سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| عون: سيذهب لبنان إلى “جهنم”.. ومعضلتا تشكيل الحكومة وإلغاء المحاصصة الطائفية بلا حل

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الإثنين، إنه لا يوجد “حل في الأفق” على ما يبدو بشأن تشكيل الحكومة المنتظرة، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء المكلف “لم يقبل آراء الكتل السياسية في البرلمان لتشكيل حكومته”.

عون “نحن رايحين ع جهنم”

وردًا على سؤال أحد الصحفيين حول مصير لبنان، قال عون “نحن اليوم أمام أزمة في تشكيل الحكومة، ومع تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب..وفي حال لم تشكل الحكومة، نحن رايحين على جهنم”.

وأضاف الرئيس اللبناني، أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب، لم يقدم أي تشكيلة حكومية مقبولة، لافتاً إلى أنه “لم يقبل آراء الكتل السياسية في البرلمان”.

وكانت الخلافات عرقلت جهود تشكيل الحكومة اللبنانية، مع إصرار الثنائي الشيعي ممثلًا بحزب الله وحركة أمل بزعامة رئيس البرلمان نبيه برّي، على تسمية وزرائهم والتمسك بحقيبة وزارة المالية، الأمر الذي يعارضه أديب.

إلغاء التوزيع الطائفي

لكن عون تقدم اليوم بمقترح يتضمن إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية، منوهًا بأن الدستور لا ينص على منح وزارة لأي طائفة.

مواضيع ذات صلة : عون يعلن أن النظام الطائفي بات يعيق لبنان.. ومصطفى أديب مرشحاً للحكومة الجديدة

وقال، “اقترح إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة بل جعلها متاحة لكل الطوائف فتكون قادرة على الإنجاز وليس الانتماء الطائفي هي معيار اختيار الوزراء”.

وأضاف عون، أن الدستور لا ينص على تخصيص أي وزارة لأي طائفة من الطوائف أو لأي فريق من الأفرقاء كما لا يمكن منح أي وزير سلطة لا ينص عليها الدستور.

شاهد أيضاً : نادين نجيم تتعرض للاستفزاز من 3 فنانين سوري ولبناني ومصري

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق