عدسة ستيبمنوع

بالصور|| اكتشاف علمي حديث.. هذه الأنواع من الأسماك تمتلك أرجل وتمشي على الأرض

نشر خبراء علميون، قبل أيام، نتائج بحثاً جديداً يؤكد بأنّ هناك عدد لابأس به من أنواع أسماك تمتلك أرجل ويمكنها أنّ تكون قادرة على المشي فوق الأرض.

– أسماك تمتلك أرجل

قام فريق دولي بقيادة علماء من متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي، بهذه الدراسة التي نشرت نتائجها يوم 8 سبتمبر/أيلول 2020 بدورية “جورنال أوف مورفولوجي”.

وجاء في نتائج الدراسة بأنّ هناك 11 نوعاً من الأسماك لديها القابلية للمشي على الأرض.

1492020 9 1

واعتمد العلماء فيما توصلوا إليه على تحليل “هياكل عظمية” لأسماك، والتي كنا نعرف منها نوعاً واحداً يمشي وهي “كيڤ أنجيل فيش”، ولكنهم وجدوا حالياً 10 أنواع لديها المقدرة ذاتها.

ومن هذه الدراسة وجد العلماء فرصة هامة لدراسة الفقاريات التي يعتقد أنها كانت تسبح في المياه، وأصبحت فيما بعد قادرة على التجول في الأرض بطريقة مكنتها من تجاوز صعوبات التنفس خارج المياه.

وعليه حلل العلماء أوجه التشابه بين 29 نوعاً مختلفاً من فصيلة أسماك “هيل ستريم” التي لديها القدرة على المشي على الأرض، ودرسوا بنيتها العظمية، والتي وجدوا أنها تتشابه مع أنواع آخرى، وهو ما دعم ما توصلوا إليه.

والجدير ذكره أنّه في مطلع العام الحالي، كتشف علماء أربع فصائل جديدة من سمك القرش التي تستخدم زعانفها كأرجل للمشي، عثر عليها قبالة سواحل أستراليا الشمالية وغينيا الجديدة خلال دراسة استغرقت 12 عاماً.

واللافت في الأمر بأنّ هذه الأنواع من أسماك القرش المرقطة لاتشكل أي تهديد على الإنسان، فهي تتغذى على الأسماك الصغيرة والرخويات التي تعيش في المياه الضحلة.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| طائر جارح يصطاد سمكة قرش كبيرة.. ويحلق طائرا بها في السماء

واستطاعت هذه الأنواع من أسماك القرش المشي باستخدام زعانفها الصدرية والحوضية، والتي تساعدها في البحث عن طعامها بين الصخور والشعاب المرجانية.

وبحسب مجلة “كونزرفييشن إنترناشونال” فإن الأبحاث الجينية، أكدت بأنّ أسماك القرش القادرة على المشي تُعتبر أكثر أسماك القرش الحديثة تطوراً على هذا الكوكب، فقد بدأ تطور هذه الأسماك قبل تسعة ملايين عام.

اقرأ أيضاً : شاهد بالفيديو|| سمكة بوجه ذو ملامح إنسانية تثير استغراب العالم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق