تجميل ومكياج

تبييض الأسنان بالليزر.. طريقة العملة وأضرارها وفوائدها مع تكلفة إجرائها

تبييض الأسنان بالليزر

ماذا تعرف عن تبييض الأسنان بالليزر؟

إنّ عملية تبييض الأسنان بالليزر، تعرف بأنها غير جراحية أي تقوم على إزالة تصبغات الأسنان عن طريق مادة تسمى “بيروكسيد الهايدروجين” والتي بدورها تجعل من طبقة مينا الأسنان ذرات غير مستـقرة.

كما وتحطم ذرات تلك التصبغات بتسليط ضوء الليزر عليها.

ويذكر أنّ عملية تبييض الأسنان هذه مدة صلاحيتها ما بين السنة ونصف حتى الثلاث سنوات كأبعد تقدير، وذلك تختلف لطبيعة الشخص ومدى اهتمامه بأسنانه أيضاً.

تبييض الأسنان بالليزر

العوامل التي تؤثر على لون الأسنان

إنّ أسنان الجسم تتأثر كحال أي عضو للجسم بجميع النواحي المحيطة بها من نوع بنية جس صاحبها إلى تقدم السن وعوامل النظافة وغيرها وكذلك الأدوية والدخان وسنود الآن أهم العوامل التي تؤثر على لون وبنية الأسنان:

  • التقدم بالسنّ

تقدم السن له أثر كبير بتغيير بنية ولون الأسنان فمع كثرة الاستعمال وتناول الأطعمة يتم التأثير على طبقة الأسنان المعروفة بطبقة الدنتين التي تميل للصفرة كما ويذهب لمعان الأسنان بها.

  • التنظيف والاهتمام

تنظيف الأسنان أمر مهم للغاية بالحفاظ عليها فلرواسب الأطعمة فيما بينها يشكل ضراراً كبيراً عليها وكذلك البكتريا التي تتركها الأطعمة وما تفعل بالأسنان من تعتيم واهتراء وتسوس وذلك لأنها تنتج مادة حمضية مضرّة جدا بصحة الأسنان.

  • صحة الجسم وبنيته

بنية وطبية جسم الأسنان تعطي تأثيراً إما سلبيا أو إيجابياً على الأسنان بمرضى السكري مثلا يثابون بنقص الكلس بالجسم الذي بدوره يضعف الأسنان وتكثر حالات التسوس بالأسنان كون الأطعمة والأدوية أيضاً تؤثر على صحتها وبنيتها للأسنان وببعض الحالات تصل لمرحلة التساقط أيضاً.

  • طبيعة العلاجات والعقاقير التي نتناولها

للأدوية التي يتناولها الأشخاص دور بارز بصحة الأسنان ومدى جودها او رداءتها فهناك الكثير من الادوية الضارّة بالأسنان كالأدوية ذات طبيعة مضادات حيوية توصف لمرضى الضغط على سبيل المثال فهي تؤثر سلبا على طبيعة الأسنان.

كما وهناك عقار يحمل اسم التيتراسيكلين يدمر الأسنان ويغير لونها إلى داكن ويجعل اللون الجديد من بنية الأسنان.

  • التدخين بأنواعه

يحتوي الدخان على مواد ضارّة بحق ليس فقط بالجسم ككل بل بشكل خاص بالأسنان حيث يحتوي الدخان على مادتين ” التار – النيكوتين” وهما مادتين عدوتين للأسنان وتجعل فوق مينا الأسنان طبقة صفراء أو سوداء قاتلة لايمكن إزالتها بسهولة.

  • الأطعمة والأشربة

للأطعمة وطبيعتها دور بارز بصحة وضرر الأسنان فمثلا التفاح يفيد الأسنان لكن القهوة والشاي يقومان على إحلال لون أصفر على الأسنان مع كثرة الوقت والإهمال.

 

تبييض الأسنان بالليزر

 

كيفية إجراء عملية تبييض الاسنان بالليزر

كثرت العمليات التي تهتم بالأسنان وتبييضها وجمالها لكنّ الليل منها الذي استمر وبقي مع الوقت الأصل الشائع بتبييض وتجميل الأسنان.

حيث أنّ عملية التبييض بالليزر أثبتت فعاليتها وقدرتها على تلبية احتياج الجميع وبلا جراحة أو أعراض مخيفة أو قاتلة كبعض أنواع التجميل السابقة.

ويمكن إقامة العملية داخل العيادة أو مركز التجميل الخاص بالأسنان بمدة ساعة بشكل متوسط ويمكن ان تستمر أكثر من ساعة في حال كانت تصبغات الأسنان معقدة وكبيرة.

يبدأ الطبيب بإزالة أي رواسب من الأسنان وذلك بوضع جلّ خاص للثة ليحميها =، عقب ذلك يقوم بوضع مادة مبيّضة كيميائية تسمى ” hydrogen period gel” يبدأ بعدها باستخدام ليزر متخصص بهذا العمل ” green laser”  ” لتسريع عمل المادة المبيضّة وتأكيد فعاليتها.

تبييض الأسنان بالليزر 1

المميزات باستخدام الليزر في تبييض الاسنان

  • تبتعد عن التعقيد وتتسم بالباسطة والسهولة
  • وسيلة مجدية وفعّالة
  • السرعة بظهور النتائج حيث يخرج من قام بالعملية منها بنتائج مباشرة فوراً دون الانتظار لفترة علاج أو فترة مراقبة.
  • عملية سلسة وبسيطة وسريعة وذات نتائج فعالة قياساً بغيرها من عمليات تبييض الأسنان.

الآثار السيئة مع الأضرار

للعميلة بعض السلبيات والقصور ولابدّ من ذكرها وهي:

  • في حال كانت التصبغات قوية وعنيدة يصعب على الليزر إزالتها والقضاء عليها.
  • تحتاج خبرة فائقة من قبل الطبيب ومهارة عالية جداً.
  • يجب أن تحافظ على الأسنان عقب العملية واتخاذ إجراءات الوقاية لمنع انتهاء مفعول العملية وتعتيم الأسنان ولا عمر دويم للعملية باستخدام الليزر.
  • ارتفاع سعر تكلفتها بشكل كبير قياساً بالعمليات الأخرى الخاصة بالأسنان.

بعض الأسئلة الشائعة حول عملية تبييض الأسنان بالليزر

هل نحتاج للاعتناء بشكل مواز للأسنان فيما قبل العملية؟

  • نعم تحتاج الأسنان عقب العملية لقوة بالتنظيف ووقاية من الأشياء الضارة حيث يجب الاهتمام بالأسنان فيما بعد العملية بمقدار أكبر مما قبله للحفاظ على أسنان براقة وبيضاء.

هل هناك عمر مناسب لإجراء العملية؟

  • لا تحتاج لعمر معين جميع الاعمار عدى الأطفال لأنّ نموهم ونمو أسنانهم لمّا يكتمل بعد بالتالي العملية غير مجدية لهم.

كم تكلفة العملية بشكل متوسط؟

  • تختلف أسعار التكلفة من بلد لآخر حسب الأدوات المستخدمة والأجهزة والمنطقة وكما انها تختلف بالبلد الواحد من مركز لآخر ولخبرة الطبيب الذي سيقوم العملية أيضاً،ولكن وبشكل تقديري ومتوسك فإن تكلفتها بشكل متوسط 1000$ ووبعض الدول الأوربية وصلت حتى الـ 2500$ أما في تركيا فإنّ العمليات أقل تكلفة بالدول كافة بحسب المنطقة فهناك تتراوح بين 260$ حتى الـ360 $ دولار فقط.

تبييض الأسنان بالليزر


اقــــــرأ أيضاً:

حبوب anazol مضاد حيوي قوي للبكتريا والجراثيم وعلاج التهابات الجهاز الهضمي والتناسلي

اقــــــرأ أيضاً:

أخصائية أمراض كلى روسية|| مادة شائعة للجميع تعتبر الأكثر ضررا للكلى تعرف عليها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق