سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 16/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا
أهم أخبار اليوم في سوريا

أخبار اليوم في سوريا

 

  • صحيفة روسية.. بشار الأسد يحاول طعن روسيا ويتجه نحو الغرب مستغلاً هذه الجانب

كشفت مجلة روسية في تقريرٍ نشرته، يوم الأثنين الفائت، عن مساعي بشار الأسد الرامية للتقرب من دول الاتحاد الأوربي والخليج العربي، مستغلاً هواجس روسيا الناجمة عن ضعف قدراتها الإقتصادية بخلاف قدراتها العسكرية.

قال المدير العام لـ”مجلس الشؤون الدولية الروسي” أندريه كورتونوف، لصحيفة “إزفسيتا” الروسية: “يُظهر التاريخ أن روسيا تفوز أحياناً بالحرب، لكنها تخسر في السلم”.

وعليه فإنّ كورتونوف أكّد بأنّ “هذا يعني أن روسيا تساعد على الانتصار، ولكن عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد، يأتي شركاء آخرون ويفوزون بالبلاد”.

=========تكملة الخبر===========

  • مقتل 7 رعاة أغنام في بادية البوكمال.. والميليشيات الإيرانية تراقب بصمت

قام مسلحون مجهولو الهوية، بجريمة مقتل 7 رعاة أغنام، اليوم الأربعاء، بمنطقة “معيزيلة” ببادية البوكمال، في ريف ديرالزور الشرقي، والتي تتواجد فيها قاعدة عسكرية إيرانية.

وذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية عبد الرحمن الأحمد، أن المسلحين قاموا بإطلاق النار بشكل مباشر على الرعاة السبعة وقتلهم، كما أقدموا على سوق الأغنام إلى جهة مجهولة، وذلك على مرآى ومسمع المليشيات الإيرانية، التي لا تبعد سوى كم واحد فقط، عن موقع الحادثة، والتي لم تحرك ساكناً أبداً، وكأنها لم ترى شيئاً.

=========تكملة الخبر===========

 

  • النظام السوري يرد على تصريحات ترامب حول تصفية الأسد

ردت حكومة النظام السوري على تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي قال فيها، إنه كانت لديه الفرصة لـ تصفية الأسد عام 2017.

ونقلت وكالة “سانا” الموالية، عن مصدر في وزارة الخارجية قوله، إن تصريحات الرئيس الأمريكي “تبيّن بوضوح المستوى الذي انحدر إليه التفكير والسلوك السياسي الأرعن للإدارة الأمريكية، ولا تدل إلا على نظام قطاع طرق يمتهنون الجريمة للوصول إلى مآربهم”.

وأضاف، أن اعتراف ترامب بمثل هذه الخطوة “يؤكد أن الإدارة الأمريكية هي دولة مارقة وخارجة عن القانون”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كشف يوم أمس في اتصال مع قناة “فوكس نيوز” أنه ناقش تصفية رأس النظام السوري، بشار الأسد، مع وزير الدفاع السابق، جيمس ماتيس.

=========تكملة الخبر===========

  • أنقرة ترفض مقترحًا روسيًا حول إدلب.. إليك ما طلبته موسكو

رفضت تركيا، خلال الساعات الأخيرة، مقترحًا روسيًا حول تواجدها في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، قبيل اجتماع بين وفود عسكرية للجانبين من المزمع عقده، اليوم الأربعاء.

وقال مصدر “لم يتم الكشف عن اسمه” لـ وكالة “سبوتنيك ” الروسيّة إنَّ الوفد الروسي التقني قدم خلال اجتماع عقد، أمس الثلاثاء، في مقر الخارجية التركية في أنقرة، مقترحًا بتخفيض عدد نقاط المراقبة التركية في محافظة ادلب السورية، إلا أنه لم يتم التوصل لتفاهم حول هذا الشأن.

=========تكملة الخبر===========

  • “بهدف عسكري” ميليشيا لواء القدس المدعومة روسيًا تستولي على منازل المدنيين بريف الرقة.. والتفاصيل

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ مجموعة من ميليشيا لواء القدس الفلسطيني، استولت اليوم الأربعاء، على منازل مدنيين في بلدة معدان عتيق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة الشرقي.

وأوضحت مراسلتنا، أن عملية الاستيلاء تهدف إلى تحويل المنازل إلى مهاجع للعناصر ومقرات عسكرية جديدة خاصة للواء القدس التابع لقوات النظام السوري، والمدعوم روسياً.

وأشارت إلى أن لواء القدس، استولى على خمسة منازل في بلدة معدان عتيق، تعود ملكيتها لمدنيين يقيمون خارج مناطق سيطرة قوات النظام السوري.

=========تكملة الخبر===========

  • النقطة التركية في بنش تطلق النار على سيارة مدنية..هجوم تجاهها أم اعتداء منها على المدنيين

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، ليل اليوم الأربعاء، صورة لسيارة خاصة من نوع “كيا ريو” تعرضت لإطلاق رصاص من قبل عناصر النقطة التركية في بلدة بنش شرقي إدلب.

وبحسب الأنباء المتداولة فإنَّ أشخاصًا كانوا بالسيارة أطلقوا الرصاص باتجاه النقطة التركية، ليرد عليهم العناصر بإطلاق الرصاص المباشر، ويتم نقل الجثث إلى مستشفى باب الهوى الحدودي بريف إدلب الشمالي.

فيما روى مراسل وكالة “الأنباء الفرنسية (إيه إف بي)”، عمر حاج قدور، تفاصيل رواية أخرى جاء بها أنَ الحادثة جرت مع شاب يدعى، علاء حاج قدور، قبيل منتصف ليل أمس، شرقي بلدة بنش، وبالتحديد عند تل معلق، وهو منطقة المشاريع والأراضي الزراعية التابعة للبلدة.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • “كافية لتدمير الخرطوم” متفجرات من نترات الأمونيوم تصل السودان.. والسلطات تتحرك

كشف النائب العام السوداني، تاج السر الحبر، اليوم الأربعاء، في مؤتمرٍ صحفي عن إحباط “عملية إرهابية” في الخرطوم، والقبض على خلية مكوّنة من 41 عنصراً.

وقال الحبر خلال حديثه، إنه تمّ العثور على مواد متفجرة تشكل خطراً أمنياً على مستوى السودان والدول المجاورة.

وأضاف أن “معلومات توفرت لقوات  الدعم السريع تفيد بوصول مواد متفجرة، وتمّ وضع كمائن وصلت إلى 12 كميناً”، موضحاً أن “المواد المتفجرة التي تمّ ضبطها، تشبه التي استخدمت في تفجير مرفأ بيروت”.

وقال المدعي العام، إنَّ: “قضايا الإرهاب من الظواهر التي بدأت بظهور خلايا في مناطق مختلفة في العاصمة الخرطوم، وهي مقلقة ولا بدَّ من تفكيك تلك الخلايا”، مضيفاً “نحن جادون في ذلك”.

=========تكملة الخبر===========

العراق يسلم رفات 21 مفقود كويتي قضوا خلال حرب الخليج

t 15

 

 

  • جريمة مروّعة في بغداد.. مقتل الناشطة شيلان دارا رؤوف وعائلتها نحراً

 

ذكرت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مصادر أمنية، أن مجهولين قاموا بجريمة قتل راحت ضحيتها الناشطة شيلان دارا رؤوف ووالديها داخل منزلهم في منطقة المنصور بالعاصمة العراقية بغداد.

 وذكر المصدر الأمني أن مسلحاً مجهولاً أقدم على اقتحام منزل في منطقة المنصور، غربي بغداد، ونحر ثلاثة أفراد من العائلة، وهم الأب والأم وابنتهما التي تعمل صيدلانية، واسمها شيلان دارا رؤوف.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • حكومة كاملة إلى العزل الصحي بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا بصفوفها

دخلت حكومة كاملة إلى العزل وعلقت عملها وطلب من وزرائها عزل أنفسهم، يوم أمس الثلاثاء، بعد إصابة أحد وزرائها بفيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس البرلمان الأيرلندي، شون أوفيرغيل، إن البرلمان علق عمله أسبوعاً، وإن أعضاء الحكومة تم إبلاغهم بأن يعزلوا أنفسهم بعد مرض وزير الصحة “ستيفن دونيلي”.

وتوجه للبرلمان بالقول: “بناء على الأحداث التي وقعت اليوم، صار ضرورياً أن تعزل الحكومة نفسها، ولذلك لا توجد إمكانية للقيام بالعمل ويبقى عمل البرلمان معلقا حتى يوم الثلاثاء المقبل أو حتى صدور توجيهات لي من رئيس الوزراء”.

 

=========تكملة الخبر===========

 

  • “إعدام لاجئين على الطريقة النازية”.. الكشف عن متطرفون يمينيون بين ضباط الشرطة الألمانية

تفجرت فضيحة بين عناصر الشرطة الألمانية في ولاية شمال الراين، بعد أن تم الكشف عن شبكة من الضباط ينتمون إلى الحزب اليميني المتطرف.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الاتحادي، هورست سيهوفر، إن التقارير “مقلقة للغاية”، إذا كان هذا صحيحًا فسيكون عارًا على الشرطة في ولاية شمال الراين، بحسب صحيفة “شبيغل” الألمانية.

وأضاف، أن “هذه القضية هي صفعة على الوجه، الجهات الأمنية تابعت جميع المؤشرات بحزم، لا يوجد حديث فقط بل عمل أيضًا”.

=========تكملة الخبر===========

  • “تثير الكراهية والعنف”.. توقيف مسؤولين من جمعية الزهراء الشيعية بفرنسا

قالت وسائل إعلام فرنسية، إن أربعة مسؤولين سابقين في جمعية الزهراء بغراند سانت شمال البلاد، قيد التحقيق لدى الشرطة للاشتباه في استمرارهم في نشاط هذا المركز الشيعي، رغم حله في العام الماضي.

وقالت النيابة العامة، إن المسؤولين الأربعة السابقين الذين اعتقلوا، أمس الثلاثاء، واصلوا على ما يبدو “نشاطات مثل خطب ولقاءات دعوية” في الموقع أو على شبكات التواصل الاجتماعي.

وكانت السلطات الفرنسية حلّت في مارس/آذار 2019، جمعية “الزهراء فرنسا”، وفتح مكتب المدعي العام في دانكرك تحقيقًا في سبتمبر من العام نفسه، في “مشاركة جمعية تم حلها”.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق