أخبار العالم

لم يحدث بقوته منذ 100 عام.. خبير تركي يتوقع حدوث زلزال مدمر في تركيا

زلزال مدمر في تركيا

كشف رئيس قسم الهندسة المدنية في جامعة إينونو بملاطيا في تركيا، طلحة ساريجي، يوم أمس الجمعة، عن مخاوفه المتمحورة حول حدوث زلزال مدمر في تركيا يعد هو الأكثر خطورة منذ 100 عام مضى.

زلزال مدمر في تركيا

– زلزال مدمر في تركيا هو الأخطر

قال ساريجي في حديثه: “إن خط الصدع شرق الأناضول قادر على إحداث زلزال تبلغ قوته بين 6.5 و8 درجات على مقياس ريختر، وبذلك نتوقع حدوث زلزال كبير جداً، لم نشهده منذ 100 عام”.

وأضاف بأنّ: “المنطقة تقع على أحد أكثر خطوط الصدع نشاطاً، والسبب في حدوث هذه الزلازل هو أن هناك طاقة تتراكم بين خطوط الصدع أثناء هذه الحركة”.

وأكد بأنّ “هناك مخاوف من انفجار هذه الطاقة مخلفة الزلزال، وبما أننا نمر بمراحل التمزق هذه الآن، فإن الزلازل تحدث بنشاط في منطقتنا”.

زلزال مدمر في تركيا

– تركيا ونشاطها الزلزالي

ضربت يوم أمس الجمعة هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، ولاية ملاطيا التركية دون تسجيل أي أضرار بشرية على إثرها.

وكانت قد ذكرت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، في بيان لها بأن “الهزة وقعت صباحاً في قضاء حكيم خان في الولاية”.

وأضافت في بيانها أن “عمق الزلزال بلغ 7.21 كم تحت الأرض”، ولم ترد معلومات على الفور عن تسجيل خسائر بشرية أو مادية بسبب تلك الهزة الأرضية.

والجدير ذكره أنّ تركيا شهدت في الفترة الماضية، العديد من الهزات الأرضية بفعل زلازل دون 5 درجات، كان أشدها الهزة الأرضية التي بلغت قوتها 6.8 درجة في يناير /كانون الثاني الماضي، بولاية ألازيغ وتسبب حينها بأضرار بليغة، وبنزوح الآلاف من السكان هناك.

زلزال مدمر في تركيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق