سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 13/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا
أهم أخبار اليوم في سوريا

أخبار اليوم في سوريا

 

  • رامي ابن محمد مخلوف يعتذر عن تقبل التعازي بوالده.. وفراس طلاس يكشف علاقة الأسد بذلك

نعى رامي ابن محمد مخلوف يوم أمس السبت، وفاة والده بمنشورٍ على صفحته الرسمية على “فيس بوك” واعتذر من متابعيه عن تقبل التعازي بوالده، متذرعاً بجائحة كورونا.

إلا أن رجل الأعمال السوري، فراس طلاس كشف السبب الحقيقي الكامن وراء عدم إقامة مجلس عزاء لخال رأس النظام السوري، بشار الأسد.

أعلن رامي مخلوف أحد أهم أذرع النظام السوري الاقتصادية سابقًا، خبر وفاة والده في تدوينة له على صفحته الرسمية في “فيس بوك”.

=========تكملة الخبر===========

  • موقع المونيتور الأمريكي.. اتفاق حول انتقال مرحلي ناعم ينتهي بتغيير بشار الأسد بهذه الحالة

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً يناقش سياسية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حال فاز برئاسة ثانية متطرقاً لتحولات قد تصل لاتفاق مع روسيا على مصير بشار الأسد.

وبيّن التقرير أن ولاية ثانية للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد تغير الدبلوماسية الأمريكية الروسية في الشرق الأوسط، وهو ما قد يترك الباب مفتوحاً لإمكانية التوصل إلى اتفاق حول “انتقال مرحلي ناعم” بسوريا ينتهي بتغيير “بشار الأسد”.

وأوضح أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لن يتخلى عن “بشار الأسد” من أجل لا شيء، حيث قد يكون الأسد شريكاً غير مستقر، لكن بوتين أظهر أنه يتمسك بحلفائه بغض النظر عن مخاطر السمعة طالما أنه يخدم مصالح روسيا”.

=========تكملة الخبر===========

  • عقب زيارة الوفد الروسي لدمشق.. رسالة إيرانية عاجلة لرئيس برلمان النظام السوري فما محتواها

كشف المعارض الإيراني، علي رضا أسد زادة، بحوار له مع موقع “SY24″، نشر يوم أمس السبت، عن تسليم طهران رسالة إيرانية لرئيس مجلس برلمان النظام السوري.

التقى سفير إيران في العاصمة السورية دمشق، جواد ترك أبادي، برئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري، حمودة صباغ، وسلّمه رسالة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف.

فيما لم يتم الكشف على فحوى الرسالة الحقيقي، وإنما اكتفى النظام بالتعليق قائلاً: “إن الرسالة تتعلق بالعلاقات الأخوية بين المجلسين الشقيقين”، حسب وصفهم.

=========تكملة الخبر===========

  • انطلاق العام الدراسي الجديد في مناطق سيطرة النظام السوري في ظل انتشار واسع لفايروس كورونا

09 1

  • الروس يراقبون وتوترات مع الأتراك.. النظام السوري يقصف بصواريخ شديدة الانفجار جبل الزاوية بريف إدلب

كثّفت قوات النظام السوري من قصفها المدفعي والصاروخي اليوم الأحد، على قرى وبلدات جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى أضرار مادية في ممتلكات المدنيين ومنازلهم.

وقال مراسل وكالة ستيب الاخبارية في إدلب وريفها، حسن المحمد، إن معسكرات النظام المتمركزة في بلدة حزارين ومدينة كفرنبل قصفت بالمدفعية والصواريخ شديدة الانفجار قرى وبلدات الفطيرة وكفرعويد وسفوهن وشنان ودير سنبل في جبل الزاوية جنوب إدلب.

وأكد مراسلنا أن قصف النظام على قرى المدنيين تسبب بدمار كبير في منازل المدنيين ومزارعهم، إضافة إلى تهدم عدد من المنازل السكنية بشكل كامل.

وبدورها ردت فصائل المعارضة السورية بقصف مدفعي استهدف مواقع قوات النظام السوري داخل بلدتي حزارين والملاجة بريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن تدمير عدة دشم ومرابط مدفعية لقوات النظام.

=========تكملة الخبر===========

  • هادي البحرة.. الحسم العسكري في سوريا مستحيل والنظام السوري ورسيا أمام خيارين فقط

أعلن الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية عن وفد المعارضة، هادي البحرة، يوم أمس السبت، عن تفاصيل اجتماعات اللجنة التي عقدت في أواخر الشهر الماضي، وذلك خلال حضوره ورشة حوارية في إعزاز شمال حلب.

وضمّت الورشة التي حضرها البحرة، وزارء في الحكومة السورية المؤقّتة، ومسؤولون في المجالس المحلية بريف حلب.

وكشف البحرة في الورشة بأنه “خلال الاجتماعات الأخيرة في جنيف حاول وفد النظام السوري في اللجنة الدستورية جاهداً إعطاء انطباع عن نفسه بأنّه يتعامل بمرونة خلال الجلسات”.

=========تكملة الخبر===========

  • جبران باسيل يعلن بأنّ “حزب الله” اللبناني يخطط لمغادرة سوريا.. وعلى اللبنانيين تشجيعه على ذلك

كشف وزير الداخلية اللبناني السابق ورئيس “التيار الوطني الحر”، جبران باسيل خلال كلمة ألقاها، اليوم الأحد، عن نية “حزب الله” اللبناني العودة من سوريا، وأكّد بأنه على اللبنانيين دعم هذا القرار.

وقال باسيل في كلمته: إنّ “حزب الله بدأ يفكر بالعودة من سوريا وتأمين ظروفها، ونحن كلبنانيين علينا احتضان ودعم هكذا قرار”.

وأشار باسيل في حديثه عن مبادرة تياره التي أطلق عليها اسم “مبادرة التيار الخلاصية”، حيث قال: “إنّ مبادرتنا بشقّها السياسي تتضمّن موضوع تحييد لبنان لمناقشته على طاولة الحوار، وبشقها الاقتصادي تتضمّن تسريع ملف استخراج الغاز والنفط بالبر والبحر وترسيم الحدود البرية والبحرية”.

=========تكملة الخبر===========

  • جريمة مروعة في حلب.. ميليشيا للنظام السوري تذبح رجلاً نحراً بالسكين

وقعت جريمة مروعة في حلب حيث قُتل شخصان، يومي الجمعة وصباح أمس السبت، على يد مجهولين في أحياء حلب القديمة وسط المدينة.

شهدت منطقة ساحة الملح، الواقعة قرب درج باب الأحمر، في أحياء حلب الشرقية، الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، جريمة قتل راح ضحيتها أحد عناصره الذي تم تسريحه منذ فترة قصيرة فقط.

وذكرت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية هديل محمد أن عدداً من شبان الحي من ميليشيا ” الدفاع الوطني” قاموا بالتهجم على منزل الضحية “عبد الله ديك”، أول أمس الجمعة، وأشارت إلى أنه خرج برفقة شقيقه لملاقاتهم ومعرفة سبب قدومهم بهذه الطريقة.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| الأسايش تلاحق خلايا النظام السوري بالرقة وريفها.. وعشرات المنشقين عن الدفاع الوطني بالبوكمال

شنَّ جهاز الأمن العام التابع لـ”قسد” والمعروف باسم “الأسايش”، اليوم الأحد، حملة ضد خلايا النظام السوري في الرقة وريفها، فيما شهد ريف دير الزور حالة انشقاق لعشرات العناصر عن ميليشيا الدفاع الوطني.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ “الأسايش” اعتقلت، صباح اليوم الأحد، 13 شخصًا من داخل مدينة الرقة، و17 آخرين من الريفين الشرقي والغربي بتهمة التعامل مع قوات النظام السوري.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ “قسد” بدأت حملتها ضد خلايا النظام السوري في الرقة وريفها بعد إلقاء القبض، أمس السبت، على المدعو، أبو المجد، وهو قيادي بميليشيا الدفاع الوطني، ومدير لخلايا قوات النظام السوري التي تنشط في مناطق سيطرة “قسد”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بالفيديو|| رسالة هامة من سجناء سجن رومية في لبنان بعد تفشي فيروس كورونا بينهم

كشفت مواقع لبنانية عدة عن حالة تخوف يعيشها سجناء سجن رومية في لبنان، بعد أن طرق فيروس كورونا المستجد باب السجن، وسُجلت إصابات في صفوف السجناء.

ونقل موقع “ليبانون ديبيت” اللبناني، رسالة قدمها سجناء سجن رومية، حيث خرجوا بتظاهرة، أمس السبت، وبعثوا برسائل لحمايتهم.

وأوضح مقطع فيديو من السجن أثناء تظاهر السجناء، عدد منهم يطالبون بتحرك عاجل، حيث قال السجناء برسالتهم: “نحن نزلاء سجن رومية مبنى المحكومين نوجه هذه الصرخة لكم، لقد ضرب الوباء هذا السجن ونحن بحالة خطرة بعد أن ثبتت حالتان في هذا المبنى بعد إجراء فحوصات لـ 20 حالة”.

==تكملة الخبر والفيديو===

  • جبران باسيل والمشاركة في الحكومة اللبنانية المقبلة

1392020 5 2

  • “سرايا المنتقم” ميليشيا جديدة في العراق.. تعرف عليها

أصدرت مجموعة مسلحة في العراق أطلقت على نفسها “سرايا المنتقم”، اليوم الأحد، بياناً رسمياً أعلنت فيه عن وجودها، مؤكدةً أن هدفها الأساسي محاربة الأمريكان من خلال استهداف قواعدها في العراق.

وجاء في بيان ميليشيا ما تُسمى بــ”سرايا المنتقم”، ما يلي: “نحن ثلة من المجاهدين الذين تأبه أنفسنا أن نكون أحياء وأرضنا مغتصبة من قبل أعداء الله أمريكا وأعوانها”.

وأعلنت من خلال البيان: “نعلن لكم أيها الغيارى يا أنصار سيد الشهداء (عليه السلام) عن تشكيل سرايا المنتقم للدفاع عن أرض المسلمين تحت أقدام المحتلين، وسلاحنا سيصل إلى أوكارهم النتنه وأرتالهم الهزيلة”.

=========تكملة الخبر===========

  • شاهد || مئات العراقيين ينقلون جثث ذويهم من مقبرة كورونا في العراق إلى مقابر عائلية

أعاد مئات العراقيين خلال الأيام الماضية، جثث موتاهم الذين قضوا جراء فيروس كورونا، من “مقبرة كورونا” إلى مقابر العائلة، بعد صدور قرار حكومي يسمح بذلك.

وكانت السلطات العراقية، منعت خلال الأشهر القليلة الماضية، دفن موتى وباء كورونا في مقابر تختارها عائلاتهم، خوفًا من استمرار تفشي المرض في أماكن يرتادها الزوار.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • أنقرة تدعو أثينا لعدم الانجرار وراء ماكرون.. والرئيسة اليونانية تتحدث عن مرحلة خطيرة

دعا وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الأحد، اليونان إلى عدم الانجرار وراء مبادرات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون؛ وذلك في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية.

وقال أكار: “من الواضح أن سياسات السيد ماكرون أفلست، وهو يسعى للعب بعض الأدوار بهدف التغطية على ذلك”.

وأضاف “على اليونان التخلي عن التصرفات المستفزة التي من شأنها تصعيد التوتر، وعلى الشعب اليوناني عدم الانجرار وراء المبادرات التي يقودها ماكرون لإنقاذ نفسه”، على حدِّ ما نقلته الأناضول.

=========تكملة الخبر===========

  • ما حقيقة وسم “وفاة أردوغان” الذي أشعل منصة “تويتر” في السعودية؟

تصدر هاشتاغ يحمل عنوان “وفاة أردوغان”، اليوم الأحد، المركز الأول على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” في المملكة العربية السعودية.

وزعم بعض المغرّدين السعوديين، أن الرئيس التركي توفي إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، فيما زعم آخرون أن سبب الوفاة هو نوبة قلبية مفاجئة، وسط مزاعم أخرى بأنه أُغتِيلَ.

=========تكملة الخبر===========

  • أردوغان يحذر ماكرون من “مشاكل شخصيّة” معه… ما رأيك؟

T 12

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق