أخبار العالمسلايد رئيسي

خامنئي يصدر بياناً بعد وفاة السفير الإيراني والسعودية تتصدى لهجوم حوثي

أصدر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الخميس، بياناً بمناسبة وفاة سفير طهران لدى الحوثيين في اليمن.

خامنئي يعزي

وقدم خامنئي في البيان الذي نشرته وكالة “إرنا” الرسمية، التعازي والتهاني إلى أهالي السفير الراحل حسن إيرلو الذي فارق الحياة متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وقال خامنئي، إن “سجل الشهيد المشرف يتجسد في مجموعة نضالاته السياسية والدبلوماسية وأنشطته الاجتماعية”.

واتهم مسؤولون يمنيون السفير إيرلو بأنه دخل اليمن عن طريق التهريب، بعدما أعلنت طهران في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وصول سفيرها إلى صنعاء من دون أن توضح تاريخ وصوله الفعلي أو كيفية حصول ذلك، لأن مطار صنعاء مغلق أمام الرحلات باستثناء رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية، مع فرض تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية.

وتحدثت مصادر أمنية عن أن “إيرلو” تعرض لغارة جوية رفقة عدد من قيادات ميليشيا الحوثي نهاية الأسبوع الماضي، مما أدى إلى مقتل عدد من القيادات الحوثية، وإصابة إيرلو إصابة بالغة.

وكانت إيران قد حملت السعودية المسؤولية عن التأخر في السماح بنقل سفيرها، الذي قالت إنه مصاب بكورونا، من صنعاء.

هجوم حوثي على المملكة

وفي سياق هجمات الحوثي، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الخميس، اعتراض وتدمير مسيرة حوثية مفخخة حاولت استهداف مطار أبها الدولي بالسعودية.

وقال التحالف الذي تقوده السعودية في بيان، إن “شظايا تناثرت بمحيط مطار أبها دون وقوع إصابات”، مضيفاً أنه “رصد مصدر التهديد وسيعمل على تحييده وتدميره لحماية المدنيين”.

مواضيع ذات صلة: بموافقة سعودية.. السفير الإيراني لدى الحوثيين يُغادر اليمن بوساطة من دولتين

 

وأشار التحالف إلى أن هذه العملية تعد محاولة تصعيد عدائية وعبثية لاستهداف المدنيين بالمطارات المدنية والمدن الآهلة بالسكان.
وتعهد التحالف العربي باتخاذ الإجراءات العملياتية للتعامل مع مصادر الهجمات العدائية العابرة للحدود. وحذر من أن “المطارات المدنية والمدنيون خط أحمر وسنضرب بحزم في إطار القانون الدولي الإنساني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى