سلايد رئيسي

الحوثي يهدد السعودية مجدداً.. فما مدى قدراته وقدرات خصومه العسكرية؟!

كرر زعيم ميليشيا أنصار الله اليمنية والمعروفة باسم الحوثيين عبد الملك الحوثي ،اليوم السبت، تهديداته للمملكة العربية السعودية بالتكثيف من استهداف المنشآت الحيوية داخلها في حال استمرارها بقتال الميليشيا في اليمن، لافتًا إلى أنَّ وقف الهجمات مرتبط بإيقاف الحرب.

وقال الحوثي في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الخامسة لسيطرة جماعته على العاصمة اليمنية صنعاء إنَّ إعداء الميليشيا اليوم أكثر تراجعًا وضعفًا من أي وقت مضى، مشيرًا إلى مظلومية مقاتليه وحقهم في الدفاع عن أنفسهم.

ووجه الحوثي نصيحة إلى التحالف العربي المعروف باسم ،عاصفة الحزم، بالتوقف عن “عدوانهم” والاعتبار بما وصلوا إليه من الفشل الذريع، منوهَا إلى أنَّ وقف عمليات التحالف سيؤدي إلى إيقاف اللجان الشعبية ضرباتها بالصواريخ والطائرات الموجهة التي تستهدف بها السعودية.

كما هدد الحوثي التحالف العربي بقوله :”مع استمرار القصف والحصار والعدوان، فإنَّ الضربات الأكثر إيلامًا وأشد فتكًا ستصل إلى عمق مناطقهم، ولا خطوط حمراء في هذا السياق”.

ومن جهته، أعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء ،مهدي المشاط، إطلاق مبادرة سلام تشمل وقف أي هجمات على السعودية، مقابل رد السعودية بالمثل، وهو ما لم ترد عليه السعودية حتى اللحظة.

وتملك ميليشيا الحوثي عددًا غير معروف من العناصر، فيما بحوزتها كمية من السلاح الذي كان ملكًا للجيش اليمني من دبابات ومدرعات ومدافع ومدافع هاون ومدرعات قاذفة للصورايخ.
كما طورت دائرة التصنيع العسكري في الميليشيا أسلحة قنص تستخدم للدفاع الجوي على المدى القصير ما بين الـ1.5 و5 كيلومترات،

وخلال السنوات الأخيرة، امتلكت الميليشيا صواريخ محلية الصنع وأخرى إيرانية وروسية الصنع اختلفت أنواعها ما بين “النجم الثاقب” والذي يبلغ مداه 45 كم، و”زلزال” بمدى 65 كم، وتوشكا بمدى 120 كم.
وأخرى بالستية كصواريخ “سكود” من الفئتين “بي ،سي” وصاروخ ،قاهر، الذي يبلغ مداه 250 كم، والإصدار الأحدث منه والبالغ مداه 400 كم، بالإضافة إلى صواريخ “بركان” بطرازيهما، والبالغ مداهما بين 800 و 1200 كم.

وبالإضافة إلى الصواريخ، تمتلك الميليشيا طائرات مسيرة هجومية واستطلاعية إيرانية ومحلية الصنع مثل “قاصف 1 و2” و “صماد” والتي يبلغ مداها ما بين 150 و 1000 كم، وطائرات “شاهد 129” الإيرانية المتطورة.

في المقابل، تمتلك السعودية بحسب إحصائيات 675 طائرة متنوعة ما بين المروحيات والمقاتلات الأمريكية الصنع، و1210 دبابات، و5472 مدرعة، و524 مدفعًا ذاتي الحركة، و432 مدفعًا مقطورًا، و322 منظومة صاروخية، و55 قطعة بحرية ما بين زوارق وسفن حربية، و233500 جنديًا في الخدمة.

وبحسب إحصائيات لموقع “غلوبال فير بور” الأمريكي لعام 2019، فإن الجيش السعودي يحتل المرتبة رقم 26 بين أقوى 136 دولة حول العالم.

كما أورد تقرير ميونخ لعام 2019، قدرات الجيش السعودي، في تصنيف يشمل أقوى 5 أسلحة تملكها الجيوش الحديثة في العالم.

شاهد بالفيديو|| حرائق ضخمة تلتهم معامل “أرامكو” السعودية والسلطات تسيطر عليها بعد ساعات

واشنطن تحدد مواقع انطلاق الطائرات التي هاجمت “أرامكو” في السعودية

الدفاع الروسية تتهم أنظمة دفاع أمريكية بالفشل في صد هجوم “أرامكو” بالسعودية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى