أخبار العالم

الصين تعيّن وزيراً جديداً للدفاع مدرج على قائمة العقوبات الأمريكية بسبب تعاونه مع روسيا

صدّق مجلس نواب الشعب الصيني، اليوم الأحد، على تعيين لي شانغ فو وزيراً للدفاع، وهو شخصية مدرجة على قائمة العقوبات الأمريكية بموجب قانون “مكافحة أعداء الولايات المتحدة”، ومن قدامى المخضرمين في جهود تحديث جيش التحرير الشعبي الصيني.

الصين تعيّن لي شانغ فو وزيراً للدفاع

وانضم “لي” إلى اللجنة العسكرية المركزية في نفس الجلسة التي عقدها البرلمان، الأحد، ليصبح أول عسكري في تلك اللجنة من قوة الدعم الاستراتيجي بالجيش، التي أنشئت عام 2015 لإعادة التركيز على الفضاء والحرب الإلكترونية.

وعام 2018، فرضت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عقوبات على “لي” حينها، بعد شراء أسلحة روسية، بما في ذلك طائرة مقاتلة من طراز “Su-35” ونظام صواريخ أرض-جو من طراز “S-400”.

وتولى بعد تخرجه في الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع، مناصب عدة في مركز “Xichang” لإطلاق الأقمار الصناعية.

كما أطلقت بكين خلال عمله في المركز أول صاروخ مضاد للأقمار الصناعية بنجاح.

الصين
الصيـن تعيّن وزيراً جديداً للدفاع مدرج على قائمة العقوبات الأمريكية بسبب تعاونه مع روسيا

هل يصعد تعيين “لي” التوتر بين الصين وأمريكا؟

بحسب وكالة بلومبيرغ الأمريكية، فإن خطوة تعيين “لي” وزيراً للدفاع قد تؤدي إلى تصعيد التوتر في العلاقات المتوترة أصلاً بين الولايات المتحدة والصيـن.

وأضافت: “كما قد يشي صعود شانغ فو إلى أعلى منصب عسكري في البلاد إلى تركيز بكين المتزايد على تكنولوجيا الدفاع الجوي والحروب الإلكترونية، لاسيما أنه يتمتع بخبرة في المجال الجوي”.

وكانت العلاقات الأمريكية الصينية شهدت خلال الفترة الماضية تصعيداً كبيراً لاسيما بعد أزمة بالونات التجسس التي انضمت إلى ملفات خلافية أخرى بين البلدين، أبرزها تايوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى