أخبار العالمسلايد رئيسي

غزو أوكرانيا قد يشعل أزمة غذاء من آسيا إلى إفريقيا.. و4 دول عربية مُهددة

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، في تقريرٍ لها إنَّ أوكرانيا عرفت كسلة خبز أوروبا لعدة قرون، إذ تعتبر صادراتها الزراعية سريعة النمو كالقمح والحبوب الأخرى والزيوت النباتية وغيرها، ضرورية لإطعام العديد من الدول من إفريقيا إلى آسيا.

غزو أوكرانيا سيفجر أزمة غذاء

ويضيف التقرير: “حيث يتركز جزء كبير من الأراضي الزراعية الأكثر إنتاجية في أوكرانيا بمناطقها الشرقية، وهي بالضبط تلك الأجزاء الأكثر عرضة لهجوم روسي محتمل”.

وأوضح أن أوكرانيا تعد أكبر مصدر للذرة والشعير والجاودار، لكن قمح البلد هو الذي له التأثير الأكبر على الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2020، صدّرت ما يقرب من 18 مليون طن من القمح من إجمالي محصول يبلغ 24 مليون طن، مما يجعلها خامس أكبر مصدر في العالم.

ومن أبرز العملاء الصين والاتحاد الأوروبي، ولكن العالم النامي هو المكان الذي أصبح فيه القمح الأوكراني من أهم الواردات، على سبيل المثال، جاء حوالي نصف القمح المستهلك في لبنان في عام 2020 من أوكرانيا، وفقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، حيث يعتمد لبنان على الخبز ومنتجات الحبوب الأخرى في 35% من إجمالي غذائه، وفقاً للمجلة الأمريكية.

وبحسب التقرير، فإنه من بين 14 دولة تعتمد على الواردات الأوكرانية لأكثر من 10% من استهلاكها من القمح، يواجه عدد كبير بالفعل منها انعدام الأمن الغذائي بسبب عدم الاستقرار السياسي المستمر أو العنف المباشر، على سبيل المثال، يستورد اليمن وليبيا 22% و43% على التوالي من إجمالي استهلاكهما من القمح من أوكرانيا.

وفيما يتعلق بمصر، لفتت المجلة إلى أنها أكبر مستهلك للقمح الأوكراني، إذ استوردت أكثر من 3 ملايين طن في عام 2020، حوالي 14% من إجمالي قمحها.

دول آسيوية قد تتأثر ب أزمة خبز محتملة

وحول آسيا، قالت “فورين بوليسي” إنَّ ماليزيا تعتمد في استهلاكها للقمح على 28% من أوكرانيا، أما إندونيسيا فتعتمد على القمح الأوكراني بنسبة 28%، فيما تصل حصة القمح الأوكراني في بنغلادش إلى نسبة 21% في عام 2020.

وترى المجلة أن كل من يسيطر على الأرض سوف يستخرج ثرواتها في نهاية المطاف، ولكن إذا كانت الظروف في الأجزاء الشرقية التي تسيطر عليها روسيا من أوكرانيا بمثابة دليل، فقد يكمن عدم الاستقرار والشلل في المنطقة ويؤثر بشكل خطير على الإنتاج بعد الغزو الأولي.

سيناريوهات خطيرة للغزو الروس ي لـ أوكرانيا

التقرير الأمريكي، أشار إلى أن أسعار الغذاء العالمية آخذة في الارتفاع بالفعل إلى جانب أسعار السلع الأساسية الأخرى، وأي اضطراب يهدد بمزيد من الصدمات في الأسعار مع تدافع البلدان المستوردة للحصول على الإمدادات في ظل تشديد السوق.

وبيّن أنه انعدام الأمن الغذائي في العديد من البلدان النامية التي تعتمد على أوكرانيا في قوتها سوف يتفاقم.

مواضيع ذات صِلة : اتفاق بريطاني ألماني للتعامل مع روسيا حال غزت أوكرانيا

وتقول إنه لا ينبغي الاستخفاف بهذه السيناريوهات “لم يمضِ سوى عقد من الزمان على انتفاضات الربيع العربي، حيث كان ارتفاع أسعار المواد الغذائية بمثابة الشرارة التي أشعلت فتيل الثورة في تونس ومصر، في الآونة الأخيرة، يحتاج المرء فقط إلى النظر إلى كازاخستان ليرى مدى السرعة التي يمكن أن يؤدي بها ارتفاع سعر سلعة أساسية إلى الاحتجاجات والعنف”.

شاهد أيضاً : إنهم أطفال وليسوا دمى”.. بطاقة بيانات لحديثي الولادة في مستشفى بأوكرانيا تثير غضباً شعبياً

غزو أوكرانيا قد يشعل أزمة غذاء من آسيا إلى إفريقيا.. و4 دول عربية مهددة
غزو أوكرانيا قد يشعل أزمة غذاء من آسيا إلى إفريقيا.. و4 دول عربية مهددة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى