سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 21/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • البلاد على أعتاب كارثة.. تسجيل إصابات بفيروس كورونا بين طلاب المدارس في سوريا

بعد إصرار حكومة النظام السوري، على افتتاح المدارس في سوريا ضمن مناطق سيطرة النظام، بالرغم من التحذيرات من تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي سجّل أرقام مرتفعة مؤخراً، شهدت مدارس بريف دمشق تسجيل حالات بين الطلاب.

وذكرت وزارة تربية النظام السوري بتسجيل ظهور أعراض الإصابة بفايروس كورونا لطالبة بالصف الخامس، 11 عاماً، بأحد مدارس دمشق، وبعد إجراء الفحوص لها من قبل فريق الترصد، تم تأكيد الإصابة بالفايروس وخاصة أن الطفلة لديها أعراض صدرية.

وتحدثت عن أنّ العدوى انتقلت للطالبة من خارج المدرسة، باعتبار الأعراض ظهرت لديها من الثلاثاء الماضي وفترة الحضانة من 3 – 4 أيام، إلى جانب وجود حالات مصابة بعائلتها، مشيرةً إلى أنّ حالتها الصحية جيدة.

=========تكملة الخبر===========

  • نصر الحريري يراسل ملك المغرب “محمد السادس”.. فما الذي يريده

في توجهٍ جديد له، دعا رئيس الائتلاف السوري المعارض، نصر الحريري، في رسالة له إلى ملك المغرب، بأن تأخذ المملكة المغربية دورها في العملية السياسية في سورية والدفع بالجامعة العربية للعمل على إيجاد الحل السياسي في البلاد.

وأكد رئيس الائتلاف السوري المعارض، على ما وصفه بـ “الدور الهام والمحوري للمغرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” وذلك من خلال حيادها ودبلوماسيتها النشطة ووساطتها الفعالة.

وبيّن الحريري بأن السياسة الخارجية للملك محمد السادس، المبنية على الاستقلال والحياد في أزمات المنطقة ودعم تسوية النزاعات من خلال الوسائل السلمية كالمفاوضات والحوار، أكدت مكانة المملكة المغربية كملاذ للسلام في المنطقة برمتها، بحسب وصفه.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| القوات الروسية تُنشئ مُعتقل جديد في اللواء 93 بريف الرقة.. لهذا السبب

أفادت مصادر خاصّة لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ القوات الروسية بدأت بإنشاء خمسة غرف مُسبقة الصنع كمعتقل داخل اللواء 93 الخاضع لسيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة الشمالي.

وبحسب المصدر التابع لمجموعة القاطرجي، والذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، فإنّ العملية تهدف للتحقيق مع مقاتلين من قوات النظام السوري وميليشيا الدفاع الوطني وميليشيا القاطرجي المتهمين بالعمالة لصالح الجيش التركي من جهة والجيش الأمريكي في المنطقة من جهة أخرى، حسب زعمهم.

وأضاف المصدر بأنّ خبراء من القوات الروسية يشرفون على المكان وإنشاء الغرف الخاصة بالسجن وغرف التحقيق بعد وصولهم إلى اللواء 93 قادمين من النقطة الروسية ببلدة تل السمن بريف الرقة الشمالي.

=========تكملة الخبر===========

  • جيمس جيفري يعد الأكراد بفدرالية شمال شرق سوريا.. سباق دولي على سلة غذاء وثروات سوريا

قدم المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، خلال زيارته إلى سوريا، وعودًا للأحزاب الكردية بمنحها إقليمًا فيدراليًا شمال شرق سوريا.

التقى جيفري بقائد ميليشيا “قسد”، مظلوم عبدي، وقادة الأحزاب الكردية في قاعدة للتحالف الدولي بمحافظة الحسكة، لتؤكد مصادر مطلعة على أنَّ جيفري سيرعى توقيع اتفاق سياسي بين أحزاب الوحدة الوطنية الكردية وأحزاب المجلس الوطني الكردي للإعلان عن تأسيس “المرجعية الكردية العليا”.

وأكد المبعوث لقادة الأحزاب الكردية على دعم واشنطن والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للاتفاق السياسي بين المكونات الكردية في سوريا، والعمل على حشد المعارضة السورية لدعم الموقف الأمريكي وتحميل النظام السوري وموسكو مسؤولية إفشال العملية السياسية والاستمرار بالسعي للحل العسكري، وعرقلة التقدم بأعمال اللجنة الدستورية أو تنفيذ القرار الأممي 2254.

=========تكملة الخبر===========

  • المخابرات التابعة للنظام السوري تنفذ حملة اعتقالات بحق شبان حلب الشرقية.. والتهم جاهزة

شنّت فروع المخابرات التابعة للنظام السوري، أمس الأحد واليوم الإثنين، حملة اعتقالات في أحياء حلب الشرقية الخاضعة لسيطرة الميليشيات الرديفة والإيرانية.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ فرع مخابرات الأمن العسكري بدأ حملة تدقيق على المارة والمشاة في أطراف حي المشهد شرقي حلب.

مضيفًة بأنَّ حملة التدقيق أتبعها اعتقال أكثر من 11 شاباً واقتيادهم إلى الفرع المذكور، دون توجيه أي تهمة لهم أو توضيح ما إذا كانت أسماءهم ضمن قوائم المطلوبين.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ عناصر فرع أمن الدولة نفذوا حملة اعتقالات في حي الصاخور نتج عنها اعتقال 5 شبان وضربهم بشكل مبرح داخل الحي ومن ثم اقتيادهم إلى الفرع، بعد توجيه تهمة التهرب من الخدمة الإلزامية بصفوف قوات النظام السوري لهم.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص || “تعاملت مع قسد”.. جريمة بحق سيدة عراقية في مخيم الهول بريف الحسكة

ألقت ميليشيا “قسد”، مساء اليوم الإثنين، القبض على 4 سيدات عراقيات وشبان اثنين، بمخيم الهول بريف الحسكة، على خلفية تورطهم بمقتل سيدة داخل المخيم.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، إن السيدات والشبان متهمون بارتكابهم جريمة قتل داخل المخيم.

وأضافت، عثر اليوم على جثة لسيدة عراقية مقتولة خنقًا باستخدام كبل كهربائي بخيمتها في المخيم بريف الحسكة.

ونقلت مراسلتنا عن مصدر داخل المخيم، فضل عدم ذكر اسمه، قوله، إن المقتولة كانت تتعامل بشكل مباشر مع إدارة المخيم وعناصر الحماية التابعة لقوات “قسد”.

=========تكملة الخبر===========

  • لافروف: المواجهة العسكرية بين النظام السوري والمعارضة انتهت.. وهذا ما سنفعله حيال الدوريات المشتركة بإدلب

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن المواجهة العسكرية بين قوات النظام السوري والمعارضة انتهت في سوريا، مشيرًا إلى أن “إدلب وشرق الفرات هما البؤرتان الساخنتان الآن”.

وذكر لافروف في تصريحات للعربية، أن روسيا وتركيا أوقفتا الدوريات المشتركة على طريق M4 شمال سوريا، والتي بدأت فعليًا في شهر آذار/مارس الماضي.

وأشار لافروف في حديثه إلى أن سيطرة “هيئة تحرير الشام” بدأت تتقلص في محافظة إدلب، كما لفت إلى أن لجنة صياغة الدستور بسوريا “لا تسير بالسرعة التي نتمناها”.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| الدفعة الأولى من المرتزقة السوريين باتت جاهزة للتوجه إلى أذربيجان.. وتركيا مشوشة حول ليبيا

بدأت تركيا بشكل فعلي، خلال الساعات الأخيرة، بتحريك فصائل المعارضة السورية الموالية لها بغية التجنيد والتوجه نحو أذربيجان بهدف التواجد على الشكل الذي بات سائدًا “المرتزقة السوريين” إلى جانب الحكومة الحليفة لتركيا هناك ضد الحكومة الأرمينية المدعومة روسيًا “بحسب التكهنات التي تعكسها التحالفات هناك”.

وقال مصدر عسكري مطلع من فصائل المعارضة الموالية لتركيا لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ المخابرات التركية وجهت أوامرها لفصائل المعارضة الموالية لها بشكل عام بهدف بدء التجنيد للتوجه نحو أذربيجان براتب 2000 دولار شهريًا، وبعقود لـ3 أشهر، منوهًا بأنَّ الوضع كما هو في ليبيا من ناحية سرقة القيادات لخمسمائة دولار أو أكثر من رواتب العناصر، وبأنَّ الرواتب ستكون بالليرة التركية بحسب سعر صرف البنك المركزي التركي “طريقة من المخابرات التركية لسرقة فروقات سعر الصرف”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • وزير الخارجية العراقي يكشف ما سيطلبه الكاظمي خلال زيارته إلى فرنسا

كشف وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، سيطلب من فرنسا خلال زيارته المرتقبة إليها، شراء الأسلحة منها.

وقال الوزير، إن “هناك رغبة فرنسية في تعزيز العلاقات مع العراق، تقابلها رغبة عراقية في تقوية العلاقات معها”، وفق ما أوردت صحيفة الصباح الرسمية.

وأوضح حسين، أن هناك “مشاريع اقتصادية طرحت وحظيت بموافقة مبدئية، بحيث تقوم الشركات الفرنسية بتنفيذ هذه المشاريع من أجل مساعدة العراق، وهي مشاريع تتناول البنى التحتية، وأخرى خدمية، وأخرى في قطاع الطاقة والنفط، إضافة إلى بحث المسائل الأمنية والعسكرية”.

=========تكملة الخبر===========

  • وليد الكردي زوج عمة ملك الأردن أمام القضاء.. سجن لسنوات وغرامة بالملايين

حكمت محكمة أردنية على المتهم وليد الكردي، رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة الفوسفات، وزوج عمة الأميرة بسمة، بالسجن 9 سنوات وبغرامة مالية تقدر بـ 13 مليون دولار.

وذكرت وسائل إعلام أردنية، أن محكمة الجنايات الصغرى حكمت على المتهم وليد الكردي بالسجن تسع سنوات وإلزامه بدفع 9 ملايين و177 ألف دينار، والرسوم البالغة 15 ألف دينار، بعد إدانته في قضية تتعلق بعقود الصيانة التي أبرمتها الفوسفات مع شركات للصيانة.

=========تكملة الخبر===========

  • خبير اقتصادي يحذّر من انفجار أزمة اجتماعية واقتصادية في لبنان قريباً

أطلق الخبير الاقتصادي اللبناني، كمال حمدان، يوم أمس الأحد، مجموعة تحذيرات من أزمة اجتماعية واقتصادية في لبنان من شأنها أنّ تسبب كارثة غير قابلة للسيطرة في البلاد خلال الأيام القليلة القادمة.

وكتب حمدان تغريدة نشرها على صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال فيها: “ارتفع مؤشر الأسعار 100%؜ بين آب 2020/آب 2019، ما يعني انخفاض الأجر الفعلي بالليرة اللبنانية إلى النصف مع وقف الدعم سترتفع الاسعار 60 %؜ إضافية، ما سيخفض هذا الأجر إلى الثلث”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • حكم قضائي على مقاتلين من حزب الله بعد ثبوت ضلوعهم بتفجير بلغاريا

نشرت وسائل إعلام بلغارية، اليوم الإثنين، حُكم القضاء البلغاري الذي صدر بحق عنصرين من ميليشيات حزب الله متهمَيْن في الضلوع بتفجيرات بلغاريا عام 2012.

حكمت المحكمة البلغارية الخاصة على ميلاد فرح وحسن الحاج حسن بالسجن المؤبد دون إفراج مشروط، وذلك لاتهامهما في قضية الهجوم على مطار سارافوفو، وهما مطلوبان من قبل الانتربول الدولي.

كما وحُكم على المتهمين بدفع الملايين، وذلك تعويضات عن الضحايا الذين قضوا في تفجير حافلة بلغارية عام 2012 أدت إلى مقتل خمسة سائحين إسرائيليين وسائق بلغاري في مطار مدينة بورجاس.

=========تكملة الخبر===========

  • اعتقال امرأة أرادت اغتيال ترامب من خلال دس مادة الريسين السامة برسالة له

أفادت وسائل إعلام أمريكية، مساء أمس الأحد، بأن السلطات الأمريكية استطاعت اعتقال امرأة أرادت اغتيال ترامب من خلال دس مادة الريسين السامة برسالة له.

وذكرت شبكة “cnn” الأمريكية بأنّ امرأة يشتبه في أنها أرسلت خطابًا يحتوي على مادة الريسين السامة إلى الرئيس دونالد ترامب أثناء محاولتها دخول الولايات المتحدة من كندا عند معبر حدودي في ولاية نيويورك، حسبما قال مسؤول أمريكي في تطبيق القانون.

وأكدت بأن المرأة كانت تحمل مسدسًا واعتقلتها السلطات الأمريكية، وفقًا لمسؤول إنفاذ القانون ذاته، خلال حديثة للشبكة الأمريكية.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد قرار ترامب.. عقوبات اقتصادية “شديدة” على كيانات وشخصيات مرتبطة بإيران

وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، قرارًا يتيح لواشنطن فرض “عقوبات اقتصادية شديدة بحق أي بلد أو شركة أو فرد يساهم في تقديم وبيع ونقل أسلحة تقليدية إلى إيران”.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن إدارة ترامب فرضت عقوبات أيضًا على 27 كيانًا وشخصًا متورطين في نشاطات مع إيران المتعلقة بالانتشار النووي، بينهم وزير الدفاع الإيراني وخمسة علماء.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، إن “إجراءاتنا هي تحذير ينبغي أن يسمعه العالم أجمع”.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق