الشأن السوريسلايد رئيسي

جبران باسيل يعلن بأنّ “حزب الله” اللبناني يخطط لمغادرة سوريا.. وعلى اللبنانيين تشجيعه على ذلك

كشف وزير الداخلية اللبناني السابق ورئيس “التيار الوطني الحر”، جبران باسيل خلال كلمة ألقاها، اليوم الأحد، عن نية “حزب الله” اللبناني العودة من سوريا، وأكّد بأنه على اللبنانيين دعم هذا القرار.

– جبران باسيل حزب الله ينوي العودة من سوريا

وقال باسيل في كلمته: إنّ “حزب الله بدأ يفكر بالعودة من سوريا وتأمين ظروفها، ونحن كلبنانيين علينا احتضان ودعم هكذا قرار”.

وأشار باسيل في حديثه عن مبادرة تياره التي أطلق عليها اسم “مبادرة التيار الخلاصية”، حيث قال: “إنّ مبادرتنا بشقّها السياسي تتضمّن موضوع تحييد لبنان لمناقشته على طاولة الحوار، وبشقها الاقتصادي تتضمّن تسريع ملف استخراج الغاز والنفط بالبر والبحر وترسيم الحدود البرية والبحرية”.

وأضاف موضحاً بأنّ: “موضوع الحياد، هو بمفهومنا موضوع إيجابي للبنان ولكنّه بحاجة إلى حوار وتفاهم داخلي ولاحتضان إقليمي ورعاية دولية والأسهل سريعاً هو الاتفاق على التحييد لأن طاقة اللبنانيين على تحمّل تبعات مشاكل الغير وصلت لحدّها الأقصى”.

فيما انتقد باسيل ما جرى خلال زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إلى لبنان، وقال: “إنّ اللبنانيين ليسوا مستعدّين ولا يقدرون بأن يرجع لبنان منطلقاً للعمليّات الفدائيّة من أرضه وإعادة تحويله ساحة لتصفية الحسابات الخارجية”.

– باسيل يدعم المبادرة الفرنسية

وفي السياق، كشف باسيل دعم تياره للمبادرة الفرنسية، قائلاً: “بأن تياره يعتبر أن المبادرة الفرنسية هي وليدة حاجة لبنان للإنقاذ وللاستقرار، وهي لبّت مطالب اللبنانيين بالإصلاح”.

ونوه إلى أنهم هم الذين قدّموا أفكاراً لهذه المبادرة وقبلوا فيها لأنّها توافقت مع أفكارهم، التي تضمّنتها أساساً مبادرهم الخلاصيّة”، حسب قوله.

اقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة.. “حسان دياب” ألغى زيارة لـ مرفأ بيروت قبل الانفجار وعقوبات أمريكية تطال “باسيل” وآخرين

ودافع باسيل عن تياره، وأكد بأنهم يدعمون الرئيس اللبناني، ميشال عون، موضحاً بأنه “لن ينكسر” ماداموا هم خلفه، حسب وصفه،

هذا وقد هاجم باسيل أطرفاً داخلية وخارجية متهماً إياهم بـ”تخريب” مشاريع بناء لبنان، محاولين بذلك الهروب من الانتقاد.

والجدير ذكره أنّ الشارع اللبناني هاجم جبران باسيل، في عدة تظاهرات خرج فيها اللبنانيون ضدّ شخصيات سياسية اتهموها بالفساد والمساهمة في خراب البلاد.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| جبران باسيل يواصل تحريضه على السوريين.. ومذيعة أمريكية توبخه على الهواء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق