أخبار العالم

“سيتحقق حلمهم”… تقنية أسترالية لـ استعادة البصر للمكفوفين

قال موقع “موناش” الأسترالي، في تقريرٍ له، اليوم الخميس، إنَّه “يجري إعداد أوّل جهاز في العالم لـ استعادة البصر للمكفوفين، لإجراء تجارب إكلينيكية على البشر في ملبورن، تعتمد على غرسات إلكترونية لاسلكية مصغرة مثبتة على سطح الدماغ ولديها القدرة على استعادة الرؤية“.

استعادة البصر للمكفوفين

وبحسب التقرير، فإن التمويل الإضافي، يمكن أن يساعد الباحثين في “إنشاء منشأة لتصنيع الأجهزة (الإلكترونية) القابلة للزرع لدعم بدء هذه التجربة السريرية”. 

وأضاف “كما ستدعم المزيد من الأبحاث عمليات دعم الأطراف الصناعية التي يتحكم فيها الدماغ”. 

وأوضح “موناش”، أن هذا المشروع، الذي استغرق إعداده أكثر من 10 سنوات، يعزز التصنيع المحلي وقد يساعد في علاج حالات أخرى، مثل شلل الأطراف. 

وتابع الموقع “كثير من الأشخاص المكفوفين سريريًا أصيبوا بأضرار في الأعصاب البصرية، حيث تمنع هذه الإصابات الإشارات من الانتقال من شبكية العين إلى مركز الرؤية في الدماغ”.

وأردف القول “ويمكن لنظام الرؤية الإلكترونية (جيناريس) Gennaris تجاوز هذا الضرر، مما يجعل من الممكن علاج العديد من الحالات التي تعاني حاليًا من قيود العلاج”.

ويتألف نظام “جيناريس” من أغطية رأس مصممة خصيصًا مع كاميرا وجهاز إرسال لاسلكي، ووحدة معالج رؤية وبرمجيات، ومجموعة من المسطحات مقاس 9 × 9 مم يتم زرعها في الدماغ.

اقرأ أيضاً : بعد فقدانه البصر.. سوري ينتحر شنقًا في مدينة حمص

معالجة الرؤية

ويتم إرسال المشهد الذي تمّ التقاطه بواسطة كاميرا الفيديو في غطاء الرأس إلى معالج الرؤية (المماثل في حجم الهاتف الذكي)، حيث ستتم معالجته لاستخراج المعلومات الأكثر فائدة. 

كما يتم أيضاً، نقل البيانات المعالجة لاسلكيًا إلى دوائر معقدة داخل كل مسطحة مزروعة؛ ما يؤدي هذا إلى تحويل البيانات إلى نمط من النبضات الكهربائية، والتي ستحفز الدماغ عبر أقطاب كهربائية دقيقة. 

ووفقاً للموقع الأسترالي، فإن هذا المشروع لديه القدرة على تحفيز النمو في التصنيع الأسترالي لأنظمة زراعة الدماغ.

"سيتحقق حلمهم"... تقنية أسترالية لـ استعادة البصر للمكفوفين
“سيتحقق حلمهم”… تقنية أسترالية لـ استعادة البصر للمكفوفين

اقرأ أيضاً : الفقر ومرارة النزوح أشد قسوة على أبو خالد من فقدان بصره , شاهد قصته

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق