير النفط والثروة المعدنية لدى النظام السوري،”علي غانم” أنّ منح العقود للشركتين يتماشى مع استراتيجية الحكومة، حيث قال: “ضمن التوجه للدول الصديقة التي وقفت إلى جانب سوريا وعلى رأسها روسيا وإيران”.

وفي التفاصيل تشمل العقود مشاريع القوانين المتعلقة بالتنقيب عن النفط، والموقعة بوقت سابق، بين وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام، وشركتي “ميركوري”و “فيلادا” الروسيتين المحدودتين، المسؤولية التنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في منطقتي البلوك .

هذا وتحتوي منطقة البلوك على حقل نفطي يقع في الجزيرة السورية يمتد على مساحة 9531 كم.

ويذكر أنّ رأس النظام السوري، بشار الأسد، أشاد بلقاء أخير مع قناة صينية إلى دور روسيا وإيران بإعادة البناء بعد أن ساعدتا الجيش على استعادة السيطرة على معظم البلاد على حد وصفه.

والجدير ذكره إلى أنّ سوريا، كانت تنتج نحو 380 ألف برميل من النفط يومياً قبل الثورة، ولكنّ الإنتاج انهار بعد أن ألحق القتال الضرر بشرق البلاد الغني بالنفط، وتتحكم ميليشيا “قسد” بجزء كبير من حقول النفط شرق سوريا.

اقرأ أيضاً ?

بالصور | شاهد توزّع القوّات الأمريكية جانب الحقول النفطية شمال سوريا

أمريكا عازمة على زيادة قواتها في سوريا لـ”حماية حقول النفط”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى