الشأن السوري

شاهد|| وثائق أمريكية تكشف تعاون زعيم “داعش” الجديد مع واشنطن ضد هذه الجهة.. والمعلومات التي سرّبها

كشفت وثائق أمريكية جديدة، نشرها مركز مكافحة الإرهاب في الأكاديمية العسكرية الأمريكية “ويست بوينت”، خلال الساعات الأخيرة، عن تعاون الزعيم الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” مع الأمريكيين إبان اعتقاله بسجن “بوكا”، جنوب العراق.

تعاون بين زعيم داعش وواشنطن

وبحسب المركز، فإن الزعيم الحالي لتنظيم “داعش”، محمد سعيد عبد الرحمن المولى، الملقب بــ”أبو إبراهيم القرشي”، تعاون مع واشنطن عند إلقاء القبض عليه عام 2008 من خلال اعترافاته، التي أسهمت في تقديم معلومات مهمة عن تنظيم “القاعدة”.

وأشارت الوثائق إلى أن “أبو إبراهيم القرشي، أدلى باعترافات ومعلومات حساسة جداً أثناء اعتقاله في العراق، سهلت اعتقال العشرات من عناصر تنظيم القاعدة”.

وذكرت الوثائق أن “محمد سعيد المولى، حدد أسماء ما لا يقل عن 20 (إرهابياً) من زملائه من بينهم رؤساء الأمن و القضاة والمسؤولون الرئيسيون في التنظيم”.

لافتةً إلى أن “المولى قدم للأمريكيين بطاقة هويته الخاصة، وكذلك الأوراق العراقية الخاصة بزوجته وابنه، كما أنه قدم نحو 19 صورة لقيادات في القاعدة، مسؤولة عن وضع العبوات الناسفة، واستهداف القوات الأمريكية”.

Al-Mawla_TIR_A_Translation

زعيم تنظيم “داعش” يعترف

و أوضحت التقارير أن “المولى عندما اعتقلته القوات الأمريكية في معسكر بوكا بالعراق عام 2008، كان ناشطاً في تنظيم القاعدة، وعرضت عليه القوات الأمريكية صوراً لرفاقه في التنظيم فتعرف عليهم وقدم معلومات مفصلة عنهم”.

ووفقاً لتقرير المركز العسكري الأمريكي، فإن “المولى، قدم لهم الهيكل التنظيمي للعمليات المرتبطة بالقاعدة في الموصل وصغار الموظفين والقادة السابقين، وقدم تفاصيل عن شخصيات عالية القيمة من منطقة الموصل”.

وأردف القول “خلال جلسات الاستجواب التي استمرت ساعات قدم، القرشي، أسماء 68 من رفاقه في القاعدة، إضافةً إلى أوصافهم والمهام الموكلة إليهم ورتبهم”.

كما أظهرت الوثائق أنه تعرف أيضاً على رجل يدعى، الأستاذ أحمد، على اعتباره الشخص المسؤول النهائي عن الموافقة على هجمات مقاتلي “القاعدة” في العراق على أهداف مقترحة.

والجدير بالذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، اختار، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، زعيماً جديداً له؛ وذلك بعد مقتل زعيمه السابق، أبو بكر البغدادي، في غارة جوية أمريكية.

اقرأ أيضًا: “التاجي”.. التصفيات الأمريكية الإيرانية على الأراضي العراقية تجبر الجيش العراقي على حسم قراره

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق