الصحة

5 أشياء يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة المفاصل

تعتبر آلام المفاصل من أكثر الأمراض شيوعاً لدى كبار السن، فكيف نحافظ على صحة المفاصل لنتفادى الوقوع بهذا المرض المزعج مع التقدم بالعمر.

 الرغم من أنك قد لا تكون قادرًا على منع الإصابة تمامًا أو تجنب الأمراض مثل التهاب المفاصل، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية مفاصلك طوال حياتك.

1- الحفاظ على الوزن المثالي

تضع زيادة الوزن ضغطًا إضافيًا على المفاصل التي تحمل الوزن، مثل الركبتين والكاحلين والوركين والظهر.

ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل، فإن كل رطل من الوزن الزائد تحمله ينتج عنه ضغط إضافي بمقدار أربعة أرطال على المفاصل التي تحمل وزنك.

ومن خلال تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه، يمكنك الحد من مقدار الضغط الواقع على مفاصلك وتقليل خطر تلف المفاصل.

2- الحركة مفيدة لـ صحة المفاصل

البقاء نشيطًا يمكن أن يساعد في تقليل تصلب مفاصلك، ويجب أن تتحرك كثيرًا أثناء النهار وتجنب البقاء في وضع واحد لفترة طويلة.

ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية منخفضة التأثير – مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات وتمارين القوة والتمدد – في الحفاظ على حركة مفاصلك وقد تساعدك أيضًا على التخلص من بعض الأرطال الزائدة من وزنك.

ويجب التنويه إلى أنّه عند القيام بأي نوع من التمارين، يجب أن تتأكد من حماية مفاصلك عن طريق أخذها ببطء في البداية وارتداء معدات الحماية المناسبة، إذا لزم الأمر.

5 أشياء يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة المفاصل
5 أشياء يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة المفاصل

3- القوة البدنية

توفر العضلات والعظام القوية الدعم والاستقرار لمفاصلك، ويمكن أن تساعدك إضافة تمارين القوة إلى روتينك على بناء العضلات التي تحافظ على مفاصلك آمنة ومتحركة.

ويجب أن يشمل روتين تدريب القوة تمارين تقوية عضلات البطن والظهر والصدر.

كما يمكن أن يساعد القلب القوي في منع مشاكل التوازن والسقوط والحوادث الأخرى التي قد تسبب إصابة المفاصل، ويمكن أن تساعدك تمارين تحمل الوزن، مثل المشي أو الجري، في الحفاظ على عظام قوية.

4- الانتباه إلى وضعية جسمك

يمكن أن يمنع الموقف المناسب لجسمك الضغط الإضافي على مفاصلك ويقلل من خطر إصابة العضلات المحيطة.

فإن الانتباه إلى وضعيتك أثناء أداء الحركات المتكررة والجلوس والوقوف – وتوخي الحذر بشكل خاص إذا كنت تحمل أو ترفع أشياء ثقيلة – يمكن أن يحميك من إصابة مؤلمة أو تلف في المفاصل.

5- النظام الغذائي

قد يؤدي تناول الطعام الصحي إلى تحسين صحة المفاصل ويساعدك على فقدان الوزن الزائد.

كما يمكن أن يساعدك تناول البروتينات الخالية من الدهون في بناء عضلات قوية، ويمكنك الحفاظ على قوة عظامك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د ، مثل منتجات الألبان والأطعمة المدعمة الأخرى.

وتحتوي الأسماك، مثل السلمون والماكريل، على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تقلل الالتهاب في المفاصل.

كما قد تساعد الأطعمة الأخرى، مثل الطماطم وزيت الزيتون والخضروات ذات الأوراق الخضراء والتوت والمكسرات في تقليل الالتهاب.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى